أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

السيارات الكهربائية ستكون نافعة لشبكة الكهرباء! كيف؟

من المُفترض أن السيارات الكهربائية ستضع عبئًا إضافيًا على شبكة الكهرباء، ويخشى البعض أن تتعرّض الشبكة لأحمال كبيرة من جراء شحن المزيد من الناس لسياراتهم، غير أن هُنالك سيارات كهربائية قادرة على سحب أو إيداع الطاقة الكهربائية للشبكة مثل نيسان ليف ونيسان e-NV200 وأخريات يُشير بحث جديد أنها قد تكون مفيدة تمامًا لقطاع الطاقة.

يُرمز لعملية نقل الطاقة من السيارة إلى الشبكة V2G، وقد أشار تقرير أعدته نيسان وE.ON Drive وجامعة إمبريال في لندن إلى قدرة الشحن ثنائي الاتجاه للسيارات الكهربائية في تقليل الانبعاثات وتحقيق الأهداف المتعلقة بتغير المناخ على المدى الطويل… إليكم التفاصيل

وفقًا للتقرير، سيؤدي السماح للسيارات الكهربائية بإعادة الطاقة إلى شبكة الكهرباء عند ركنها ووصلها بالشاحن إلى زيادة مرونة الشبكة وإتاحة استغلال مصادر الطاقة المتجددة بشكل أفضل وخفض تكلفة ملكية السيارات الكهربائية، مما يؤدي إلى فرص أعمال جديدة وتوفير مزايا واضحة لمستخدمي هذه السيارات ومستهلكي الطاقة.

ما هي تقنية “من السيارة إلى الشبكة V2G”؟

تسمح تقنية “من السيارة إلى الشبكة” V2G للكهرباء بالتدفق في الاتجاهين من وإلى بطاريات السيارات الكهربائية، مما يتيح إعادة بيع الطاقة المخزنة في البطارية إلى الشبكة عندما يكون الطلب على الطاقة مرتفعاً. ويمكن شحن السيارات عندما يكون الطلب عليها أقل أو عندما يكون توليد الطاقة المتجددة مرتفعاً، مما يقلل من الاعتماد على توليد الطاقة من الوقود الأحفوري ويتيح لتكنولوجيا V2G المساهمة في جهود الحدّ من الكربون. ويمكنها أيضاً تعزيز طاقة شبكات الكهرباء التي توزع الكهرباء على كافة أنحاء المدينة أو الدولة.

غالباً ما تكون سيارات الأساطيل (للشركات مثلًا) مناسبة لتطبيقات تقنية V2G، ويعود ذلك في حد كبير إلى أنماط الاستخدام المنتظمة والتي يمكن توقّعها، وحقيقة أنها غالباً ما تعود إلى قاعدتها في نهاية يوم العمل وتبقى متوقفة عن العمل طوال الليل. يوفر هذا الأمر ظروفاً مثالية لاستخدام تقنية V2G الطاقة المخزنة في بطارياتها قبل التأكد من أن السيارات مشحونة بالكامل وجاهزة للاستخدام مرة أخرى في صباح اليوم التالي.

فوائد تقنية V2G:

• توفير في تكلفة نظام الطاقة الإجمالية بقيمة تتراوح بين 410 و885 مليون جنيه إسترليني في السنة خلال العقد المقبل بعد موازنة النفقات الرأسمالية والتشغيلية.
• إمكانية تقليل انبعاثات الكربون من نظام الطاقة إلى -243 غراماً من ثاني أكسيد الكربون / كلم.
• التوفير في تكاليف تشغيل نظام الكهرباء بقيمة تصل إلى 12000 جنيه إسترليني سنوياً لكل سيارة كهربائية وخفض ثاني أكسيد الكربون بحوالى 60 طناً سنوياً لكل سيارة كهربائية.
• يمكن أن تتراوح قيمة فوائد شحن الأسطول السنوية بتكنولوجيا V2G بين 700 و1250 جنيه إسترليني للسيارة.

جاء التقرير عقب الأخبار التي وردت في أغسطس عن أول تجربة تكنولوجيا V2G واسعة النطاق شملت 20 شاحناً تم تركيبه في المركز التقني الأوروبي التابع لشركة نيسان في كرانفيلد.

أخيرًا، يُشار إلى أن وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ومكتب السيارات الخالية من الانبعاثات أعلنت في يناير 2018 أن 21 مشروعاً (ثماني دراسات جدوى وخمسة مشاريع تعاونية في البحث والتطوير، وثمانية مشاريع تجريبية لتكنولوجيا V2G في العالم الحقيقي) سيتلقى تمويلاً بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني لتطوير اقتراح الأعمال والتكنولوجيا الأساسية لدعم نشر تكنولوجيا V2G في المملكة المتحدة، بما في ذلك عرضها مع التجارب واسعة النطاق.

وتضم المشاريع أكثر من 50 شريكاً صناعياً ومؤسسة بحثية من قطاعي الطاقة والسيارات، مما يجعلها أكبر الأنشطة على مستوى العالم في مجال تكنولوجيا V2G وأكثرها تنوعاً. كما تشمل تجربة أكثر من 1000 سيارة ووحدة شحن V2G في المملكة المتحدة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: