أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

هذا ما أردنا سماعه! نيسان تُسهّل إنتاج ألياف الكربون لسيارات الإنتاج التجاري

تغنّينا طويلًا بالسيارات خفيفة الوزن، فهي أكثر متعة للقيادة وأقل استهلاكًا للوقود. تمثّل الحل لإنتاج سيارات كهذه باستخدام ألياف الكربون، ولكن المُشكلة كانت بعملية التصنيع الطويلة والتكلفة العالية، مما جعل استخدام ألياف الكربون حصري تقريبًا على السيارات الرياضية الخارقة.

أبهجتنا نيسان قبل ساعت بإعلانها التوصل لطريقة يُمكن معها إنتاج قطعٍ من ألياف الكربون بشكل أسرع، وتعِد بأن ذلك سيكون كفيلًا بوصول ألياف الكربون للسيارات “العادية” المُعدّة للإنتاج التجاري لتستفيد من خفة وزن هذه المادة وصلابتها العالية.

تبدو العملية بسيطة وفقًا للبيان الصحفي، ونحن نعلم تمامًا أنها ليست كذلك: يوضع نسيج ألياف الكربون في قالب مُحكم ويُضخُّ به المادة اللاصقة (الإيبوكسي)، يُرافق ذلك مراقبة لنفاذية المادة اللاصقة وتدفقها داخل القالب.

بالمُقابل يتطّلب تصنيع قطع ألياف الكربون حاليًا ساعات من العمل اليدوي، حيث يُقص النسيج وفقًا للمطلوب ويُمد على القالب ثم يُطلى بعناية بالمادة اللاصقة لتعبئة جميع الفراغات. بعد ذلك، يوضع القالب في كيس يُفرّغ من الهواء لطرد أي فقاعات هواء عالقة ثم يوضع القالب في فرن كبير حتى تجف القطعة. لم ننتهي بعد، فهناك الوقت اللازم لنزع الكيس وتهذيب أطراف المُنتج الجديد، كل هذا يعني تكلفة إنتاج مُرتفعة تُحاول نيسان تفاديها بتطوير تقنيتها الجديدة التي لم تكشف عن أسرارها بالكامل.

لا تتوقع أن ترى سيارات نيسان الصغيرة مصنوعة بالكامل من ألياف الكربون قريبًا، ورُبما من المنطقي أن يتم تقديم التقنية على السيارات الأغلى ثمنًا أولًا، مثل الرياضية المُنتظرة 400Z وبالتأكيد أريا الكهربائية الجديدة.

اقرأ أيضًا:

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: