أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة فورد موستانج ماك إي، ما لها وما عليها

وصلت فورد موستانج ماك إي الكهربائية بالكامل لعديد من الأسواق، وكان لنا معها تجربة، خاصة أنها تُشكِّل بمواصفاتها خيارًا جيدًا للباحثين عن سيارة من علامة معروفة مع سلسلة من الوكلاء ومراكز الصيانة. ثم إنها تبدو متكاملة التجهيزات وواسعة بما يكفي لتكفي العائلات ورياضية بما يزيد عن حاجة أكثر المُتطلّبين.

تتوفر فورد موستانج ماك إي في بعض الدول بخمسة مستويات للتجهيز، أما في أستراليا -حيث جرّبنا السيارة- فتتوفر بثلاث نُسخ مع بطارية بتقينة ليثيوم فوسفات الحديد تقول فورد أنها تحتاج كمية أقل من المواد مرتفعة الثمن. ولترغيب العامّة، أعلنت فورد أستراليا عن تخفيضات بالأسعار للعام 2024، وكالتالي:

نسخة سيليكت Select، كان حُدِّد سعرها ليبدأ من 79,990 دولارًا أستراليًا، ولكن الإعلان الجديد خفّض ذلك بمقدار 7,000 دولار، لتبدأ من 72,990 دولارًا أستراليًا (نحو 48,380 دولار أمريكي).
تأتي هذه النسخة مع بطارية بطاقة 72 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يقارب 470 كلم، ومحرك كهربائي واحد يرتبط للمحور الخلفي ويولد قدرة 266 حصانًا (198 كيلوواط) و 430 نيوتن متر من عزم الدوران.
المقاعد ملبّسة بجلد صناعي، والأمامية منها تعمل كهربائيًا بثماني اتجاهات، أما العجلات فبقياس 19 بوصة.

نسخة بريميوم Premium، يأتي التخفيض بالسعر أقل لهذه النسخة، حيث سيدفع العملاء ثمنًا أقل بواقع 4675 دولارًا أستراليًا، ليبدأ السعر من 86,990 دولارًا أستراليًا (نحو 57,660 دولار أمريكي) بدلًا من 92,990 دولارًا المُعلن سابقًا.
هناك بطارية أكبر بطاقة 91 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يُقارب 600 كلم. المحرك هنا واحد أيضًا، ولكن بقدرة 290 حصانًا (216 كيلوواط) وعزم 430 نيوتن متر.
توازن هذه النسخة بين الأداء المحسن والمدى التشغيلي، وتُضيف تجهيزات فخمة مثل المصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED ودواسات أعلى شأنًا ودرزات متباينة باللون الأحمر على المقاعد، وبطانة سقف سوداء، والإضاءة المحيطة متعددة الألوان.

نسخة جي تي GT هي الأقوى ضمن التشكيلة، مع تسارع إلى 100 كلم/ساعة في 3.7 ثواني تقريبًا، ولكن ليس من الثبات التام وإنما مع ترك المكابح وتحرك السيارة مسافة قدم واحدة (30.48 سم). هذه هي النسخة الأغلى أيضًا، مع سعر يبدأ الآن من 104,990 دولارًا أستراليًا (نحو 69,600 دولار أمريكي)، بدلًا من 107,665 دولارًا أستراليًا المُعلن سابقًا.

البطارية بطاقة 91 كيلوواط ساعي كما في النسخة السابقة، ولكن هناك محركان – واحد في الأمام وآخر في الخلف- تبلغ قدرتهما الكُليّة 480 حصانًا (358 كيلوواط) ويصل عزمهما إلى 860 نيوتن متر. أما المدى التشغيلي فأقل، ويبلغ 490 كلم على الشحنة الواحدة.

تأتي نسخة جي تي الأعلى شأنًا في تشكيلة موستانج ماك إي مع مخامد MagneRide النشطة (مثل موستانج الكوبيه الجديدة)، والتي يمكن أن تعدل قساوتها حتى 1000 مرة في الثانية للتعامل مع ظروف الطريق وأسلوب القيادة ووزن السيارة البالغ 2281 كلغ. يقوم هذا النظام أيضًا بضبط قساوة التخميد تلقائيًا بناءً على وضع القيادة المحدد.

إضافة إلى ما سبق، هناك مكابح بريمبو Flexira وعجلات بقياس 20 بوصة وإطارات من بيريللي، وكذلك مقاعد رياضية في الأمام. هذا ويبلغ الاستهلاك رسميًا 21.2 كيلوواط/100 كلم، يعني أعلى بقليل من كيا EV6 جي تي (20.6 كيلوواط/100 كلم).

وتفاصيل أخرى

لم يختلف تصميم موستانج ماك إي Mustang Mach-E طبعًا منذ تقديمها؛ الجسم يجمع خطوط سيارات الكروس أوفر مع واجهة بعلامة الحصان ورسمٍ مُشابهٍ إلى حد ما للمصابيح الأمامية والخلفية مع موستانج كوبيه الرياضية، ارتفاع نسخة التجربة GT عن الأرض يبلغ 163 ملم وأما النسخ الأخرى فترتفع 172 ملم عن الأرض. وفي الداخل هناك لوحة قيادة مُبسّطة مع شاشة وسطيّة مُثبتتة طوليًا بقياس 15.5 إنشًا تعمل بنظام SYNC 4A2 الأحدث من فورد، وشاشة أخرى أمام السائق بقياس 10.2 إنشًا. النظام المُوسيقي يعتمد عشرة مكبرات من بانغ أند أولفسن Bang & Olufsen والسقف يحتوي فُتحة بانورامية، ليست قابلة للفتح، أما المقاعد والمقود فيُمكن طلبها مُدفأة.

توفر هذه المقصورة عملانية جيدة، حيث يتسع صندوق الأمتعة لـ 402 ليتر، يُمكن زيادتها بطي المقاعد إلى 1,420 ليتر، وإذا كان ذلك غير كافٍ فعليك بالصندوق الأمامي، فهو بدوره يتسع لـ 136 ليتر.

هذا ويُشار إلى أن جميع نُسخ فورد موستانج ماك إي تأتي بنظام القيادة بدواسة واحدة كعديد من السيارات الكهربائية الأخرى، ومنها هيونداي ايونك 5 (شاهد التجربة) وبولستار 2 (شاهد التجربة) ، يسمح هذا النظام عند تفعيله بالقيادة باستخدام دواسة الطاقة فقط، فعند رفع القدم عن الدواسة تبدأ السيارة بالتباطؤ بتحويلها الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية يُعاد تخزينها في البطاريات. تعرف إلى أنظمة الكبح بالتوليد المُعاكس واسترجاع الطاقة بالتفصيل هُنا.
مع ذلك، لاحظنا أن تقنية القيادة بدواسة واحدة ليست سلسة تمامًا مثل هيونداي أيونك 5 وأيونك 6 (شاهد التجربة) وكيا EV6 (شاهد التجربة).

لهاعليها
أداء يقارع السيارات الخارقةنوعية المواد في الداخل ليست الأفخم
قائمة تجهيزات متكاملةفتحة سقف زجاجية بلا تعتيم كافٍ
نظام صوتي ممتازبطانات الأبواب صغيرة
عملانية جيدة وصندوق أمامي غير موجود لدى المنافساتقطر الدوران لنسخة التجربة المزودة بمحركين يبلغ 12.2 متر
تكلفة الصيانة الكُلية بعد خمس سنوات تبلغ 780 دولار فقط
الضمان لخمس سنوات، وثماني سنوات على البطارية 
خمس نجوم في تصنيف السلامة من ANCAP

صور فورد موستانج ماك إي للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى