أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

تجربة قيادة كيا نيرو الهجينة، ما لها وما عليها

رأينا الجيل الثاني من كيا نيرو لأول مرة خلال فعاليات معرض سول للتنقل في نوفمبر 2021، فكان أن عُرِضَ التصميم المتميِّز ولم يُكشَف عن المواصفات، أما اليوم فنجرب السيارة الجديدة التي ستتوفر بثلاث أنظمة للدفع؛ نسخة هجينة، وأخرى هجينة بقابس PHEV – أي يُمكن شحنها مباشرة بالكهرباء، وثالثة كهربائية بالكامل.

النسخة التي نتحدّث عنها اليوم هي الهجينة، أرخص نسخ كيا نيرو الجديدة ولكن في فئة تجهيز GT-Line. وهنا يرتبط نظام الدفع الهجين بالعجلتين الأماميتين، ويأتي مؤلفًا من محرك سمارت ستريم Smartstream بأربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر، ينتج قدرة 103 أحصنة (77 كيلوواط) وعزم 144 نيوتن متر، يؤازره محرك كهربائي متزامن بمغانطيس دائم PMSM بقدرة 43 حصانًا، وبحيث تبلغ القدرة الكُليّة –ليست مجموع القدرتين– 139 حصاناً (104 كيلوواط)، أي كما في الجيل الحالي.

الرغم من أن معامل الانسيابية متواضع نسبيًا عند 0.29، إلا أن معدل استهلاك الوقود يبلغ -حسب كيا- 4.6 لترات/100 كلم، علمًا بأن علبة التروس الأوتوماتيكية ثنائية التعشيق بست نسب تُساعد أيضًا في تحقيق هذه النتيجة.

بالمقارنة مع كيا نيرو الحالية، زاد طول السيارة الجديدة بواقع 6.5 سم ليصل إلى 4.42 أمتار، وزاد عرضها أيضًا بـ 2 سم ليصبح 1.825 متر، كما أصبح السقف أعلى بنحو 1 سم ليصل إلى 1.545 متر. عليه، فهناك حيّز أكبر في الداخل وصندوق أمتعة أوسع بـ 15 ليترًا حيث أصبحت سعته 451 ليترًا.

مقصورة كيا نيرو الجديدة والتجهيزات

في الداخل، تتميز كيا نيرو 2023 بمقصورة مختلفة تمامًا عن السابق، هناك شاشة تمتد من جهة السائق إلى منتصف لوحة القيادة مع ميلان بسيط باتجاه السائق، وتتألف من قسمين؛ بقياس 10.25 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي و10 بوصات أمام السائق (في النسخة القياسية توجد شاشة أمام السائق بقياس 4.2 بوصات وشاشة وسطية بقياس 8 بوصات). المقود بشعاعين ومقبض علبة التروس تحوّل لمفتاح دوّار. تُعيد كيا التأكيد على اهتمامها بالاستدامة، فقماش السقف مصنوع من ورق الحائط المعاد تدويره، والمقاعد مصنوعة من جلد نباتي Bio PU مع ألياف من أوراق الكافور. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الطلاء الخالي من أيزومرات البنزين والتولوين والزيلين على ألواح الأبواب لتقليل التأثير على البيئة وتقليل النفايات.

ستجد أيضًا قاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا، ومنافذ USB-C، وإضاءة خافتة لطيفة. أما الأهم فوجود أنظمة مثل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي والنظام المُساعد بركن السيارة عند بعد (تحريكها للأمام والخلف) ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية وكذلك حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف.

يبلغ حيز الصندوق 425 لترًا، ويزيد إلى 1419 لترًا عند طي المقاعد الخلفية، كما يُمكن تعديل ارتفاع أرضية التحميل.

تصميم كيا نيرو، أنف النمر يتحول إلى وجه النمر

تقول كيا أنها صممت نيرو الجديدة وفقًا لفلسفة “اتحاد الأضداد Opposites United” التي تستلهم من الطبيعة من خلال اختيار الألوان والمواد لتحقيق توازن بين نهجٍ مسؤولٍ بيئيًا وشكلٍ بطابع مستقبلي. خرجت كيا بهذه الفلسفة بعد انتقال المُصمم كريم حبيب لها عام 2019.

كانت كيا قدّمت سيارة اختبارية في مايو 2019 حملت اسم هابانيرو HabaNiro، وقالت الشركة الكورية آنذاك أن تصميم الواجهة يتخلى عن تصميم “أنف النمر Tiger Nose” لغياب الحاجة لفتحة التهوية بين المصابيح الأمامية، فجاءت السيارة الاختبارية بشكل مُختلف سُمِّي خَطْم القرش Shark Snout. لكن تعود كيا الآن مع الجيل الجديد لـ نيرو لتقول أن تصميم الواجهة يعتمد أسلوب “وجه النمر Tiger Face”.

بأي حال، صُمِّمت نيرو في ستوديو كيا للتصميم في كاليفورنيا، حيث وردتنا بعض الرسومات الموقعة من المصمم التركي سليم بن حبيب العامل في ذلك المركز. وتقول الشركة أنها سعت لتقديم مركبة قادرة على الاختلاط بسهولة في بيئة المُدن المكتظة، ومريحة على الطرقات السريعة، ومُلائمة لاستكشاف الطبيعة بعيدًا عن الطرق. مظهر السيارة شبيه بالكروس أوفر ولكن ارتفاعها عن الأرض بسيط جدًا 16 سم والدفع بالعجلات الأمامية، وبالتالي فلا تتوقع أي أفضلية على الطرقات الوعرة. 

في الأمام هناك ما يُشبه القناع مع مصابيح أمامية تحتوي عناصر عاملة بتقنية LED للإضاءة النهارية، يتمد هذا القناع إلى الجانبين، ويخلق مع الشريط الداكن في الجزء الخلفي وخط الكتف ما يُشبه وضعيةً مُستعدةً للانطلاق. الحافة العُليا للزجاج الأمامي ما زالت وفيّة لتصاميم عائلة كيا، والإطار الداكن حول قوسي العجلتين الأماميتين يتصل بلوحين يمتدان أسفل الأبواب الجانبية لخلق مظهر يُحاكي شكل السيارات القابلة للتعامل مع الطرقات الوعرة، غير أن انخفاض السيارة إلى الأرض كافٍ لإبقاء نيرو على الطرقات المعبدة.

واحدة من التفاصيل المُشتركة مع بعض السيارات الخارقة تتعلق بعمود السقف الخلفي، ليس أنه مطلي بالأسود في طابع مميز، ولكن لوجود فتحات تُمرر الهواء من خلفه لتحسين الانسيابية.

لهاعليها
التصميم السعر
التجهيزات بشكل عامالتفاصيل بالأسود اللامع في الداخل سهلة الاتساخ 
أنظمة السلامة والأمانجيوب التخزين في الأبواب صغيرة 
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم Euro NCAP الأوروبي وتقييم برنامج السلامة الأسترالي صوت صرير صادر من البلاستيك في الخلف
الضمان 7 سنوات بدون تحديد المسافة ، و7 سنوات أو 150 ألف كلم على البطارية
الصيانة كل سنة 

أسعار كيا نيرو الجديدة

يبدأ السعر من 44380 دولار أسترالي للنسخة الأساسية (نحو 28700 دولار أمريكي) ويرتفع إلى 50 ألف دولار أستراللي (نحو 32337 دولار أمريكي) في نسخة اليوم. بالنسبة للنسخة الكهربائية فتبدأ من حوالي 72 ألف دولار أسترالي (نحو 46556 دولار أمريكي) وهذا يعني أنها أرخص من كيا EV6 بألفين دولار فقط ولكن للمفاجأة أغلى من كيا سبورتاج SX+ اللي جربناها بحوالي 3 آلاف دولار. 

المنافسات أرخص سعرًا، فـ تويوتا CH-R الهجينة أرخص بعشر آلاف، وسوبارو XV الهجينة أيضًا، فإن قررت أنك تريد كل التفاصيل التقنية وأنظمة الأمان المتطورة فمن الممكن الاطلاع على هيونداي كونا الجديدة والتي يبدأ سعرها من 42500 دولار أسترالي. 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى