أحدث المواضيعخبر اليومفيديومازدامواضيع رئيسية

تجربة مازدا CX-60 الجديدة، ما لها وما عليها

منذ أن جرّبنا مازدا CX-90 قبل عدّة أشهر، تصلنا العديد من الرسائل تطلب تجربة الشقيقة الأصغر CX-60، والأغلب لأنها أصغر حجمًا وأرخص سعرًا، ذلك مع تشابه الشكل والقاعدة التقنية والمحركات والتجهيزات مع CX-90، بل ومع CX-80 وCX-70 أيضًا. لذا فقد قمنا بتجربة الطراز المطلوب وتحديدًا نُسخة أزامي الأعلى تجهيزًا، والتي تُغري مازدا من خلالها العامّة بمقصورة فخمة الطابع ومتكاملة التجهيزات، إليكم ما وجدنا.

كانت CX-60 أولى سيارات مازدا التي تعتمد قاعدة تقنية جديدة ومحركات بست أسطوانات متتالية لم تتوفر سابقًا في عروض الشركة. تُسمّي مازدا هذه القاعدة Skyactiv Multi-Solution Scalable Architecture أي قاعدة سكاي آكتيف القابلة للتعديل، ومنذ ذلك الحين رأينا القاعدة على CX-90 و CX-80 وCX-70. أما بالنسبة لأنظمة الدفع فهناك 3 خيارات:

محرك e-Skyactive D بست أسطوانات سعة 3.3 لترات مع ضاغط توربيني وعامل بالديزل، هو الموجود في نُسخة التجربة، ويُكوِّن نظام دفع هجين خفيف مع محرك كهربائي بجهد 48 فولط. تبلغ قدرة هذا المحرك 251 حصانًا (187 كيلوواط) أما عزمه فيصل إلى 550 نيوتن متر بين 1,500 و 2,400 دورة في الدقيقة. يستهلك المحرك “رسميًا” 4.9 لتر/100 كلم ويتسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوان. أما الاستهلاك أثناء التجربة فجاء في حدود 5.7 لتر/100 كلم، وهو استهلاك متدنٍ فعلًا لسيارة بهذا الحجم.

محرك e-Skyactiv X بست أسطوانات سعة 3.3 لترات عامل بالبنزين مع ضاغط توربيني، يرتبط إلى محرك كهربائي صغير ليُشكل أيضًا نظام دفع هجين خفيف بجهد 48 فولط. ينتج هذا المحرك قدرة 280 حصانًا (209 كيلوواط) وعزم 450 نيوتن متر بين 2,000 و 3,500 دورة في الدقيقة. وتتسارع السيارة مع هذا المحرك من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.9 ثوان.

نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك SkyActiv-G بأربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر عامل بالبنزين، ينتج قدرة 189 حصانًا وعزم 261 نيوتن متر، ويُضاف إلى محرك كهربائي بقدرة 134 حصانًا وعزم 250 نيوتن. النتيجة الكُلية تبلغ 323 حصانًا (241 كيلوواط) والعزم 500 نيوتن متر (ليست حاصل جمع قدرة المحركين) أما البطارية فعاملة بتقنية ليثيوم أيون وبطاقة 17.8 كيلوواط ساعي ويمكن شحنها من قابس تيار مستمر 7.2 كيلوواط في غضون 2.5 ساعتين.

يُمكن لمازدا CX-60 المجهزة بنظام الدفع هذا التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.9 ثوان، والوصول لسرعة قصوى تبلغ 200 كلم/ساعة. وبما أن البطارية كبيرة نسبيًا، فتستطيع المركبة السير على الطاقة الكهربائية الصرفة مسافة 76 كلم وعلى سرعة تصل لـ 100 كلم/ساعة، أي ما يكفي للقيام بجولاتك اليومية المُعتادة من وإلى العمل والسوق والمدارس. هذا ويبلغ متوسط استهلاك الوقود نحو 2.1 لتر/100 كلم. أما قدرة القطر فتصل إلى 2500 كلغ.

علبة التروس لجميع النسخ السابقة أوتوماتيكية بثماني نسب تنقل العزم قياسيًا للعجلات الأربعة عبر نظام i-Activ AWD. وإلى ذلك، وفّرت مازدا العديد من الأنظمة الإلكترونية المُساعدة، منها أنماط القيادة؛ عادي، ورياضي، وطرق وعرة، وقطر، وكهربائي، ونظام التحكم بالثبات من مازدا، وكاميرا الرؤية المحيطية، ونظام الحفاظ على المسار والتعرف على الشاخصات المرورية ومثبت السرعة المتكيف مع خاصية الكبح التلقائي مع رصد المُشاة والدراجين، وكذلك التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف مع الكبح.

تجهيزات المقصورة وخيارات الطلاء

عودة للتصميم، سيتوفر في خدمة السيارة ثمانية ألوان للطلاء؛ أسود وأحمر وأزرق ودرجتين من الفضي ورمادي ودرجتين من الأبيض، كما يمكن اختيار عجلات بقياس 18 أو 20 بوصة. وفي الداخل ستجد شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بتقنية TFT بقياس 12.3 بوصة، وشاشة أخرى أمام السائق بقياس 10.25 بوصات، وخاصية عكس البيانات الأساسية للقيادة على الزجاج الأمامي HUD. كما سترصد كاميرا خاصة مدى تيقظ السائق وفي ذات الوقت تضبط له تلقائيًا ارتفاع المقعد والمقود والمرايا اعتمادًا على ارتفاع عينيه وبعدها عن لوحة القيادة.

في الخلف، هناك مُتّسع لـ 570 ليتر من حيز التخزين، فإن قمت بطي المقاعد الخلفية فتصل سعة التخزين إلى 1726 ليتر. عدا عن ذلك هناك نظام صوتي مع 8 مكبرات للصوت.

إن اخترت نُسخة GT أو أزامي فستجد شاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة وسقف بانورامي ومقود مدفأ، وكذلك تدفئة للمقاعد الأمامية والخلفية، وعجلات بقياس 20 بوصة ونظام صوتي من بوز Bose مع 12 مكبر للصوت.

نظرة على التصميم

خسرت مازدا المُصمم الأمريكي المُبدع ديريك جينكينز Derek Jenkins الذي عمل على تحديث هوية التصميم لتبدو بشكل رائع قبل أن ينتقل إلى لوسيد موتورز، لكن أتاها المُصمم إكيو مايدا Ikuo Maeda الذي لا يقل إبداعًا وهو بالمُناسبة ابن المُصمم الياباني ماتاسابورو مايدا Matasaburo Maeda الذي كان صمم طراز RX-7.
بين هذا وذلك، رأينا طرازات فاتنة المظهر مشدودة القوام من الشركة اليابانية، مثل مازدا 3 ومازدا MX-5 وغيرها. والآن تحاول مازدا الآن تطوير لغة التصميم مع طراز CX-60 الجديد، وهو أقوى طرازات الشركة حتى اللحظة، فكان أن استمدّت بعض التفاصيل من مازدا 3 مثل التموُّجات على الجانبين، والتي لا تروق لنا حقيقة لقلّة التفاصيل. أما المصابيح الأمامية فمختلفة عمّا رأيناه في مازدا، فهي أقرب لأن تكون مربّعة وصغيرة الحجم بالمقارنة مع المقدمة. شبك التهوية أيضًا جديد من تفاصيل طولية تُضيف احساسًا بارتفاع السيارة.

في الداخل الأمور أقرب للمعهود من مازدا، مع لوحة تحكم وسطية (كونسول) عريضة ستزعج بالتأكيد من يرغب بثني رجله بدلًا من مدِّها. أما الألوان والمواد المُختارة فرائعة، حيث تجمع بين الجلد للمقاعد والقماش للجزء المنصف عرضيًا للوحة القيادة وبعض التفاصيل بالألمنيوم والخشب الفاتح. نُحيي مازدا على إبقائها المفاتيح الحقيقية لنظام التكييف والعمل بجد على إخراج مقصورة رحبة غنية التجهيز.

أسعار مازدا CX-60 الجديدة للعام 2024

ستتوفر السيارة بعدّة نُسخ وفقًا للسوق، وفي أستراليا سيكون هناك ثلاث نُسخٍ للتجهيز؛ Evolve و GT و Azami. طبعًا يزيد السعر وفقًا للنسخة ويبدأ من 59,800 دولار (نحو 40 ألف دولار أمريكي) لنسخة Evovle ومن 67,800 دولار أسترالي (45,100 دولار أمريكي) لنسخة GT، ومن 74,154 دولار أسترالي (49,329 دولار أمريكي) لنسخة أزامي.

لهاعليها
مقصورة متكاملة التجهيزارتفاع السعر يعني المزيد من المُنافسات
تصميم داخلي مميز لنسخة أزامينظام الملاحة صعب الاستخدام
محرك قوي باستهلاك متدنٍ للوقود وصوت لطيفعلبة التروس في نسخة التجربة
نظام تعليق متوازن
أزرار حقيقية في المقصورة، وهي سهلة الاستخدام
العديد من جيوب التخزين

صور مازدا سي اكس 60 الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى