أحدث المواضيعخبر اليومنيسان

نيسان سيرينا.. عملانية للعائلة.. وبتفوُّق!

إن رغبت برأينا عن شكل السيارة العائلية بحق فلا شك أننا سنقول فئة الميني فان – السيارات متعددة الأغراض MPV، فهي توفِّر حيزًا داخليًا كبيرًا مع أبعاد مضبوبة بفضل الاستغناء عن غطاء المحرك الطويل، وتُسهِّل للأطفال في الخلف النظر خارج المركبة فلا يتذمّرون من طول الرحلة، كما أن هذه الفئة تمتاز غالبًا بإمكانية تنسيق المقصورة كيفما تشاء؛ بطي أو إزالة بعض المقاعد، وتأتيك بمواصفات عملانية كجيوب التخزين ومنافذ الشحن وفتحات التكييف في الخلف، والحافة المنخفضة لحيِّز الأمتعة.

بما سبق، ليس من الغريب أن الجيل الجديد من نيسان سيرينا -يُرمز له C28- مع رغبة بأن يصل لأسواق منطقتنا. فقد كُشِف عنه مؤخرًا في اليابان، حيث يروج هذا النوع من المركبات الذي يتوافق وحاجات العائلة بلا حذلقات السيارات الخدماتية الرياضية الكبيرة.

تأتي نيسان سيرينا الجديدة بأنظمة دفع هجينة من طراز e-POWER من نيسان، وكذلك بنظام دفع بمحرك تقليدي عامل بالبنزين، وكلاهما يقترن بناقل حركة بنسبة مستمر التغيُّر CVT؛

نظام الدفع الهجين: محرك عامل بالبنزين بثلاث أسطوانات سعة 1.4 لتر ومحرك كهربائي واحد ينتج قدرة 161 حصان (120 كيلوواط) وعزم 315 نيوتن متر. والدفع أمامي حصرًا
نظام الدفع التقليدي: محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 2.0 لترين ينتج قدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط) وعزم دوران 200 نيوتن متر. ويأتي هذا الخيار مع دفع أمامي أو رباعي.

عملانية بتفوّق

بما أن اهتمام الزبائن سينصبُّ في المقصورة، عملت نيسان بإضافة المزيد من الحيز في الداخل؛ 120 ملم لأرجل السائق مقارنة بالجيل السابق، وجاءت بإمكانية تعديل الصف الثاني من المقاعد لتستوعب السيارة 7 أو 8 رُكّاب. كما وفَّرت حاملات الأكواب ومنافذ الشحن والعديد من جيوب ومناطق التخزين، بل وحتى شبكة Wi-Fi.

تقول نيسان أن سيرينا لديها “المقصورة الأكثر اتساعًا في قطاع الميني فان” وتتمتع كذلك “بأوسع زجاج أمامي” الأمر الذي يُسهِّل النظر للخارج ويحد من دوار الحركة. كما ابتكرت نيسان مقعدًا جديدًا يخفف الاهتزازات، وعملت على تحسين العزل الصوتي وهندسة نظام التعليق لثبات وتحكم أفضل.

ولتسهيل حياة الركاب الأصغر سنًا، والمُسنّين غير القادرين على التعامل مع الأوزان، جُهِّزَت السيارة بأبواب جانبية تفتح دون استخدام الأيدي، بركلة صغيرة أسفل الباب… حل ممتاز لأم تحمل طفلها، أو طفل صغير، أو حتى عجوز يرتاح بين الحين والآخر على كرسيه المتحرك.

بخصوص النقطة الأخيرة تحديدًا، فهناك خيار المقاعد ذات التشغيل الكهربائي، والتي تخرج من السيارة لتُسهِّل الاستعمال للمُسنِّين وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذه إضافة نراها تكرارًا في الطرازات المُباعة في اليابان، وتتوفر كتجهيز من شركات خاصة في منطقتنا.
من جهة أخرى، يأتي باب حيز التحميل بجزئين، لتسهيل الوصول لحقائب المُشتريات في الأماكن الضيقة، ويُمكن تزويد الحيز الخلفي بخطافات لتثبيت الكراسي المتحركة وغيرها.

فيما يتعلق بالسلامة، تستفيد أفخم نُسخ الطراز Luxion من باقة ProPILOT 2.0، والتي تتيح القيادة دون استخدام اليدين على الطرقات السريعة وركن السيارة عن بُعد، بل وحتى تذكر أماكن وقوف السيارات.

يبدأ سعر نيسان سيرينا الجديدة في اليابان من نحو 20 ألف دولار أمريكي للطراز العامل بمحرك البنزين، ومن نحو 34،800 دولار أمريكي للنُسخة الهجينة كاملة التجهيز. هذا وستنافس سيرينا أمثال هيونداي ستاريا وأوبل زافيرا وفولكس واجن ID. Buzz ورينو ترافيك وتويوتا سيينا وكيا كارنفال وغيرها.

صور نيسان سيرينا للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: