أحدث المواضيعخبر اليوم

شركة مالتيماتيك توضِّح آلية عمل مخامد فيراري بوروسانغوي

تغَّنت فيراري بوروسانغوي الجديدة بنظام تعليق مُتطوِّر ومُتكيِّف تقول إنه يُلغي الحاجة للقضبان المانعة للتمايل، ويُساعد في إبقاء السيارة مُتزنة حتى في أصعب المنعطفات، بل ويمتص نتوءات الطريق ببراعة. واليوم توضِّح شركة مالتيماتيك Multimatic الكندية المُطوِّرة للمخامد الجديدة طريقة العمل. إليك التفاصيل.

من المؤكد أنك سمعت باسم مالتيماتيك سابقًا، فالشركة واحدة من أكبر 100 مُنتج لقطع الغيار الأصلية، كما إنها تُشارك بين الحين والآخر بتصنيع السيارات ذاتها ضمن صفقات تعاون مع علامات داخل أمريكا وخارجها، فعلى سبيل المثال، تم بناء الجيل الثاني من فورد جي تي بالتعاون مع مالتيماتيك، وهناك عديد من الأمثلة مع أستون مارتن بما في ذلك الهيكل الأحادي الخاص بـ أستون مارتن فالكيري وأنظمة التعليق في أستون مارتن One-77، والدعم الهندسي في فولكان ونُسخ زاغاتو. وتُصنِّع مالتيماتيك الأبواب كهربائية التشغيل كما شركة كيكيرت، والأجنحة النشطة – متكيفة الميلان، وأبواب MultiPro لشاحنات جنرال موتورز، وأبواب StepGate لشاحنات فورد، وعتبات الأبواب المنبثقة تلقائيًا، ولديها قائمة بما يزيد عن 200 طراز يعتمد مفصَّلات الأبواب الخاصة بها.

تعريف طويل نسبيًا ولكن ضروري. أما بالنسبة لنظام التعليق في فيراري بوروسانغوي فقد طوَّرته مالتيماتيك من نظامها المعروف باسم Active Spool-valve Dampers بصماماته النشطة، ولكن أضافت إليه محركًا كهربائيًا. تقول الكندية أن جميع المخامد النشطة والتقليدية، “مصممة لامتصاص الطاقة الواصلة من سطح الطريق وقوى التسارع الناتجة عن مدخلات السائق فتتحكم في حركات نظام التعليق.” لكن النظام الجديد يختلف بقدرته على بذل قوة كافية لتحريك جسم السيارة بالكامل ومنعه من التمايل عند المناورة على المنعطفات لتحقيق الأداء الأمثل وراحة الركوب في جميع الظروف”. هذا والنظام سريع جدًا لدرجة أنه يبدو تنبئيًا.

كيفية عمل المخامد الجديدة

بدلاً من انتظار اصطدام السيارة بالمطبات أو الانعطاف ثم محاولة التحكم في كيفية تأثير هذه القوة على السيارة، تقوم المحركات الكهربائية -وهي ثلاثية الطور بقدرة 48 فولط- والمثبتة على المخامد بالضغط لتحريك هيكل السيارة بناءً على الطريقة التي تبدأ بها المركبة بالتمايل، وبشكل فردي لكل مخمد. وبالتالي، يلغي هذا النظام الحاجة إلى القضبان التقليدية المانعة للتمايل.
وتقول مالتيماتيك أن النظام يستطيع التحكم في ترددات العجلات بشكل أفضل من التعليق المتكيِّف أو شبه النشط، مع التوضيح أنه مرتبط بوحدة التحكم الديناميكي التي تحتوي عدة برمجات للتعامل مع آثار المطبات وتموجات الطريق والسيناريوهات الأخرى التي قد تؤثر على استقرار السيارة.

فيراري بوروسانغوي

يقول راج ناير، الرئيس التنفيذي لشركة مالتيماتيك، إن هذا النظام يمكن أن يمنح السائق والإطارات والمركبة ما تحتاجه في آن معًا، ولا حاجة بعد الآن للاختيار بين الأداء المطلق، أو الاستقرار، أو راحة الركوب، لأن النظام الجديد يقدم كل ذلك دون أي تنازلات.

أخيرًا، يُشار إلى أن فيراري سمَّت نظام المخامد هذه تقنية فيراري للتعليق النشط Ferrari Active Suspension Technology (FAST)، أما مالتيماتيك فتُسميها مخامد مالتيماتيك بصمام التخزين المؤقت النشط Multimatic TrueActive Spool Valve Dampers (TASV).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: