أحدث المواضيعخبر اليومنيسان

نيسان تطور وحدات X-in-1 ، ما السبب؟

كما الحال مع المحركات التقليدية التي تُصنِّعها المجموعات الضخمة لتناسب عدّة طرازات (محرك EA211 من فولكس واجن مثلًا)، أصبح من اللازم تطوير وحدات الدفع الكهربائية بذات النهج لتسريع التطوير وتقليل التكاليف. في هذا، كشفت نيسان عن مجموعة الدفع الجديدة X-in-1 وبنسختين. إليك التفاصيل.

تقول الشركة اليابانية أن وحدة X-in-1 ستحتوي المكوِّنات الأساسية للمحركات الكهربائية؛ المحرك Motor والعاكس الكهربائي Inverter ومسننات لتخفيض السرعة وتعظيم العزم Reducer، وبناءً على تقديرات نيسان، سيساهم ذلك في خفض تكاليف التطوير والتصنيع بنسبة 30% بحلول عام 2026 مقارنةً بعام 2019.

ستحمل الوحدة الأولى “3 في 1” المكونات الثلاث الأساسية ويتم استخدامها قريبًا، أما الوحدة الثانية “5 في 1” فستصل لاحقًا لتضيف إلى المكونات السابقة المولِّد Generator ومُعظِّم السرعة Increaser. هذا وأبقت نيسان الباب مواربًا تجاه إمكانية تقديم نُسخ أخرى مُستقبلًا.

مزيد من التفاصيل

أصبحت نيسان عام 2010 أوّل مصنّع سيارات ينتج مركبة كهربائية على نطاق واسع وهي “نيسان ليف“، وتحاول مع وحدات الطاقة الجديدة مواصلة تحسين تقنياتها والخروج بالفوائد التالية:

  • تساهم مشاركة المكوّنات الأساسية وتنسيقها في تحسين كفاءة الإنتاج والحدّ من تكاليف مجموعة نقل الحركة بنحو 30% مقارنةً بعام 2019. وتسعى نيسان إلى تحقيق تكافؤ في أسعار المركبات والسيارات العاملة بالوقود بحلول عام 2026 تقريبًا.
  • يعزّز خفض حجم الوحدة ووزنها أداء القيادة ويحدّ من الضوضاء والاهتزاز
  • ستستخدم نيسان محرّكًا متطورًا يخفّض استهلاك العناصر الأرضية النادرة الثقيلة بنسبة 1% أو أقلّ من وزن المغانط، اقرأ عن جهود الشركات الأخرى في هذا المجال هُنا.
  • نُضيف نحن إلى ما سبق تسهيل الصيانة لاحقًا، حيث سيكون لدى الفنيين فرصة للتعرف على جميع تفاصيل وحدتي الطاقة في طرازات عديدة -قد يكون من ضمنها طرازات من زملاء التحالف رينو وميتسوبيشي- بدلًا من محاولة فهم خصائص كل طراز على حدة.

كانت نيسان حددت إطار خطة طموحات الشركة 2030 طويلة المدى إلى إطلاق 23 طرازًا مُكهربًا (كهربائي أو هجين)، ولكن عدَّلتها لاحقًا لتصبح 27 طرازًا، بما في ذلك 19 مركبة كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

يُشار أيضًا إلى أن الشركة ستواصل تطوير تقنيات بطاريات الليثيوم-أيون مع أمل لإنتاج بطاريات خالية من الكوبالت لخفض التكلفة بنسبة 65% بحلول عام 2028. كما ستعمل نيسان على طرح سيارات كهربائية ببطارية الحالة الصلبة بحلول ذات العام، وستجهز لذلك مصنعًا تجريبيًا في يوكوهاما في العام القادم 2024.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى