أحدث المواضيعخبر اليومفيديونيسان

جائزة مُستحقّة للمواد الصوتية الخارقة من نيسان

تستخدم رولز رويس فانتوم 130 كلغ من المواد المُخصصة للعزل الصوتي (رابط الموضوع)، ولكن هذا ليس بحلٍ مُناسب للسيارات ذات الإنتاج الواسع، والتي من المُفترض أن تُخفف الوزن قدر الإمكان لتوفير الطاقة وتحسين التوازن والانقيادية، فما بالك بالسيارات الكهربائية التي يُسهم تقليل وزنها برفع المدى التشغيلي؟

هُناك العديد من المواد التي تُستخدم للعزل الصوتي في السيارات، مثل المطاط وأنواع السجاد والتبطين والمُلصقات المُختلفة وجميعها ثقيلة بما يكفي للتفكير في حلٍّ جديد، في هذا، عرضت نيسان بداية العام تقنية للعزل الصوتي سمّتها المواد الصوتية الخارقة Acoustic Metamaterial، ومؤخرًا حصلت نيسان على جائزة مجلّة “العلوم للعموم” عن فئة أفضل المُستجدات في صناعة السيارات للعام 2020

تم تأسيس مجلّة العلوم للعموم Popular Science في العام 1872، يُمكن الاطلاع على النُسخة العربية هُنا، وكتب فيها كبار العلماء والباحثين مثل توماس إديسون وتشارلز داروين، وتعد من أعرق المجلات العلميّة وأقدمها في تقديم الابتكارات والاكتشافات المُهمّة.

بالعودة إلى المواد الصوتية الخارقة من نيسان، فقد جاءت للحدّ من الضجيج في السيارات، وبحيث تتكون المادة الجديدة من عناصر بسيطة عبارة عن بنية متشابكة وغشاء بلاستيكي يتحكّمان بذبذبات الهواء للحدّ من انتقال الحزمات العريضة من الترددات (500-1200 هرتز) مثل ضجيج المحرك والطرق.

تتألف معظم المواد المستخدمة حاليًا في عزل نطاق التردد هذا من لوح مطاطي ثقيل، وبالمُقابل، يبلغ وزن المادة الجديدة من نيسان ربع الوزن وتوفر القدر ذاته من العزل الصوتي. كما أن كلفة إنتاجها موازية أو أقل بقليل، وبالتالي يُمكن استخدام هذه المادة في السيارات التي يعتبر فيها استعمال مواد عزل الصوت حاليًا محدودًا بسبب الكلفة أو الوزن.

المواد الخارقة Metamaterials: موادٌ تُصنع من عناصر مختلفة، يُميزها تصميمها المتقن، ويُساعدها شكلها وحجمها وترتيبها بالغ الدقة على التأثير على الموجات الضوئية والصوتية بطريقة غير مسبوقة.

كانت نيسان بدأت أبحاثها المتعلقة بتكنولوجيا المواد الخارقة أو “المواد استثنائية الخصائص” عام 2008 واستُخدمت آنذاك في الهوائيات شديدة الحساسية التي تُستعمل في أبحاث الموجات الكهربائية المغناطيسية. ثم عملت نيسان على توسيع نطاق استخدام التقنية لتشمل الموجات الصوتية ما أدى إلى ابتكار المادة الجديدة.

ما السيارات التي سيتم استخدام هذه المواد فيها؟

لم تذكر نيسان صراحة الطرازات التي سنرى فيها هذه المادة، ولكن من الواضح عبر الفيديو أدناه استخدام نموذج السيارة الكهربائية الجديدة أريا. مع ذلك، أشار المُهندس سوسمو ميورا العامل في نيسان أن شركته تُخطط لاستخدام المُنتج الجديد في نطاق واسع من التطبيقات؛ ليس السيارات الكهربائية أو الفخمة فقط، وإنما في المركبات التي لم تستخدم فيها مواد العزل الثقيلة سابقًا.

تعرّف على كيفية عمل تقنيات إلغاء الضجيج في السيارات عبر الرابط هُنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: