أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

كيف تعمل تقنية إلغاء الضجيج في السيارات؟

من العجلات صعودًا، يعمل الصانعون لتقليل الضجيج داخل المقصورة بطرق عدّة، بدءًا من طرازاتهم الفاخرة وتدريجيًا باتجاه المركبات الأرخص سعرًا، لكن ما التقنيات المُستخدمة لإلغاء الضجيج؟

في دراسة أجراها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI حول العلاقة بين الاستجابة والحالة الذهنية ضمن التقييم الرقمي للإنهاك أثناء القيادة، تبيّن أن التعب يزيد متوسط زمن استجابة السائق بنسبة 16.72%، كما أن ضجيج حركة السير على الطرقات يعني إنهاك السائق ويُقلل زمن الاستجابة لمعطيات الطريق، عليه فإن تقليل الضجيج يتضمّن أهمية متعلقة بسلامة الركاب والعامّة ولا يقتصر حول إعطاء احساس بالرفاهية فقط.

تقنيات تقليل الضجيج في السيارات

الإطارات

نبدأ مع الإطارات التي يُمكن طلبها مع خاصية تقليل الضجيج، وفيها تُعدَّل أنماط الإطارات وأحجام الكتلة وعروض التجويفات وتُضاف رغوة خاصّة تمتص الذبذبات الصادر من جدار الإطار وتُخمِّدها فيما يُعرف بـ نظام بيريللي لإلغاء الضجيج (PNCS) ونظام كونتيننتال ContiSilent وتقنية جووديير SoundComfort

القاعدة

يلي ذلك الاهتمام بالقاعدة أو الهيكل كمُسبّب أساسي أيضًا للضجيج. إن زيادة صلابة القاعدة وارتفاع مقاومتها الالتوائية ترفع مستوى السلامة وتعود إيجابًا على الراحة وتُحسّن العزل الصوتي. سمعنا عديدًا من الصانعين يروجون لذلك مثل هيونداي وكيا وغيرهم، ويمكن الإشارة هُنا أيضًا لبعض المُكوّنات التي ترتبط بالقاعدة مباشرة والتي تُساعد في تقليل الضوضاء مثل محامل المحرك وعلب التروس ونظام العادم، ونقاط تثبيت نظام التعليق، جميعها تُصنع من مواد مع اعتبارات ترتبط بمستوى الضجيج.

البطانات والحشوات الخاصة بتقليل الضجيج

متوفرة في جميع السيارات، لكن بعضها يزيد باستعمالها مثل رولز رويس التي استخدمت في طراز فانتوم الجديد ما يصل وزنه لـ 130 كلغ من المواد العازلة للضوضاء، وفي طراز جوست الجديد استخدمت حوالي 100 كلغ من هذه المواد. يتم تثبيت هذه الطبقات على المعدن داخل المقصورة؛ الأبواب والأرضية والسقف ومقدمة حجرة القيادة خلف لوحة القيادة وكذلك في صندوق الأمتعة، وتتباين سماكة طبقات العزل الصوتي حسب المطلوب. إن رغِبت يمكن شراء طبقات العزل الصوتي بشكل منفصل والعمل على تثبيتها داخل مقصورة سيارتك، إلا أن العملية طويلة وتستدعي فك جميع مكونات المقصورة للوصول للمعدن.

الزجاج العازل

هُناك نوعان أساسيان هُنا، الأول يعتمد طبقة رقيقة تُلصق على النوافذ، ويمكن شراؤها واستخدامها على سيارتك كما في المواد أعلاه، والثاني نوافذ مكونة من طبقتي زجاج، وغالبًا ما تُستخدم في السيارات الفخمة.

نظام إلغاء ضجيج الطريق المُتكيِّف والنظام الصوتي

واحد من أسرع الطرق لتقليل الضجيج وفيه تعمل مجسّات لرصد الضجيج الخارجي وتقوم مكبرات الصوت في النظام الموسيقي بإرسال موجات صوتية معاكسة لإزالة الضوضاء الصوتية التي تصل للمقصورة. إنتشرت سمّاعات الرأس التي تحتوي هذه التقنية، ويتزايد الاستخدام في النظام الموسيقي للسيارات يومًا بعد يوم.

من هذه الأنظمة ما يُعرف بنظام “تخفيف ضجيج الطريق المُتكيّف” Active Road Noise Cancellation الذي تستخدمه سيارات جاكوار لاند روفر على سبيل المثال لا الحصر. وفي هذا النظام تلتقط المجسات الاهتزازات الناجمة عن طبيعة الطريق، وتبث موجات صوتية معاكسة من خلال نظام صوت من شركة “ميريديان Meridian”، فيما تراقب السيارة مدى إشغال المقصورة من أجل ضبط أداء نظام “تخفيف ضجيج الطريق المتغير” بما يناسب كل الركاب.

تم تقديم هذه التقنية في جاكوار اف بايس، وجاكوار اكس اف، ورينج روڤر ڤيلار، وتستطيع تخفيض الضجيج غير المرغوب به بمقدار 10 ديسيبل، والضجيج الإجمالي بمقدار 3 – 4 ديسيبل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: