أحدث المواضيعخبر اليوممازدا

مازدا Iconic SP الاختبارية، تُشوِّقنا للجيل المُقبل من MX-5

من المؤكد أن الجيل الحالي من مازدا MX-5 واحد من أجمل سيارات الكوبيه الدارجة وأقربها لمتعة القيادة الخالصة، فهو يتميز بوزن خفيف، ودفع خلفي، وعلبة تروس يدوية وحجم صغير.
لكنه في الواقع في نهاية عمره الافتراضي، حيث بدء بيعه عام 2015 وأصبح لا بُد من التحضير لبديل، وبهذا، تأتي الشركة اليابانية بنموذج اختباري يحمل الاسم Iconic SP يُغري زوّار معرض اليابان للتنقل.

قد لا تفي الصور بحق التصميم الأنيق، خصوصًا أن دَرَجة الأحمر المُستخدمة في الطلاء صعبة للتصوير، والأرضية البيضاء باهتة تمامًا. لكن الأداء أن السيارة الاختبارية تُذكرنا ببعض السيارات الرياضية المحبوبة من شركة الفلَّين وخصوصًا RX-7 مع المصابيح الأمامية التي تنبثق للأعلى.

تقول مازدا أنها طوّرت التصميم للخروج بسيارة مُناسبة للاستخدام على حلبات السباق، وفي ذات الوقت يُمكن استخدامها يوميًا والخروج في نُزهة نهاية الأسبوع، لكن الحقيقة واضحة طبعًا، فالسيارة صغيرة الحجم تمامًا -مثل MX-5 الحالية- وستتسع لراكب إلى جانبك، من المُفضَّل أن يكون رشيق البُنية لكي لا يلتهم الحيز الصغير.

الخطوط الخارجية ناعمة و”تُخصِّر” الجسم في الوسط، وهي هادئة الملامح مع مقدمة مُسالمة ومؤخرة بيضاوية. أما في الداخل فلوحة القيادة مُختصرة مع شاشة وسطية صغيرة، وأزرار واضحة لاختيار اتجاه القيادة؛ الأمام أو الخلف. كما يبدو القماش المُستخدم على لوحة القيادة مثل الألكانتارا وبلون مُماثل للون المقاعد مع درزات بالأحمر في مناطق مُحددة تُضيف للطابع الرياضي.

نظام دفع هجين هيدروجيني كهربائي!

تشتهر مازدا بمحركاتها الرحوية Rotary Engines، وتقترح هُنا نظامًا هجينة كالذي سجّلت براءة اختراعه قبل مُدّة، يدمج محرك فانكل الرحوي، ليولِّد طاقة كهربائية تشحن بطاريات صغيرة، ثم تنتقل هذه الطاقة الكهربائية إلى المحركات الكهربائية المرتبطة إلى العجلات.

تقول مازدا أن محركها الرحوي سيعمل بالهيدروجين أو بمصادر أخرى للوقود محايدة كربونيًا. وبما أن المحرك الرحوي صغير الحجم، فستستطيع تصميم غطاء المحرك ليكون منخفضًا، وسيكون توزيع الوزن بنسبة 50:50 . ستبلغ القدرة 365 حصاًنا وسيُمكن استخدام السيارة كمصدر إنتاج للطاقة الكهربائية تكفي -وفق مازدا- لتزويد أسرة بالكهرباء لمدة أسبوع!

نهاية، يُشار إلى أن الضريبة المُترتبة على هكذا نظام ستتعلّق بالوزن مُباشرة، فمبدئيًا تأتي السيارة بطول 4.180 أمتار، أي أطول من الجيل الحالي من MX-5 بنحو 25 سم، فأما نظام الدفع الهجين فسيرفع الوزن إلى نحو 1450 كلغ!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى