أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتمازيراتيمازيراتي رياضة السيارات

مازيراتي تعود إلى السباقات من بوابة الفورمولا إي

بعد غياب دام 55 عامًا، أعلنت مازيراتي اليوم عن عودتها لسباقات السيارات ذات المقعد الواحد، وذلك للمشاركة العام القادم 2023 في بطولة العالم لسيارات الفورمولا الكهربائية ABB FIA Formula E.

كانت مازيراتي تُحضّر للدخول في بطولة فورمولا إي منذ أوائل العام الماضي، لكن القرار أتى اليوم ليتوافق مع بدء استخدام سيارات الجيل الثالث Gen3 للبطولة. وبهذا، سيمثل مجموعة ستيلانتيس في البطولة كل من مازيراتي الإيطالية بالإضافة إلى علامة DS الفرنسية.

ستصبح مازيراتي أيضًا أول علامة إيطالية للسيارات تشارك في الفورمولا إي، حيث كان الفريق الإيطالي السابق الوحيد في هذه السباقات هو فريق تروللي الذي ظهر في الموسم الافتتاحي في 2014/2015. ويُشار أن مازيراتي ستنافس فرق شركات أخرى للسيارات، مثل بورشه ومرسيدس-EQ ونيسان وجاكوار وNIO وماهيندرا. أما أودي وبي ام دبليو فقد انسحبتا مع نهاية موسم العام الماضي

تُسارع مازيراتي في بيانها الصحفي للاستفادة من الإعلان عن دخول سباقات السيارات الكهربائية، حيث تُذكّرنا أن جميع طرازات الشركة الجديدة ستتوفر بأنظمة دفع كهربائية بالكامل، من ضمنها طرازات جريكالي وجران توريزمو، وجران كابريو، ومازيراتي MC20 الخارقة. ومن جهتنا نوضّح أن جميع السيارات المُشاركة في سباقات الفورمولا إي متماثلة تمامًا، بما يشمل المحركات والبطاريات، لا يُفرقها سوى ألوانها والسائق.

ترحيب لشركة بَنَت مجدها في رياضة السيارات

بهذه المناسبة، قال محمد بن سليم، الرئيس الجديد للاتحاد الدولي للسيارات: “يسعدني أن أرحب بـانضمام مازيراتي خلال الموسم التاسع من بطولة الفورمولا إي. بالنسبة لشركة مصنعة ومبدعة تتمتع بإرث طويل وناجح في رياضة السيارات، فإن التعهد بالالتزام بهذه البطولة يمثل شهادة على الثقة بمستقبل بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، بينما نستعد للدخول في المرحلة التالية. تمثل سيارات الجيل الثالث الجديدة ذات المقعد الواحد ذروة الاستدامة والتكنولوجيا والأداء”.

من جهته، قال أليخاندرو يوسف عجاج – الإسباني جزائري الأصل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة بطولة الفورمولا إي: يسعدنا الترحيب بمازيراتي في وجهتها الجديدة في عالم رياضة السيارات، ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، التي تجسد ذروة السباقات الكهربائية. إنها توفر البيئة المثالية لأكثر العلامات التجارية للسيارات عالية الأداء ديناميكية وابتكارا لعرض قدراتها التكنولوجية التي تجسد طموحاتها الرياضية”.

تاريخ مازيراتي في السباقات طويل، فقد كان الظهور الأول للعلامة في عالم السباقات قبل 96 سنة. كان ألفيري مازيراتي يقود سيارة تيبو 26 في سباق تارغا فلوريو عام 1926، وفاز حينها بالمركز الأول في فئة حتى 1.5 لتر.
أما في العام 1957، أحرز خوان مانويل فانجيو بطولة العالم للفورمولا 1 مع مازيراتي. وكانت آخر مرة شوهدت فيها سيارة مازيراتي ذات مقعد واحد والتي كانت تقودها السائقة ماريا تيريزا دي فيليبس، أول امرأة تتأهل لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في سيارة 250F.
أما آخر ظهور للعلامة في عالم السباقات بالمُجمل، فكان في سيارة MC12 والتي أحرزت 22 سباقاً (ومن ضمنها 3 انتصارات في سباق سبا 24 ساعة للتحمل)، و14 لقباً ضمن البطولة، والتي تضم بطولات الصانعين وبطولات السائقين وبطولات الفرق في سباقات جي تي، في الأعوام من 2004 حتى 2010.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: