أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

نيسان Z الجديدة بحلة الإنتاج التجاري للعام 2023

كشفت نيسان في سبتمبر الماضي عن نموذج زد بروتو باعتباره نُسخة ما قبل الإنتاج لطراز Z الرياضي، وكانت آنذاك أفادت أن نُسخة الإنتاج ستكون مُماثلة بما يُقارب 95%، وكانت على حق، إذ أن الاختلافات تتطلب الخُبراء في لعبة “الاختلافات العشرة” لإيجادها!

في الحقيقة لم نستطع إيجاد أكثر من ستة اختلافات عند مُقارنة الصور أدناه، فقد اكتفت نيسان بتعديل الإطار حول مقبض الباب وشكل التنانير الجانبية والمصد الأمامي وإضافة مصابيح الالتفاف “الغمازات” باللون البرتقالي ووضع الرادار في مقدمة السيارة وكذلك استخدام إطارات عادية بدون تثبيت اسم نيسان زد عليها بالأبيض.

من المُؤكد وجود المزيد من الاختلافات في الخلف وفي الداخل، ولكن ما نود توضيحه هو أن نيسان التزمت بما وعدت وكشفت اليوم عن حلة الإنتاج النهائي والتي ستُباع كطراز للعام 2023.

مقارنة بين نموذج ما قبل الإنتاج (السيارة الصفراء) مع نموذج الإنتاج التجاري (السيارة الزرقاء)

محرك نيسان زد للعام 2023

أكدت نيسان أنها ستستخدم محرك VR30DDTT المُكوّن الست أسطوانات V6 سعة 3 لترات والمعزز بضاغطين توربينيين -وهو ذاته المُستخدم في إنفينيتي Q60 ريد سبورت– أي أنه ينبض بقوة 400 حصاناً و475 نيوتن متر للعزم، وهذا ما يعني قفزة ميكانيكية مميزة عن السلف 370Z بمحركها الـ V6 سعة 3.7 ليتر وبقدرة 332 حصاناً و366 نيوتن متر للعزم. وبالمناسبة، فإن القدرة أعلى مما توفِّره تويوتا سوبرا بنحو 65 حصانًا، أما العزم فأقل بـ 20 نيوتن متر!

ستكون الوزن العامل الفاصل في مقارنة نيسان زد وتويوتا سوبرا، لكن حتى الآن لا أرقام من نيسان

لإسعاد عُشاق القيادة، سيكون في خدمة “زد” الجديدة علبة تروس يدوية بست نسب تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين عبر عمود حركة مصنوع من مُركّبات ألياف الكربون يصل في نهايته لمُفاضل محدود الانزلاق. أما لؤلئك الذين يُفضلون علبة التروس الأوتوماتيكية فسيتوفر خيار بتسع نسب.

تابع تقديم نُسخة الإنتاج التجاري من سيارة نيسان Z الجديدة في الفيديو أدناه.

أطلقت نيسان في العام 1969 سيارة رياضية حملت اسم فايرليدي Z لتلد معها عائلة Z الرياضية من العلامة اليابانية. واستمرت هذه العائلة منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا مع وجود غياب بسيط امتد ما بين مطلع القرن الجديد والعام 2002، وكذلك بين الجيل الأخير 370Z الذي توقف إنتاجه وحتى وصول نيسان زد الجديدة للعام 2023.

تصميم نيسان زد

لم تخرج نيسان بالأصل مع أي جيل من عائلة Z عن روحها الأصلية، إلا أنها مع Z الجديدة حاولت جُهدها تأكيد العودة للجذور، وذلك عبر خطوط تحاكي الطراز الأصل مُتلثّمة بروح المستقبل، ولا شك بأنها خير طريقة لتوجيه تحية مباشرة للجيل الأول الذي أطفئ شمعته الـ 50 قبل شهور معدودة.

لكن إن وجهت الخطوط الخارجية تحيةً إلى الماضي، فإن خطوط المقصورة أطلقت قبلةً للمستقبل مع شاشتين تسيطران على المشهد دائري الروح في الداخل، إذ تحتل شاشة قياس 12.3 بوصة كامل الصورة خلف المقود الرياضي الدائري الوسط إلى جوار أخرى وسطية تقع تحت ثلاث عدادات دائرية وفوق ثلاث مفاتيح دائرية للتحكم بمكيف الهواء، ودون نسيان مقبض التعشيق الكروي التقليدي الشكل لعلبة التروس اليدوية سداسية النسب وفتحات التكييف الدائرية الشكل، والتي انتقلت الجانبية منها إلى الأبواب!

مُنافسة جديدة لـ تويوتا سوبرا

ستتمثل المُنافسة على وجه التحديد مع تويوتا سوبرا، علمًا بأن الأخيرة هي نتاج تعاونٍ مع بي ام دبليو، لذا، عملت نيسان ما يلزم لضمان التفوق، بما في ذلك استخدام محرك أقوى مما توفره سوبرا، كما جاءت بنظام تعليق بهندسة جديدة قوامه مثلثات متوازية في الأمام ومخامد تقلل قوة التخميد بنحو 20%.

يُشار أيضًا أن نيسان زد ستتوفر بملاقط للكبح بأربعة مكابس في الأمام ومكبسين في الخلف، أما العجلات فبقياس 19 بوصة. لكن حتى الآن لم تكشف نيسان عن أرقام التسارع، لذا، سيتوجّب عليك الانتظار قليلًا للمُفاضلة بينها وبين سوبرا.

يمكنكم أيضًا التعرف على تاريخ الطراز والأجيال السابقة على الرابط هُنا

صور نيسان زد الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: