خبر اليومسيارات نيو NIO الكهربائيةفيديو

شركة نيو الصينية تصل أوروبا مع ET7 و EL7 و ET5

أعلنت شركة نيو الصينية العام الماضي أنها ستدخل بعض الأسواق الأوروبية، وها هي الآن تتوسّع الآن في كل من ألمانيا وهولندا والدنمارك والسويد، مع أسطول يتكون من ثلاثة طرازات؛ ET7 و EL7 و ET5، علمًا بأن عروضها في الصين تشمل أيضًا ثلاثة طرازات أخرى. وتتطلع الشركة لدخول 25 دولة أخرى حول العالم بحلول عام 2025.

نشأت شركة نيو NIO عام 2014، ويبدو أن طموحاتها كبيرة مع وصول طرازاتها لستة، ومشاركتها في سباقات الفورولا إي، كما أنها عملت على أفكار جديدة مثل إنشاء محطات لتبديل البطاريات -بدلًا من شحنها- وفي ذات الوقت إنشاء آلاف الشواحن السريعة في الصين -نحو 16 ألف شاحن.

بالنسبة للطرازات المُتوفرة في أوروبا فهي مصنوعة على قاعدة N2 التقنية، وتستفيد من نظام Banyan Intelligent المكوَّن من مجموعة تقنية متكاملة مع منصة حوسبة ونظام تشغيل وأجهزة ذكية للمركبة وخوارزميات وتطبيقات ذكية، وهذا النظام يستفيد من التحديثات اللاسلكية. كما تحتوي هذه الطرازات أنظمة مساعدة السائق المتقدمة التي تشمل الليدار والكاميرات تحت مُسمى NIO Autonomous Driving (NAD).

نيو ET5 و ET7

ستعمل نيو على توفير طرازاتها في أوروبا من خلال الاشتراك الشهري، وبتكلفة 999 يورو لطراز ET5 السيدان، في حين يتوفر طراز ET7 باشتراك يبلغ 1199 يورو شهريًا، ثم يأتي الطراز الأغلى EL7 عند 1،299 يورو شهريًا. تتضمن خطة الاشتراك هذه التأمين الشامل وتكاليف الصيانة واستبدال الإطارات.

نيو ET5

نبدأ مع الطراز الأصغر حجمًا، والأقرب لميزانية العامّة؛ طراز ET5 -لا تخلط بينه وبين سيارة سكاي ويل ET5 الكهربائية التي وصلت للأسواق العربية- والذي يتمتّع بشكل أنيق وأبعاد مضبوبة تُسهِّل التعايش مع أزقة وحارات المدن المزدحمة.

التصميم الخارجي متشابه مع باقي طرازات الشركة، ولا يخشى من إظهار المجسّات الخاصة بأنظمة مساعدة السائق على السقف. هناك مقابض أبواب مخفية وشكل للصندوق وإضاءة للمصابيح الخلفية “تُذكرنا” بسيارات أستون مارتن، وأبواب بلا إطار للزجاج.
أما بالنسبة للحجم، فستكون نيو ET5 أكبر قليلًا من تسلا موديل 3 وبي ام دبليو i4 أبرز المنافسات، وتتميز بانسيابية ممتازة تبلغ 0.24 تضعها في منزلة مُساوية لـ أودي إي ترون جي تي وتويوتا بريوس وهيونداي أيونك وبي ام دبليو الفئة السابعة. ولكن لا ترتقي لـ مرسيدس بنز EQS ولايت يير وان.

في الداخل، ستجد تقينات الواقع المُعزز AR بالتعاون مع شركة NREAL والواقع الافتراضي VR بالتعاون مع شركة Nolo، تعكس بيانات للسائق وبحيث تبدو طافية أمامه على الطريق على بعد 6 أمتار وبقياس يبلغ 201 بوصة (5.1 أمتار). هناك شاشة أخرى بالطبع تتنصف لوحة القيادة وشاشة خلف المقود بقياس 10.2 بوصات.
ستجد أيضًا نظامًا صوتيًا محيطيًا من شركة دولبي طراز Dolby Atmos 7.1.4 وإضاءة خافتة بـ 256 لونًا. لكنك لن تعثر على فتحات التكييف التقليدية، التي أُخفِيَت -وفق بيان الشركة- لتصميم نظيف.

نظام الدفع والبطاريات المتوفرة

تأتي نيو ET5 الكهربائية بمحركين؛ بقدرة 150 كيلوواط على المحور الأمامي و 210 كيلوواط على المحور الخلفي، وبحيث تبلغ القدرة الكُليّة 360 كيلوواط – 483 حصانًا، فيما يبلغ عزم الدوران 700 نيوتن متر. بهذا، يمكن للسيارة الكهربائية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.3 ثوانٍ.

تتوفر السيارة بثلاث خيارات للبطاريات:

  • بطارية بطاقة 75 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي 550 كلم وفقًا لدورة اختبار المركبات الخفيفة في الصين CLTC
  • بطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي 700 كلم، أو 500 كلم وفق دورة WLTP التي يستخدمها الصانعون في أوروبا.
  • بطارية بطاقة 150 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي يزيد عن 1000 كلم وفقًا لدورة CLTC.

على صعيد السلامة، تقول الشركة أنها صمَّمت ET5 لتفي بمعايير الخمس نجوم باختبارات Euro NCAP وC-NCAP. الجسم مصنوع من الفولاذ والألومنيوم مع صلابة الالتواء تصل إلى 34000 نيوتن متر/درجة، كما أن مركز الجاذبية منخفض ويبلغ 48.26 سم والمحاور عريضة بقياس 168.5 سم. وبما سبق تحقق ET5 معدل مقاومة انقلاب يبلغ 1.7 أي أعلى من معايير الخمس نجوم باختبار الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة NHTSA.

يُضاف إلى ما سبق مكابح مصنوعة لدى الشركة من الألمنيوم مع 4 مكابس تكبح السيارة من سرعة 100 كلم/ساعة للتوقف التام في مسافة 33.9 مترًا فقط.

صور نيو ET5

نيو ET7

ننتقل لطراز ET7 الذي يُشابه ET5 ولكنه أكبر وأفخم. يصل طول هذه السيارة لـ 5,101 ملم وتحتوي قياسيًا أكثر من 100 ميزة للراحة والأمان والتقنيات الذكية، بما فيها أربعة مقاعد مزودة بخاصية التدليك. كما تحسّنت الانسيابية لتصبح 0.208 وتحل ثانيًا -على صعيد السيارات المعدة للإنتاج التجاري- مع تسلا موديل اس بعد كل من مرسيدس EQS ولايت يير وان. إلى ما سبق، تحسن التسارع من الثبات 100 كلم/ساعة ليصبح 3.8 ثوان فقط، فيما يأتي المدى التشغيلي عند 580 كلم وفق دورة القيادة WLTP.
باقي المواصفات مُشابهة لـ ET5 بما فيها النظام الموسيقي.

نيو EL7

نصل إلى طراز EL7 المنتمي لفئة السيارات المدمجة – كروس أوفر، والذي يعد بمساحات أكبر في المقصورة وحيز التحميل، والأخير يتسع لـ 658 لتر، مع مستوى أعلى للمقاعد… ولكن ليس إلى حد يجعلها سيارة قادرة على الطرقات الوعرة.

المدى التشغيلي أقل مع 930 كلم -وفق دورة اختبار المركبات الخفيفة في الصين CLTC- ويعادل 513 كلم وفق دورة WLTP المستخدمة في أوروبا، والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 3.9 ثوان. أما باقي المواصفات والتجهيزات فمشابهة للطرازين الآخرين.
يُشار إلى أن هذا الطراز يحمل تسمية ES7 في الصين، ولكن غيَّرت الشركة اسمه في أوروبا إلى EL7 قُبيل الكشف عنه هناك لتذمر أودي من تقارب الاسم مع طراز S7 الخاص بها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: