أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

نيسان Z بروتو الاختبارية: لمواصلة المسيرة الرياضية

إن كان توجّه طراز GT-R يُقارب السيارات الخارقة على صعيدي الأداء والسعر، فإن طراز Z عملياً هو سلاح نيسان الوحيد في قطاع السيارات الرياضية العامّة، ومن المُفترض أن يُولَد من جديد على أساس النُسخة الاختبارية التي تم عرضها قبل دقائق.

أطلقت نيسان في العام 1969 سيارة رياضية حملت اسم فايرليدي Z لتلد معها عائلة Z الرياضية من العلامة اليابانية. واستمرت هذه العائلة منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا مع وجود غياب بسيط امتد ما بين مطلع القرن الجديد والعام 2002. إلا أن الجيل الأخير من هذه العائلة والذي ظهر في العام 2009 باسم 370Z وسيتوقف إنتاجه هذا العام سيتسبب في وجود مرحلة غياب جديدة، ذلك باعتبار أن ما كشفت عنه نيسان اليوم هو طراز اختباري قد يتطلب عامًا كاملًا للوصول للإنتاج التجاري.

عائلة Z ما بين الماضي والمستقبل!

العودة إلى الجذور

لم تخرج نيسان بالأصل مع أي جيل من عائلة Z عن روحها الأصلية، إلا أنها مع Z بروتو الاختبارية عادت أكثر من أي وقت مضى إلى أساسها، وذلك عبر خطوط تحاكي الطراز الأصل مُتلثّمة بروح المستقبل، ولا شك بأنها خير طريقة لتوجيه تحية مباشرة للجيل الأول الذي أطفئ شمعته الـ 50 قبل شهور معدودة.

لنكن منطقيين، لم تبتعد Z بروتو كثيراً في الوقت نفسه عن الجيل الراهن 370Z، خاصة فيما يتعلق بالخطوط الجانبية العريضة. من جهة أخرى وعلى صعيد الأبعاد، فإن الاختبارية الجديدة تبلغ من الطول 4,382 ملم ومن العرض 1,849 ملم ومن الارتفاع 1,311 ملم وهذا ما جعلها أطول كثيراً من سابقتها بقرابة 12 سم وأعرض بـ 0.5 سم وأقل ارتفاعاً بنفس هذا الرقم الأخير.

إن وجهت الخطوط الخارجية تحيةً كبيرةً إلى الماضي، فإن خطوط المقصورة أطلقت قبلةً في الهواء إلى المستقبل مع شاشتين تسيطران على المشهد الدائري الروح في الداخل، إذ تحتل شاشة قياس 12.3 بوصة كامل الصورة خلف المقود الرياضي الدائري الوسط إلى جوار أخرى وسطية تقع تحت ثلاث عدادات دائرية وفوق ثلاث مفاتيح دائرية للتحكم بمكيف الهواء، ودون نسيان مقبض التعشيق الكروي التقليدي الشكل لعلبة التروس اليدوية سداسية النسب – شكراً نيسان! وطبعاً فتحات التكييف الدائرية الشكل المبتكرة، والتي انتقلت الجانبية منها إلى الأبواب وتحديداً خلف مقابض الأبواب الداخلية!

تطعيمات صفراء، لمسات دائرية وفتحات تكييف جانبية مختبئة خلف مقابض الأبواب!

ماذا عن المحرك؟

أكدت نيسان أنها ستضع محرك V6 معزز بضاغطين توربينيين والذي من المرجح استعارته من تحت غطاء إنفينيتي Q60 ريد سبورت أي أنه ينبض بقوة 400 حصاناً و474 نيوتن متر للعزم، وهذا ما يعني قفزة ميكانيكية مميزة عن السلف 370Z بمحركها الـ V6 سعة 3.7 ليتر وبقدرة 332 حصاناً و366 نيوتن متر للعزم.

إلى الساعة، لم تُفصح نيسان عن الكثير من المعلومات والتفاصيل حول Z بروتو وربما لا لشيء، سوا بأنها مازالت في المرحلة الاختبارية كما ذكرنا في البداية، فالفئة المعدة للإنتاج التجاري ستعرف بعض التعديلات والتغييرات التي لا نتوقع سوى بأن تكون محدودة للغاية.

أخيراً، تعتبر Z بروتو طراز من بين 10 طرازات جديدة سيتم إطلاقها خلال 20 شهراً والتي سبق وأن شاهدنا بعضها على غرار المدمجة الكهربائية أريا.

صور نيسان Z بروتو

أدناه حفل تقديم نيسان زد بروتو الاختبارية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: