NEVSأحدث المواضيعخبر اليومسابفيديومواضيع رئيسية

جهاد محمد، مؤسس شركة إلكترا يشتري NEVS (ساب سابقًا)

التقينا السيد جهاد محمد، مؤسس شركة إي في إلكترا EV Electra، والتي أغرتنا بسيارة القدس قبل سنوات، ويبدو أن لدى الرجل خطط بالتوسّع، حيث تم الإعلان عن شراء حقوق إنتاج نموذج ابتكرته NEVS (ساب سابقًا).

أُعلِن في معرض eCarExpo في غوتنبرغ – السويد عن صفقة أشترى فيها رجل الأعمال الفلسطيني الكندي -لبناني المولد- جهاد محمد النموذج إيميلي جي تي وحقوق إنتاجه، وكذلك إنتاج مركبة PONS autonomous pod ذاتية القيادة والتي طوّرتها NEVS أيضًا، وعلى أن يتم الإنتاج في مصنع ترولهاتان Trollhättan الذي كان يُنتج سيارات ساب.

لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة، ولكن يُشار إلى أن نموذج إيميلي جي تي الأولى احتوى بطارية بطاقة 105 و140 كيلوواط وأربع عجلات كهربائية من شركة بروتيان Protean تُنتج قدرة كُلية تُقارب 483 حصانًا ومدى تشغيلي يصل إلى نحو 1000 كلم!

ولكن كيف آلت ساب إلى جهاد؟

أدناه استعراض سريع لما حصل مع ساب، وكيف تحوّلت إلى NEVS ثم آلت إلى جهاد محمد.

كان أن باعت جنرال مورتورز شركة ساب لصناعة السيارات في العام 2010 لشركة سبايكر Spyker الهولندية المتخصصة بصناعة السيارات الرياضية، إلا أن الأخيرة أعلنت إفلاسها في 2011. ثُم أُنتج طراز 3-9 الشهير والمحبوب بإشراف الائتلاف الصيني -المالك الجديد- المُسمى “الوطنية للسيارات الكهربائية السويد NEVS” من سبتمبر 2013 إلى أن سحبت ساب ايه بي SAAB AB لصناعة الطائرات رخصة استخدام العلامة والاسم لإنتاج السيارات في صيف العام 2014.

بهذا، استمرت NEVS بإنتاج طراز 3-9 ولكن بعلامة NEVS بدلًا من علامة ساب، حتى إفلاس الشركة الجديدة -NEVS- في أغسطس 2014. ولكن لم تكن هذه النهاية، فقد عاد 3-9 إلى الإنتاج في العام 2017 ولكن في الصين، بعد أن استحوذت شركتان صينيتان على NEVS.

ولعدم الإطالة والخوض في متاهات الشركات الأم والفرع ونِسَب أسهم الحكومة الصينية فيها، ننتقل بكم إلى الوضع الحالي، حيث استحوذت مجموعة ايفرجراند Evergrande الصينية للاستثمارات العقارية على 51% من اسهم NEVS في بداية العام 2019، مع بقاء 49% من الأسهم مملوكة لرجل الأعمال الصيني-السويدي كاي جوهان جيانغ Kai Johan Jiang. وفي العام 2020 اشترت ايفرجراند باقي أسهم NEVS.

عانت ايفرجراند من صعوبات مالية جعلتها تضع أعمال NEVS في وضعية سُبات المؤقت هذا العام، ولكن العاملين في NEVS كانوا أعدّوا سيارة كهربائية بالأثناء أسموها إيميلي جي تي Emily GT.

وهنا أتى السيد جهاد محمد صاحب شركة إي في إلكترا الناشئة -والتي يتم التعامُل معها كشركة كندية- حيث أُعلِن عن صفقة لشراء حقوق إنتاج نموذجي إيميلي جي تي وPONS وكذلك العمل في مصنع ترولهاتان Trollhättan.

في الفيديو أدناه، يوضح السيد جهاد محمد محاولاته لشراء النموذج منذ مُدة، ويتطرق باختصار إلى إمكانية تصنيع سيارة القدس -وهي بالأصل Tagaz Aquila الروسية وتم إنتاجها في فرنسا تحت علامة MPM Motors لصالح الروسي ميخائيل بارامونوف Mikhail Paramonov- في تركيا وتجميعها في ترولهاتان. أما عن حجم الإنتاج فيتطلع السيد جهاد لإنتاج ما يزيد عن 10 آلاف وحدة سنويًا.
وفقًا للسيد جهاد، فقد كان بدأ عمله في مجال تقنية المعلومات، حيث كان من أوائل العرب الذين استخدموا تقنية Voice Over IP لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت، ثم بدأ بتنويع أعماله من هناك.

والفيديو أدناه عن سيارة إيميلي جي تي عند تقديمها قبل نحو 5 أشهر.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: