أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

10 تفاصيل تصميم لطيفة في نيسان زد Z الرياضية

كشفت نيسان عن الجيل السابع من سيارتها الرياضية Z في أغسطس 2021، وأغرقتنا الشركة اليابانية منذ ذلك الحين بسيلٍ من التصريحات والمقارنات حول تفاصيل التصميم المُستوحاة من أجيال “زد Z” الماضية، والتي تعود بعضها إلى العام 1969 وطراز فايرليدي Z. سنحدِّثكم اليوم عن أهم 10 تفاصيل، وأدنى من ذلك المواصفات التقنية للسيارة، علمًا بأنه حتى الآن تم الكشف عن السعر فقط في اليابان ويبدأ من نحو 61200 دولار أمريكي.

تعكس المصابيح الأمامية في نيسان زد الجديدة روح تصميم مصابيح الجيل الأول من نيسان Z، فهي تتكون من هلالين مضيئين بتقنية LED يُحاكيان الانعكاس المميز الذي شكّلته المصابيح الأمامية لنيسان 240ZG.
من جهة أخرى، تم استيحاء المصابيح الخلفية في السيارة الجديدة مباشرة من نيسان 300ZX، سواء من ناحية عناصر الإضاءة المستطيلة مدوّرة الزوايا، لناحية القسم الأوسط أسود اللون.

تمتاز نيسان Z الجديدة بالشكل المألوف للجيل الأول؛ المقدمة طويلة والسقف المنساب للخلف والجزء الخلفي أقل ارتفاعاً من المقدمة.
الشريط الفضي المُستوحى من شكل ولون سيف كاتانا (سيف الساموراي). يُبرز هذا الشريط الشكل الجانبي، خاصة عندما يقترن بالسقف الأسود.
نيسان 370Z الإصدار التاريخي
استوحي الزجاج الجانبي الخلفي المثلث مباشرةً من الجيل الأول من Z. وقد تم استخدام هذا الشكل الفريد أيضاً في 370Z.
شكل غطاء المحرك المعروف باسم “Z Bulge”، يتميز بتموجاته التي تُبرز المقدمة الطويلة.
الشبك الأمامي المستطيل، قد لا يبدو جذّابًا للوهلة الأولى ولكنه بالتأكيد سيُتيح للهواة إمكانية تعديل السيارة وإضافة مبرِّد أكبر. كما أن الأشكال شبه البيضاوية داخله تتوافق وتصميم المصابيح الخلفية للسيارة.
شعار Z على عمود السقف الخلفي يذكّرنا بالجيل الأول من S30 Z. حتى أنه يحتل الموضع ذاته، على بعد سنتيمترات من الزجاج الجانبي.
تصميم عاكس الهواء يُحاكي ذاك في الجيل الأول
عبارة “منذ عام 1969” على الحافة السفلية منتصف الزجاج الخلفي تُذكرنا بسنة ولادة نيسان زد.
لوحة القيادة بثلاثة أجهزة قياس دائرية تتنصفها.

محرك نيسان زد للعام 2023

أكدت نيسان أنها ستستخدم محرك VR30DDTT المُكوّن الست أسطوانات V6 سعة 3 لترات والمعزز بضاغطين توربينيين -وهو ذاته المُستخدم في إنفينيتي Q60 ريد سبورت– أي أنه ينبض بقوة 400 حصاناً و475 نيوتن متر للعزم، وهذا ما يعني قفزة ميكانيكية مميزة عن السلف 370Z بمحركها الـ V6 سعة 3.7 ليتر وبقدرة 332 حصاناً و366 نيوتن متر للعزم. وبالمناسبة، فإن القدرة أعلى مما توفِّره تويوتا سوبرا بنحو 65 حصانًا، أما العزم فأقل بـ 20 نيوتن متر!

ستكون الوزن العامل الفاصل في مقارنة نيسان زد وتويوتا سوبرا، لكن حتى الآن لا أرقام من نيسان

لإسعاد عُشاق القيادة، سيكون في خدمة “زد” الجديدة علبة تروس يدوية بست نسب تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين عبر عمود حركة مصنوع من مُركّبات ألياف الكربون يصل في نهايته لمُفاضل محدود الانزلاق. أما لؤلئك الذين يُفضلون علبة التروس الأوتوماتيكية فسيتوفر خيار بتسع نسب.

مُنافسة جديدة لـ تويوتا سوبرا

ستتمثل المُنافسة على وجه التحديد مع تويوتا سوبرا، علمًا بأن الأخيرة هي نتاج تعاونٍ مع بي ام دبليو، لذا، عملت نيسان ما يلزم لضمان التفوق، بما في ذلك استخدام محرك أقوى مما توفره سوبرا، كما جاءت بنظام تعليق بهندسة جديدة قوامه مثلثات متوازية في الأمام ومخامد تقلل قوة التخميد بنحو 20%.

يُشار أيضًا أن نيسان زد ستتوفر بملاقط للكبح بأربعة مكابس في الأمام ومكبسين في الخلف، أما العجلات فبقياس 19 بوصة. لكن حتى الآن لم تكشف نيسان عن أرقام التسارع، لذا، سيتوجّب عليك الانتظار قليلًا للمُفاضلة بينها وبين سوبرا.

يمكنكم أيضًا التعرف على تاريخ الطراز والأجيال السابقة على الرابط هُنا، أو ربُما الاطلاع على 10 تفاصيل تصميم لطيفة في نيسان أريا الكهربائية.

صور نيسان زد الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: