أحدث المواضيعخبر اليومنيسان

تغييرات شكليّة على نيسان كاشكاي للعام 2024

حصلت نيسان كاشكاي على جُملة تحسينات للعام 2024، لتعزيز موقعها في السوق، علمًا بأن الجيل الثالث قبل التحسينات لطيف الشكل أيضًا وباع منذ تقديمه قبل ثلاث سنوات ونيِّف نحو 350,000 وحدة في أوروبا!

تُركّز تحسينات نيسان كاشكاي على الشكل، فهناك تغير كبير على شكل الواجهة الأمامية التي استُبدِلت بالكامل مع شبك تهوية أكبر حجمًا مستوحًا من دروع المقاتلين اليابانيين القدماء (تُسمّى هونكوزاني وأيوزاني) يضم المصابيح الأساسية، فيما يرتفع فوقه شريط مُعتم يحده على الجانبين مصابيح الإنارة النهارية. المصد الأمامي جديد طبعًا ليتماشي مع تصميم المُقدّمة، أما على جانبي السيارة فهناك عجلات جديدة بقياس 20 بوصة بدلًا من الحالية بقياس 18 و19 بوصة.

عملت نيسان على تعديل الواجهة الخلفية أيضًا، وإن بجرأة أقل، فجاءت المصابيح الخلفية برسومات مختلفة، والمصد الخلفي جديد أيضًا.

صُمِّم الجيل الثالث من نيسان كاشكاي (يُرمز له J12) في المملكة المُتحدة، وتمت هندسته اعتمادًا على القاعدة التقنية CMF-C المُستخدمة في تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي، والتي تتميز بزيادة صلابة الهيكل بنسبة 48%، فزاد طوله عن السابق بمقدار 35 ملم وعرضه بمقدار 32 ملم وارتفاعه بمقدار 25 ملم، وباستخدام بعض حيل التصميم أصبح شكله أطول وأعرض بكثير مُقارنة بالجيل السابق (J11).

استخدمت نيسان مواد خفيفة للهيكل، بالإضافة إلى تقنيات الختم واللحام المتقدمة، ليس لزيادة القوة فقط، وإنما لتقليل الوزن. فلأول مرة، أصبح باب الصندوق الخلفي في كاشكاي مصنوعًا من مادة مركبة توفر 2.6 كلغ. كما أن الأبواب الأمامية والخلفية وأقواس العجلتين الأماميتين وغطاء المحرك من الألمنيوم، وبما يعني أن الوزن الكُلّي للهيكل أخف بنحو 60 كلغ وأصلب بنسبة 41% مقارنة بالموديل السابق. يُترجم ما سبق إلى تحسين الانقيادية وزيادة الراحة والأمان، فضلاً عن تقليل استهلاك الوقود.

تجلب القاعدة التقنية الجديدة أيضًا فتحات أبواب أوسع لسهولة الوصول، ومساحة أكبر للركبة والأرجل للركاب في الخلف، وتحسين الرؤية من مقعد السائق، ونظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات لتحسين الاتزان والراحة، و قدرة سحب أعلى تقدر بـ 1.5 طن. كما يمكن تعديل مقعد السائق والمقود بهامش أكبر.

مقصورة أرقى

يُمكن ملاحظة النقلة النوعية التي حظيت بها نيسان كاشكاي الجديدة في الداخل، حيث عملت الشركة على رفع مستوى التحدي في هذه الفئة مع توفير إحساس بالفخامة؛ تصاميم جميلة هُنا، ومواد عالية الجودة هُناك، ونظام عرض للمعلومات على الزجاج الأمامي بقياس 10.8 بوصات، وشاشة أمام السائق بتقنية TFT بقياس 12.3 بوصة وأخرى وسطية عاملة باللمس بقياس 9 بوصات توفر تفعيل مساعد جوجل ومساعد أليكسا صوتيًا، ويمكن إقرانها سلكيًا في نسخ ST وأقل مع الهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، ولاسلكيًا على النُسخ الأعلى. أما النظام الصوتي فمن بوز Bose بعشر مكبرات ومضخم للصوت.

سيجد العملاء في نيسان كاشكاي المُحسّنة تحسينات للكاميرا المحيطية، والتي أصبحت الآن بوظيفة العرض ثلاثي الأبعاد متيحة للسائقين رؤية السيارة من كل زاوية. هناك أيضًا تقنية “غطاء المحرك الشفاف” لإظهار ما يجري أمام المركبة، وكذلك “ذاكرة موقع ركن السيارة” والتي يمكن استخدامها لحفظ مواقع التقاطعات الصعبة وعرض زوايا الطريق بوضوح على الشاشة الوسطية تلقائيًا دون تدخل السائق.

وسيسعد مقتنو نسخة Ti بثلاث وظائف مدمجة للتدليك للمقاعد الأمامية المكسوة بالجلد، والشاشة المميزة أما السائق، وخاصية فتح صندوق الأمتعة بدون استخدام اليدين، بتحريك القدم أسفل المصد… خاصية غير ضرورية برأينا، وطريقة هيونداي بفتح الصندوق الخلفي بالوقوف قريبًا منه أفضل بكثير.

هذا ويُشار إلى أن جلد المقاعد يحتاج 25 يومًا لإنتاجه، بينما يحتاج إلى أكثر من 60 دقيقة لتطريز التصميم الجديد المبطن.

تحسّن مدى الرؤيا أيضًا في السيارة الجديدة، مع تغيير موضع المرايا الجانبية واعتماد أعمدة أمامية للسقف أنحف بقليل. أما ركاب المقاعد الخلفية فسيسعدوا بزيادة مقدارها 28 ملم للأرجل وأبواب تفتح بزاوية 85 درجة لتسهيل الدخول والخروج. وفي الخلف زادت سعة صندوق الأمتعة بمقدار 50 لترًا لتصل إلى 504 لترات.

يُشار إلى أن المساحات في كاشكاي الجديدة تأتي بتصميم مثل اكس تريل (شاهد تجربة القيادة)، يضم منافذ الرشاشات في المسّاحات ذاتها، مما يقلل من استخدام السائل بنسبة 30 بالمائة، ويزيل تلك اللحظة من “العمى المؤقت” عند الرش بالبخاخات التقليدية.

فيما يتعلق بأنظمة السلامة فهي جيدة مع وسادة هوائية وسطية، وكاميرا خلفية، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات، ومثبت السرعة مع نظام التحذير من الاصطدام الأمامي ونظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ ورصد للمشاة والدراجين، ونظام التحذير من مغادرة المسار، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، والتعرف على الشاخصات المرورة، والتنبيه من حركة المرور المتقاطعة عند الرجوع للخلف مع الكبح التلقائي، ومساعدة الضوء العالي.

في النسخ الأعلى تجهيزًا (ST وأعلى) هناك كاميرا 360 درجة وباقة ProPILOT لمساعدة السائق، ومجسات للركن في الأمام والخلف. أما نسخة Ti الرائدة فتضيف نظامًا ذكيًا للمساعدة على الركن بما في ذلك مستشعرات الركن الجانبي.

هذا وسجّلت نيسان كاشكاي “الحالية” في اختبارات السلامة نتيجة 91% لحماية الركاب البالغين، و 93% لحماية الأطفال، ونتيجة 6 من 6 في التصادم الجانبي، و74% في اختبارات حماية راكبي الدراجات والمشاة، و97٪ للأنظمة المساعدة في القيادة.

يكتب اسمها البعض كاشكاي وآخرون قاشقاي وحتى قشقاي، لكن اللفظ الأقرب هو كاشكاي فعليًا مع نُطق حرف الكاف كما هو بالعربية.

محركات نيسان كاشكاي الجديدة

ستوفر نيسان حسب السوق -كما سابقًا- بأربعة أنظمة دفع، يمكن معها اختيار علبة تروس يدوية بست نسب أو ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT من طراز X-tronic يُقلل الاحتكاك الداخلي بنسبة 29% ويستخدم نظام ضخ زيت مزدوج، الأمر الذي يعني نقلًا سلسًا للأعلى بسرعات أبطأ، وتحولات أكثر حدة وشبيهة بالخطوات في ظل التسارع الصعب في الوضع الرياضي.

  • محرك DiG-T بأربع أسطوانات يحمل الرمز HR13DDT ويعمل بالبنزين سعة 1.3 لتر، مزود بضاغط توربيني ونظام هجين خفيف بجهد 12 فولط، تبلغ القدرة هُنا 138 حصانًا ويصل العزم إلى 240 نيوتن متر.
  • المحرك السابق ولكن مع تعديلات لرفع القدرة إلى 156 حصانًا والعزم إلى 260 نيوتن متر
  • يتوفر المحرك السابق في السوق الأسترالي بقدرة 148 حصانًا وعزم 250 نيوتن متر، مع متوسط استهلاك يبلغ 6.1 لتر/100 كلم، يتأتّى من عدة تقنيات بالإضافة إلى خاصية التشغيل والإيقاف التلقائي.
  • نظام e-Power مع محرك عامل بالبنزين سعة 1.5 لتر ومحرك كهربائي يوصل القدرة الكُليّة إلى 187 حصانًا وعزم إلى 330 نيوتن متر
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى