خبر اليومفيديومازيراتي

مازيراتي جران توريزمو بنسخة كهربائية وأخرى بمحرك نيتونو

كشفت مازيراتي منتصف الشهر الماضي عن صور الجيل الجديد من طراز جران توريزمو GranTurismo وبعض مكوِّناته التقنية، واليوم تُغرينا بمزيد من الصور والمعلومات، ولكن تُبقي صور المقصورة مخفية حتى موعدٍ لاحق!

كان الجيل السابق من جران توريزمو، والذي بدأ إنتاجه عام 2007 وتوقف مع نهاية العام 2019، واحدًا من أجمل السيارات الكوبيه في الأسواق، مع جسم طويل يفي لسيارات التجوال ومُقدمة منخفضة “بعيونٍ ذبَّاحة” ومؤخرة عريضة مع تموجات واضحة فوق العجلتين الخلفيتين. قام المُصمم جاسون جاستريوتا Jason Castriota -العامل آنذاك في دار بينينفارينا للتصميم- بعملٍ رائعٍ فعلًا، كمَّلته قاعدة تقنية جيدة مع محرك بثماني أسطوانات عذب الصوت مستمد من فيراري وعلبة تروس بست نسب من شركة ZF الألمانية.

توالت النُسخ الخاصة من هذا الطراز، ففقد جُزءًا من رونقه مع تعديلات طالت التصميم. أما الآن فلدينا جيل جديد بالكامل يستفيد من محرك نيتونو V6 لأداء رشيق، ويأتينا بقاعدة عجلات جديدة مصنوعة من الألمنيوم والمغنيسيوم والفولاذ مع مخامد هوائية مُتكِّيفة، وبنُسخة كهربائية بالكامل تحمل اسم فولجوري Folgore – أي البرق بالإيطالية.

ستتوفر مازيراتي جران توريزمو -وبعدها طبعًا جران كوبيه- بثلاث نُسخ؛ تروفيو Trofeo ومودينا Modena وفولجوري Folgore، ومواصفاتها كالتالي:

مازيراتي جران توريزمو مودينا

ستأتي هذه جران توريزمو مودينا بمحرك “نيتونو Nettuno – يعني كوكب نبتون بالإيطالية”، مثبت وسطيًا – خلف المحور الأمامي، ومكون من ست أسطوانات سعة 3 ليترات ومزود بضاغطين توربينيين. ولكن بعكس طراز MC20 تم اعتماد حوض تزييت رطب وتقنية إيقاف عمل بعض الأسطوانات لتقليل استهلاك الوقود.

يأتي توزيع الوزن بنسبة 52% في على المحور الأمامي و48% في الخلف، وتبلغ قدرة المحرك في هذه النُسخة 490 حصانًا، فيما يصل العزم لـ 600 نيوتن متر، الأمر الذي يعني القدرة على التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.9 ثوانٍ والوصول لسرعة قصوى تبلغ 302 كلم/ساعة. هذا وينتقل العزم للعجلتين الخلفيتين عبر علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب من صنع شركة ZF الألمانية، ووفقًا لمعطيات خمس أوضاع للقيادة؛ المريح و GT والرياضي والسباق “Corsa” وأخيرًا وضعية ESC-Off التي توقف عمل نظام التحكم بالثبات بالكامل.

مازيراتي جران توريزمو تروفيو

تعني كلمة تروفيو Trofeo بالإيطالية “كأس البطولة”، ويُمكننا طبعًا التنبؤ بأن القدرة أعلى. في الواقع تأتي هذه النُسخة بذات محرك مودينا ولكن ترفع القدرة إلى 550 حصان وعزم دوران إلى 650 نيوتن متر، كما تتميز بوجود ترس تفاضلي إلكتروني ذاتي القفل على المحور الخلفي. وبهذا تتسارع جران توريزمو تروفيو من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.2 ثوان ويمكنها الوصول لسرعة قصوى تبلغ 320 كلم/ساعة.

مع ذلك تبقى أرقام محرك نيتونو في جران توريزمو أقل بكثير مقارنة بطراز MC20، فالأخير يأتي بقدرة 621 حصاناً عند 7,500 دورة في الدقيقة مع عزم بواقع 730 نيوتن متر ما بين 3,000 إلى 5,500 دورة في الدقيقة، ويعتمد حوض تزييت جاف ليتموضع من مكان أخفض ويُتيح للسيارة توزن وزن أمثل، كما أن علبة التروس الخاص به مزدوجة التعشيق من 8 نسب من شركة غيتراغ.

مازيراتي جران توريزمو فولجوري الكهربائية

نصل إلى جران توريزمو فولجوري Folgore الكهربائية بالكامل، وهي أقوى طرازات مازيراتي مع ثلاثة محركات كهربائية بمغانط دائمة وقدرة كُلِّية تبلغ 751 حصانًا (560 كيلوواط) وعزم دوران هائل يصل إلى 1,350 نيوتن متر.

تتموضع البطارية الكبيرة البالغة طاقتها 92.5 كيلوواط في نفق وسطي بين السائق والراكب الأمامي، ثم تمتد بالعرض في الخلف لتُشكِّل حرف T، وبهذا فإن نسبة توزيع الوزن مثالية عند 50:50 بالرغم من وصول الوزن الكُلي لـ 2,260 كلغ مقارنة بـ 1,795 للشقيقتين الأخرتين. ولكن مازيراتي -مرة أخرى- أبقت على أرقام المدى التشغيلي ومدة الشحن طي الكتمان.

بأي حال، تستفيد جران توريزمو فولجوري من دفع رباعي لتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.7 ثانيتين وإلى 200 كلم/ساعة في 8.8 ثوان، أما السرعة القصوى فمطابقة لنُسخة تروفيو عند 320 كلم/ساعة.

تصميم جديد ولكنه مألوف

يكاد الناظر لـ مازيراتي جران توريزمو الجديدة يظُن أنه رأها سابقًا، فهي تعتمد ذات لغة التصميم المستخدمة في طراز MC20 وجريكالي. وأكثر ما يُميّز السيارة الجديدة يتمثل باستخدام مصابيح أمامية مشدودة للأعلى بدلًا من المصابيح العرضية الأنيقة السابقة، كما أن غطاء المحرك الصدفي الجديد يمتد إلى الجانبين ليشمل جُزءًا من أقواس العجلتين الأماميتين ويُتيح -على الأغلب- وصولًا أسهل لحجرة المحرك، كما يُقلل مقاومة الهواء ويُضيف طابعًا مميزًا للسيارة.
من الخلف، تأتي المصابيح أرفع من السابق، يدنوها أربعة مخارجٍ للعادم، وتغيب الأخيرة طبعًا في النُسخة الكهربائية فولجوري. أما العجلات فبقياس 21 بوصة في الأمام و20 بوصة في الخلف.

هذا ولم تعلن مازيراتي بعد عن تاريخ إطلاق جران توريزمو الجديدة، ولكن من المتوقع وصولها للأسواق منتصف العام القادم 2023.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى