أحدث المواضيعخبر اليوممازيراتي

مازيراتي جران توريزمو الجديدة بمحرك نيتونو

كشفت مازيراتي قبل أيام عن صور الجيل الجديد من طراز جران توريزمو GranTurismo وبعض مكوِّناته التقنية، وتأخرنا قليلًا أملًا بالحصول على مزيد من المعلومات لإثراء الخبر. إليك كل التفاصيل المتوفرة حاليًا.

برأينا، كان الجيل السابق من جران توريزمو، والذي بدأ إنتاجه عام 2007 وتوقف مع نهاية العام 2019، واحدًا من أجمل السيارات الكوبيه في الأسواق، مع جسم طويل يفي لسيارات التجوال ومُقدمة منخفضة “بعيونٍ ذبَّاحة” ومؤخرة عريضة مع تموجات واضحة فوق العجلتين الخلفيتين. قام المُصمم جاسون جاستريوتا Jason Castriota -العامل في دار بينينفارينا للتصميم- بعملٍ رائعٍ فعلًا، كمَّلته قاعدة تقنية جيدة مع محرك بثماني أسطوانات عذب الصوت مستمد من فيراري وعلبة تروس بست نسب من شركة ZF الألمانية.

توالت النُسخ الخاصة من هذا الطراز، ففقد جُزءًا من رونقه مع تعديلات طالت التصميم. أما الآن فلدينا جيل جديد بالكامل يستفيد من محرك نيتونو V6 لأداء رشيق، ويأتينا بنُسخة كهربائية بالكامل تحمل اسم فولجوري Folgore – أي البرق بالإيطالية.

تصميم جديد ولكنه مألوف

يكاد الناظر لـ مازيراتي جران توريزمو الجديدة يظُن أنه رأها سابقًا، فهي تعتمد ذات لغة التصميم المستخدمة في طراز MC20 وجريكالي. وأكثر ما يُميّز السيارة الجديدة يتمثل باستخدام مصابيح أمامية مشدودة للأعلى بدلًا من المصابيح العرضية الأنيقة السابقة، كما أن غطاء المحرك الصدفي الجديد يمتد إلى الجانبين ليشمل جُزءًا من أقواس العجلتين الأماميتين ويُتيح -على الأغلب- وصولًا أسهل لحجرة المحرك.
من الخلف، تأتي المصابيح أرفع من السابق، يدنوها أربعة مخارجٍ للعادم، وتغيب الأخيرة طبعًا في النُسخة الكهربائية فولجوري.

ستتوفر مازيراتي جران توريزمو -وبعدها طبعًا جران كوبيه- بمحرك طراز MC20 المكون من ست أسطوانات سعة 3 ليترات والمزود بضاغطين توربينيين.
يحمل هذا المحرك اسم “نيتونو Nettuno – يعني كوكب نبتون بالإيطالية”، ويتميز بصوت مذهل وقدرة 621 حصاناً عند 7,500 دورة في الدقيقة مع عزم بواقع 730 نيوتن متر ما بين 3,000 إلى 5,500 دورة في الدقيقة. لكن علامة مودينا لم تكشف عن أرقام القدرة الخاصة بطراز جران توريزمو، وقد تكون مُخفّضة مقارنة بطراز MC20.

محرك نيتونو Nettuno من مازيراتي

من المُفترض أن ستستفيد جران كوريزمو والنسخة المكشوفة جران كوبيه من علبة تروس مزدوجة التعشيق من 8 نسب من شركة غيتراغ – كما تلك الموجودة في MC20، ولكن نظرًا لفارق الوزن لا تتوقع أرقام أداء كالرياضية الخارقة وإنما أرقام طيبة ضمن فئة سيارات التجوال الفخمة.

لم تعلن مازيراتي بعد عن تاريخ إطلاق جران توريزمو الجديدة، ولكن من المتوقع وصولها للأسواق منتصف العام القادم 2023 ومعها النُسخة الكهربائية فولجوري. ووقوفًا عند الأخيرة، فالمعلومات تُشير أن بطارياتها متموضعة في نفق وسطي، وأنها ستكون قادرة على التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 2.7 ثوان والوصول لسرعة قصوى مقدارها 320 كلم/ساعة. لكن حتى الآن لا توجد بيانات عن القدرة الكُلية أو المدى التشغيلي.

مازيراتي جران توريزمو فولجوري الكهربائية

صور مازيراتي جران توريزمو الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى