أحدث المواضيعتسلاجنرال موتورزخبر اليومريفيانفوردفولفومرسيدس بنز

خبرٌ مُهم: تحول صناعة السيارات لشواحن تسلا

هناك تغير مُهم وجذري في صناعة السيارات الكهربائية، فقد أعلنت كل من فورد أولًا وثم جنرال موتورز وريفيان وفولفو، ومؤخرًا مرسيدس-بنز أنها ستبدأ استخدام شواحن تسلا عبر جهاز توصيل، ولاحقًا ستصنع سياراتها بمنفذ يتوافق وشواحن تسلا.

إنها أخبار رائعة بالفعل لتوحيد المعايير، وفرصة ممتازة لاستخدام شواحن تسلا السريعة المتواجدة في عديد من المحطات. كما أن المزايا تعني إمكانية عمل الشركات المسؤولة عن محطات الشحن الأخرى على إضافة منافذ تسلا، وبالتالي الاستفادة من بيع الكهرباء لجميع السيارات الكهربائية بما فيها طرازات تسلا الأكثر انتشارًا.

يتوجب التوضيح أن تسلا تستخدم قوابس بتصميم يُسمى معيار الشحن في أمريكا الشمالية North American Charging Standard NACS، وذلك للشحن بالتيار المُتردد AC “البطيء” وكذلك للتيار المستمر DC “السريع”، بالمُقارنة هناك العديد من أنواع الشواحن الأخرى التي تُصمم بأشكال مختلفة للتيار المتردد والتيار السريع، وكما أدناه.

أنواع الشواحن الكهربائية

ما مصير سيارتي الكهربائية؟

مبدئيًا، لا داعي للتخوِّف من مصير سيارتك الكهربائية، فالحديث جارٍ في السوق الأمريكية تحديدًا، وليس في جميع الأسواق العالمية، وحتى إن كُنت استوردت سيارتك الكهربائية من أمريكا أو تنوي القيام ذلك مُستقبلًا فاستخدام “جهاز توصيل Adaptor” يربط بين شواحن تسلا أو NACS ومنفذ الطاقة في سيارتك -ولنفرض أنه CHAdeMo أو CCS2 هو أمر ممكن، كما أن العكس صحيح، يُمكن استخدام الوصلات لاستخدام شواحن CCS2 مثلًا على منافذ NACS.
وبالتالي، فلا تخف ولا تحزن، سيارتك الكهربائية ستجد بالتأكيد شاحنًا تمتص منه الكهرباء… بشرط أن يكون لديك الوصلة المُناسبة طبعًا.

كانت شواحن تسلا السريعة تعمل فقط عن ارتباطها بسيارة تسلا (حيث يتعرف الشاحن على طراز السيارة)، أما الآن فسيكون الأمر مفتوحًا للجميع.

بالمُناسبة، تستخدم العديد من الدول العربية منافذ الشحن من نوع Memmekes (Type 2) وكذلك CCS2، في حين تُستخدم منافذ CHAdeMo في اليابان ومنافذ GB/T في الصين. الصورة أدناه للتوضيح.

تتميز منافذ تسلا -أو NACS- بأنها أصغر حجمًا وأخف وزنًا، كما أنها مناسبة للتيار المتردد والسريع

إضافة إلى كل ما سبق، سيستفيد مُلّاك السيارات الكهربائية من خاصية ممتازة في محطات شحن تسلا، وهي أنها قليلة العطب بالمُقارنة مع محطات الشحن الأخرى. ويبقى الآن أن نرى المزيد من الصانعين الكبار يخطون باتجاه عملية توحيد المعايير هذه، مثل مجموعة فولكس واجن وهيونداي وستيلانتيس وغيرها. ونتمنى أن يتم استخدام شواحن NACS في باقي دول العالم بالرغم من أننا نستصعب حدوث ذلك قريبًا.

لدينا كمٌّ هائل من السيارات الكهربائية حاليًا، والمزيد قادم في غضون بضع سنوات، ويمكنك التعرف على جميع أخبار السيارات الكهربائية عبر الرابط هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى