أحدث المواضيعخبر اليومفيديومازدامواضيع رئيسية

تجربة قيادة مازدا CX-90، ما لها وما عليها

إليكم أغلى وأقوى وأفخم سيارة أنتجتها مازدا، الخيار الجديد للعائلات المُعاصرة التي تحتاج مركبة بسبعة مقاعد، نُجرّبها سريعًا للخروج بانطباع أولي، والحقيقة أن الطراز واعد ولكن هُناك عدة تحفُّظات!

كانت مازدا كشفت عن سي اكس 90 لأول مرة في يناير 2023، وعرضت المزيد من التفاصيل في مارس من العام ذاته. وحيث بدأت السيارة بالوصول لمعظم الأسواق العالمية، تسنّى لنا تجربة أزامي تاكومي AZAMI TAKUMI الأعلى تجهيزًا لنخرج بانطباع أولي، لا يُمكن حاليًا القول بأنها تجربة قيادة متكاملة. شاهد الفيديو أدناه للتجربة.

استبدلت مازدا طراز CX-9 العائلي الكبير بالطراز الجديد الذي يحمل اسم CX-90، وهو ثاني طرازات الشركة الذي يعتمد القاعدة التقنية Skyactiv Multi-Solution Scalable Architecture أي قاعدة سكاي آكتيف القابلة للتعديل، وذلك بعد طراز CX-60، كما أنه يستفيد من أقوى محرك أنتجته الشركة اليابانية في تاريخها.

من ناحية التصميم الخارجي والداخلي فهناك خطوط تقاطع عديدة مع طراز سي اكس 60 الأصغر حجمًا الذي يعتمد أيضًا الترجمة الجديدة للغة تصميم كودو Kodo – في الحقيقة نُفضّل الترجمة السابقة للغة التصميم هذه والتي رأيناها في مازدا CX-5 ومازدا 3 ومازدا MX-5، ولكن يأتي تصميم CX-90 بمزيد من الحضور والهيبة .. وثلاثة صفوف من المقاعد مرتّبة بطريقة المدرج لتُتيح للجالسين في الخلف مجالًا أوسع للرؤية.

تُقارب مازدا سي اكس 90 في طولها 5100 ملم، يعني أن حجمها قريب من بي ام دبليو X7، وترتفع عن الأرض بهامش 206 ملم، وتتوفر السيارة بثلاث نسخ Touring و GT و Azami، وثمانية ألوان للطلاء. أما العجلات فبقياس 19 بوصة على نسخة تورينغ الأساسية، وبقياس 21 بوصة على نسخة اليوم.

تجهيزات مازدا CX-90

في الداخل هناك شاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات وشاشة وسطية للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 10.25 بوصة يمكن إقرانها مع الهواتف عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. وهناك مقاعد ومقود ملبسة بالجلد ونظام صوتي بثمانية مكبرات ونظام أوتوماتيكي للتحكم في المناخ ومنافذ شحن USB في الصفين الأولين. ما سبق موجود في النسخة الأساسية للطراز الجديد، أما أنظمة مساعدة السائق فتشمل مثبت السرعة المتكيف مع التوقف والانطلاق، والحفاظ على المسار مع تحذير مغادرة المسار، والتنبيه من حركة المرور الخلفية ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية وانتباه السائق، وكذلك التنبيه لأحزمة ركاب المقعد الخلفي.

في النُسخ الأعلى تجهيزًا -مثل نسخة اليوم- تأتي المقاعد ملبسة بجلد نابا مع خاصية التدفئة والتهوية، ومنافذ شحن للصف الثالث ومقاعد منفصلة في الصف الثاني مع التدفئة والتهوية، وفتحة سقف واسعة وقاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا وشاشة عرض على الزجاج الأمامي، ونظام صوتي من بوز Bose مع 12 سماعة وتطعيمات بخشب القيقب. كما أن الشاشة أمام السائق تأتي بقياس 12.3 بوصة وتُظهر إشارات المرور عليها وكذلك تعرض المنطقة أمام المركبة بشكل واسع عند الاصطفاف. أما الميزة الأبرز فتتعلق بنظام التخصيص للسائق، والذي يستخدم الكاميرا الداخلية وتقنية التعرف على الوجه للتعرف على السائقين، بحيث يمكن تحميل الإعدادات المفضلة لديهم تلقائيًا عند دخولهم السيارة.

يمكن طلب باقة تاكومي الاختيارية ومعها المقاعد المنفصلة في الخلف، والقماش على لوحة القيادة مع حبكة كا كيه نوي Kakenui اليابانية التقليدية التي تربط بين قطع القماش بفراغ يزيد عمق المشهد

لا يُمكن لأحد التذمّر من قلة أو حجم جيوب التخزين في السيارة العائلية الكبيرة هذه، فبطانات الأبواب تتسع لقوارير المياه الكبيرة وهناك حمالات أكواب لجميع الركاب، وصندوق القفازات واسع والحيز تحت مساند اليد كذلك. هذا وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 608 لتر، تزيد إلى  1155 لتر عند طي ظهور مقاعد الصف الثالث، وإلى 2025 لتر عن طي ظهور مقاعد الصف الثاني.
تقول مازدا أنها عندما صممت المقاعد الخلفية عملت على خلق زاوية ميلان عند طيها بـ 5 درجات، لتسهيل نقل الأغراض الكبيرة نسبيًا وإلغاء أي اختلافات بالإرتفاع داخل المقصورة وبوابة التحميل!

أنظمة الدفع

تتميز مازدا سي اكس 90 بنظام دفع مشابه للسيارات الفخمة، فالمحرك مثبت طوليًا كما علبة التروس، والدفع بالعجلات الأربعة مع تركز على العجلتين الخلفيتين.

نظام الدفع هجين خفيف Mild Hybrid بجهد 48 فولط لجميع خيارات المحركات، وهي كالآتي:

  • نظام هجين خفيف بجهد 48 فولط مع محرك بست أسطوانات سعة 3.3 لتر مزود بضاغط توربيني، ينتج قدرة 280 حصانًا (209 كيلوواط). علبة التروس أوتوماتيكية بثماني نسب والدفع رباعي بشكل قياسي.
  • نسخة G50e مع ذات المحرك السابق ولكن بقدرة أعلى تصل إلى 341 حصان (254 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 500 نيوتن متر. من المفترض أن تستهلك 8.2 لتر/100 كلم. (سيارة اليوم)
  • نسخة D50e بنظام هجين خفيف بجهد 48 فولط مع محرك بست أسطوانات عامل بالديزل سعة 3.3 لتر مزود بضاغط توربيني، ينتج قدرة 251 حصانًا (187 كيلوواط) وعزم 550 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بثماني نسب والدفع رباعي بشكل قياسي. ومن المُفترض أن يبلغ استهلاكه 5.4 لتر/100 كلم
  • نظام دفع هجين مكون من محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.5 لترين ومحرك كهربائي وبطارية بطاقة 17.8 كيلوواط ساعي. يمنح هذا النظام قدرة كُلية تبلغ 323 حصانًا (241 كيلوواط) وعزم 500 نيوتن متر.

هذا ويُشار إلى أن نظام التعليق مريح في المدينة ويستفيد من تقنية Kinematic Posture Control (KPC) مثل MX-5 للتحكم بتمايل الجسم عند الكبح وعند الانعطاف أيضًا (الكبح المستقل للعجلات).

أسعار مازدا CX-90 والمزايا والعيوب

يبدأ سعر السيارة من نحو 74,385 دولار أسترالي (49,726 دولار أمريكي)، أغلي 15 ألف من CX-9، أما نسخة اليوم فهي الأعلى تجهيزًا مع باقة Takumi الاختيارية، ويبلغ سعرها 110,602 دولار أسترالي (73,937 دولار أمريكي)، وبالتالي فهي تنافس هيونداي باليسيد وكيا سورينتو وتويوتا كلوجر، وربما جينيسيس GV80 وفولفو XC90  

لهاعليها
الفخامة المضافة السعر مرتفع مقارنة بعروض مازدا
الأبواب الخلفية بتفتح بشكل واسع جدًاالعديد من التفاصيل التي تجعلنا نعتقد أن هذه النسخة هي ما قبل الإنتاج، التفاصيل في الفيديو
مقاعد خلفية مع التهويةالحيز الضيق لمقاعد الصف الثالث
السعر المُغري مقارنة بالألمانيات
أداء وصوت محرك الست أسطوانات الجديد من مازدا

صور مازدا CX-90

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى