أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

ما هو نظام e-4ORCE للدفع الرباعي من نيسان؟

تنتقل صناعة السيارات تدريجيًا نحو استخدام المُكونات الالكترونية بدلًا من الميكانيكية، مثل نظام التوجيه الالكتروني ودواسة البنزين المرتبطة لمجس والمُفاضل ونظام الكبح وغيرها، كلها أصبحت مُتوفرة في صيغة إلكترونية أخف وزنًا وأقدر على توفير استجابات مُبرمجة حسب الحالة. كذلك الأمر مع نظام الدفع الرباعي الذي يخضع الآن في عديدٍ من السيارات لأوامر كمبيوتر بدلًا من ارتباطه بمفاضل ميكانيكي.

طرحت نيسان -كغيرها من الشركات- نظامها الخاص للتحكم بالدفع الرباعي وسمّته e-4ORCE، تم تطويره خصيصًا للسيارات الكهربائية حيث يشير حرف e نظام الدفع الكهربائي، أما 4ORCE -تُلفظ فورس- فتشير إلى القوة مع الرقم 4 للاشارة إلى التحكم بجميع العجلات.

كان أن كشفت نيسان في معرض طوكيو للسيارات لعام 2019 ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس في وقت سابق من هذا العام، تقنية e-4ORCE في سيارة اختبارية صممت خصيصاً لهذا الغرض وبأربع ميزات رئيسية:

1. نظام دفع كهربائي بالكامل: يضمّ محرّكين كهربائيين مُثبتين على المحور الأمامي والخلفي بقدرة كُلية تبلغ 304 أحصنة وعزم 680 نيوتن متر، يتم لجْمُهُ بنظام كبح بتحكم مستقل على العجلات الأربع لتعزيز الانعطاف مع حدّ أدنى من التوجيه.

تستفيد السيارة مما يعرف بالتوليد الكبحي Regenerative Braking، والذي يعيد استخدام الزخم الحركي للمركبة -عند نزولها على منحدر مثلاً- وتحويل حركة العجلات عبر مولّد خاص إلى طاقة كهربائية.

يتفاعل نظام الدفع مع تقنية اي فورس e-4ORCE لضمان تسارع فوري وسلس، واعتمد مهندسو نيسان على الخبرة المكتسبة من كل من نظام تقسيم عزم الدوران ATTESSA E-TS  في طراز GT-R ونظام نيسان كلي الدفع الذكي في طراز باترول لزيادة مردود الطاقة والكبح والتحكم بالهيكل الى أقصى حد.

2. تحكّم ممتاز: تميل السيارات عادةً عند الانعطاف إلى الانحراف خارج الزاوية أثناء التسارع، مما يؤدي الى زيادة السائق للتوجيه أو تقليله السرعة. في هذا، يوزع اي فورس عزم الدوران على العجلات الأمامية والخلفية إلى أقصى حد وفقاً لظروف سطح الطريق – غالبًا بنسبة 50/50، ولكن يمكن أيضاً نقل ما يصل إلى 100% منها إلى العجلتين الأماميتين أو الخلفيتين.

3. راحة للجميع: منح الفريق الهندسي المكلف بتطوير اي فورس الأولوية للراحة. لذا، يسمح التوليد الكبحي على تقليل تمايل السيارة، مما يساعد على إبقاء المقصورة والركاب على متوازنة ويمنع الدوار الناتج عن الحركة، كما يحدث عند التوقف والانطلاق المستمر.

4. تعزيز الثقة على الطريق: يمكن للقيادة على الأسطح الصعبة مثل الطرق المبللة أو الجليدية أو الثلجية أن تكون مرهقة حتى بالنسبة إلى السائق المتمرّس. وتقول نيسان أن اي فورس سيزيد الثقة بتوفيره أكبر قدر من الاستقرار وثبات حركة السيارة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: