أحدث المواضيعخبر اليومنيسان

نيسان وأول تهويدة خالية من الانبعاثات في العالم

نشرت نيسان سبع مقطوعات موسيقية قصيرة تُساعد الأطفال على النوم، وذلك في خطوة ذكية لتوضيح أهمية السيارات الكهربائية.. ما علاقة هذا بذاك؟

كشفت دراسة حديثة أُجريت في أوروبا أن 65٪ من الآباء والأمهات ممّن لديهم طفل يبلغ من العمر عامين وما دون يحظون بأقلّ من خمس ساعات من النوم في الليلة ويعترف 60٪ منهم باللجوء إلى القيادة لمساعدة طفلهم على النوم وأكثر من نصفهم (57٪) يفعلون ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

المُشكلة أن اصطحاب الطفل في جولة بالسيارة لتهدئته وحمله على النوم يرافقه إحساس بالذنب، ذلك أنه يزيد التلويث والانبعاثات الكربونية بلا ضرورة، وفعليًا تؤدي قيادة السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي لهذا الهدف تحديدًا لزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 70 كيلوغرام سنوياً لكل عائلة. المُشكلة الأخرى كما يُمكنك التخيل هي مصروف الوقود المُرافق لهذه الرحلات، حيث قدّرت نيسان مجموع الوقود المُستهلك في رحلات “التنويم” بحوالي 33.5 مليون يورو سنويًا.

عليه، تبدو السيارات الكهربائية -مثل طراز ليف على سبيل المثال لا الحصر- رخيصة التشغيل ومنعدمة الانبعاثات حلًا أفضل بالتأكيد، ويوافق 70٪ من الأهالي الأوروبيين على أنّ السيارة الكهربائية تحدّ من شعورهم بالذنب عند اللجوء إلى القيادة لمساعدة أطفالهم على النوم.

لماذا ينام الأطفال في السيارة؟

بالرغم من أن 70٪ من الأهل يعتقدون أن حركة السيارة هي المسؤولة عن تهدئة الأطفال وحملهم على النوم، إلا أن الترددات الصوتية لمحرك الاحتراق الداخلي هي المساهم “الأكبر” في نوم الطفل في السيارة. وفعليًا فأن أي ضجيج مُماثل قد يؤدي لذات النتيجة مثل صوت المروحة أو الغسالة أو حتى صوت تشويش من المذياع أو ما شابه. يُسمّى هذا الضجيج في عديد من الثقافات بالضجيج الأبيض (اقرأ عنه أكثر في ويكيبيديا).

تجمع نيسان الآن بين حركة السيارة والضجيج المطلوب والذي تم تركيبه بشكل نغمات هادئة، ذلك بالرغم من أن بول سبيد-أندروز، مدير تطوير الضوضاء والذبذبات في نيسان، يقول أنهم يدركون أنّ النغمات الهادئة “قد لا تكون فعالة مثل السيارات المزودة بمحرك احتراق داخلي والتي تصدر ترددات صوتية تجمع بين الضوضاء البيضاء والوردية والبنية المتفاوتة الألوان وتولّد شريطاً موسيقياً يهدّئ الأطفال.”

على كُلٍ، يمكن الوصول للتهويدات عبر اليوتيوب (أدناه) والعديد من المنصات الأخرى مثل سبوتيفاي وآي تيونز وغيرها. وبالنسبة لنا، فقد يكون الضجيج الأبيض الصدار عن المذياع هو الحل الأسهل والأنظف والأرخص!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: