أحدث المواضيعإيسوزوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة إيسوزو MU-X للعام 2023، ما لها وما عليها

رأينا الجيل الجديد من إيسوزو MU-X لأول مرّة في نوفمبر 2020، وذلك كخيارٍ مُخصص للركّاب من البيك أب دي ماكس، وكان أن أجرت العلامة اليابانية عدّة تحسينات على MU-X للعام 2023، فما النتيجة؟ وكيف يُمكن مقارنتها بالمُنافسات؟

جرّبنا النسخة المُحسّنة من إيسوزو MU-X لمدة أسبوعين، وبالتحديد الفئة الأعلى تجهيزًا LS-T، قطعنا خلالهما مسافة تُقارب 1140 كلم، مُعظمها على الطرقات السريعة، ولكن مع بعض الرحلات داخل المناطق المُكتظّة، وبعيدًا في المناطق الوعرة النائية، فوجدنا سيارة واثقة، بطبيعة عملانية خشنة، قادرة بالتأكيد على منافسة أمثال فورد إيفرست –شاهد التجربة– وميتسوبيشي باجيرو سبورت وتويوتا فورتشيونر.

التحسينات جاءت بسيطة، بل رُبمّا غير ملحوظة لعين العامّة، وتتضمّن لون طلاء جديد -كسيارة التجربة- وبعض التفاصيل بالكروم المُعتم في الخارج، مثل التطعيمات على شبك التهوية وعتبة الدخول وسكة السقف، وتصاميم جديدة للعجلات، ومصابيح خلفية مُعتّمة أيضًا.

من ناحية أخرى، تأتي MU-X المُحسّنة بباب لصندوق الأمتعة كهربائي التشغيل، وأنظمة إلكترونية يُمكن إيقاف تفعليها عند ربط المقطورات. عدا عن ذلك، فالمواصفات والتجهيزات هي ذاتها السابقة، وأدناه تذكير بها.

المقصورة وجودة الصنع 

ستجد في الداخل مماسك للدخول وزجاجًا أماميًا واقٍ من الأشعة فوق البنفسجية، وستلاحظ حتمًا في هذه النُسخة لوحة القيادة والمقاعد وبطانات الأبواب المُلبّسة بالجلد مع درزات بالأبيض، والإضاءة الخافتة التي تُطِل بخجلٍ من بطانات الأبواب.
الأسود الصقيل هو عنوان لوحة التحكم الوسطية، وهناك عديد من الأزرار تنتشر في المكان وتُساعد في تبسيط استخدام الخصائص.

المقاعد الأمامية مدفأة، ومقعد السائق مزود بدعم للفقرات القطنية، والمساحات لركاب المقاعد الخلفية جيدة تمامًا، ونعتقد أنها مريحة للتنقل مع توفر منافذ التهوية إليها جميعًا.

يأتي النظام المعلوماتي الترفيهي مع شاشة بقياس 9 بوصات وإمكانية الإقران لاسلكيًا عبر تطبيق أبل كاربلاي، وسلكيًا عبر أندرويد أوتو. كما يتوفر نظام ملاحة خاص، وكاميرا للرؤية الخلفية

أنظمة السلامة 

تأتي السيارة مُجهّزة بعديد من أنظمة مُساعدة السائق، مثل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد المشاة والدراجين، وكذلك رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي وعند التقاطعات، والتحذير من الخروج عن المسار، والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة. وكذلك رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف، ومرآة تلقائية التعتيم.

أما فيما يتعلق بسعة التحميل خلف مقاعد الصف الثالث فهي متواضعة عند 311 لترًا، ولكن تزيد إلى حيز طيب يبلغ 1119 لترًا، وترتفع بشكل ممتاز لتصل إلى 2138 ليترًا عند طي ظهور مقاعد الصف الثاني.

المحرك والاستهلاك والقيادة 

المُحرك بأربع أسطوانات سعة 3 لترات، عامل بالديزل، يحمل الرمز 4JJ3 ويُقدم قدرة 188 حصانًا (140 كيلوواط) عند 3,600 دورة في الدقيقة وعزم 450 نيوتن متر بين 1,600 و 2,600 دورة في الدقيقة.
يتميّز هذا المحرك بسمعة طيبة، وهو قوي واعتمادي ولكن صوته مزعج. أما الاستهلاك فجيد عند 8.1 لترات/100 كلم حققناها مع انتهاء تجربتنا، علمًا بأن معظم ظروف القيادة كانت على الطرقات السريعة.


يرتبط المحرك لعلبة تروس أوتوماتيكية بست نسب، بطيئة الاستجابة، ولكن قليلة الأعطال، تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين بشكل دائم عبر عمود حركة مصنوع من الألمنيوم لتخفيف الوزن. ويتوفر الدفع الرباعي للطرقات الحصوية فقط، ورباعي منخفض مع قفل الترس الخلفي الاكترومغناطيسي ونظام خاص للطرقات الوعرة. هذا وتصل القدرة على القطر إلى 3500 كلغ.

مع الخلوص المُرتفع، والبالغ 235 ملم، وزوايا الدخول والخروج والتخطِّي البالغة 29.2 و26.4 و23 درجة على الترتيب، تستطيع MU-X التعامل مع عديد من العقبات، وعبور الممرات المائية بعمق 800 ملم. كما أن السيارة تعتمد إطارًا سُلميًا Ladder Frame مثل الشاحنات والسيارات الخدماتية الرياضية الحقيقية لقدرات طيبة على التضاريس الوعرة.

لكن لما سبق ضريبة، فهناك تمايل واضح على المنعطفات، ونظام التعليق غير مشذب بما فيه الكفاية على الطرقات المعبدة.

يُشار إلى توفر محرك آخر في بعض الأسواق، هو محرك الديزل الرباعي الأسطوانات -يحمل الرمز RZ4E- مع ضاغط توربيني سعة 1.9 ليتر وبقدرة 148 حصاناً و350 نيوتن متر من العزم والمقترن إما بعلبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية بنفس العدد، والمتوفر حصرياً مع نظام دفع خلفي.

أخيرًا، تبدأ الأسعار من نحو 49 ألف دولار أسترالي (ما يُقارب 31400 دولار أمريكي) وكما أدناه:

  • إيسوزو MU-X نسخة LS-M 4×2 بسعر 48,900 دولار أسترالي
  • إيسوزو MU-X نسخة LS-U 4×2 بسعر 55,400 دولار أسترالي
  • إيسوزو MU-X نسخة LS-T 4×2 بسعر 61,400 دولار أسترالي
  • إيسوزو MU-X نسخة LS-M 4×4 بسعر 54,900 دولار أسترالي
  • إيسوزو MU-X نسخة LS-U 4×4 بسعر 61,400 دولار أسترالي
  • إيسوزو MU-X نسخة LS-T 4×4 بسعر 67,400 دولار أسترالي
لها عليها
الأداء على الطرقات الوعرة مع نظام الدفع الرباعي أفضل من إيفرست وباجيرو سبورت نسبيًاالتفاصيل بالأسود اللامع سهلة الاتساخ
السعر مقارب أو أعلى بقليل  لـ باجيرو سبورت ولكن أفضل، بالنسبة لـ إيفرست فهي أغلى نظام التحذير من الخروج عن المسار لا يعمل 
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأسترالي ANCAP صوت نظام الإقفال محير
الضمان 6 سنوات أو 150 ألف كلم صوت المحرك مزعج، بالمُجمل المحرك يحتاج صقل، ومحرك الإيفرست أقوى ومهذب أكثر
الصيانة كل سنة  أو 15 ألف كلم
نظام الدفع الرباعي غير دائم، ولكن باجيرو سبورت وإيفرست تأتي بدفع رباعي دائم
المحرك معروف ومجرب بالرغم من أن صوته مرتفع 
تستطيع الدخول في الممرات المائية بعمق 800 ملم
الخلوص المرتفع وزوايا الدخول والخروج والتخطِّي

صور إيسوزو MU-X للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى