أحدث المواضيعخبر اليومفيديومورغان

مورغان سوبر 3، السيارة الأكثر تميّزًا في العالم؟

ترغب فئة من المستهلكين بسيارة رياضية مميزة، ولا أميز من سيارة بثلاث عجلات، بلا سقف ولا أبواب، وعجلات خارج الجسم. ستحظى مورغان سوبر 3 الجديدة حتمًا بالعديد من الحجوزات.

طالما تغنّى عشاق علامة مورغان Morgan البريطانية بالوصفة الممتعة لطراز “ثري ويلر 3 Wheeler” القديم، التصميم الأصلي يعود للعام 1909، وكان بالإنتاج حتى 1952، ثم عاد للحياة في العام 2011 وحتى أوقفت الشركة إنتاجه في العام 2020، جرى في هذه الفترة تقديم نُسخة كهربائية منه عُرِفَت باسم EV3. تعود السيارة للحياة الآن للمرة الثانية مع قاعدة جديدة بالكامل ومحرك سيارة تقليدي.

ما الذي نقصده بمحرك سيارة تقليدي؟
كانت مورغان السابقة تسير بمحرك صُمِّم بالأصل للدراجات النارية، وهو أمريكي الصُنع من أُسطوانَتَيْن على شكل V، ويحمل اسم S&S V-Twin. أما السيارة الجديدة فتحتوي محركًا أمريكي الصُنع أيضًا ولكن صمَّمته شركة فورد للسيارات، يتألف من 3 أسطوانات مُتتالية بسعة 1.5 ليتر ورأيناه على طرازات مثل فورد فييستا.

تصل قدرة المحرك الجديد -وهو غير مزود بضاغط توربيني- إلى 117 حصانًا، فيما يصل العزم إلى 150 نيوتن متر، بالمقارنة ولَّد محرك الأسطوانتين السابق 81 حصانًا و140 نيوتن متر. علبة التروس من مازدا يدوية التشغيل بخمس نسب وتنقل العزم عبر عمود إدارة مصنوع من ألياف الكربون للعجلة الوحيدة في الخلف.

تتسارع مورغان سوبر 3 الجديدة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7 ثوانٍ وتناهز سرعتها القصوى 209 كلم/ساعة.

ميّزات أخرى مهمة

تستمر مورغان بهندسة الثلاث عجلات، اثنتان في الأمام للتوجيه والأخيرة في الخلف للدفع، وهذا التصميم أفضل أداءً في واقع الأمر من السيارات بأربع عجلات. ولكنها تأتي هذه المرة بجسم مصنوعة من الألمنيوم مع هيكل أحادي Monocoque يرفع مستوى الأمان ويُقلل الوزن. فحتى مع المحرك الجديد والعجلات الأكبر لم يزد الوزن عن 635 كلغ، مقارنة بـ 550 كلغ للجيل السابق.

بالرغم من التطوير التقني، حافظت مورغان على روح السيارة الأصل حاضرة في التصميم؛ الجسم شبيه بالسابق مع مصابيح منفصلة في الأمام، ومكونات نظامي التعليق والتوجيه مكشوفة، ترتبط إلى جُزء ضخم مصنوع من الألمنيوم وسط الفتحة الأمامية، يعمل هذا الجُزء أيضًا على توزيع الهواء لتبريد المحرك ويُضيف طابعًا تقنيًا للمُقدمة.
إلى ذلك هناك فتحات خاصة على جانبي السيارة وفي الخلف، يُمكن استخدامها لربط حقائب خاصة أو أحبال تشد ما تنوي نقله من متاع خفيف وصغير الحجم.
فيما يخص العجلات فهي حديثة ومطوّرة خصيصًا من قِبَل شركة Avon للسيارة ولكن نقشتها الخارجية كلاسيكية الطابع.

في الداخل ستجد مقصورة ملبّسة حسب الطلب بجلد صناعي مقاوم للماء والأشعة فوق البنفسجية لعمر أطول، كما ستجد فتحات USB وعدادات رقمية، كُلّها معزولة عن عوامل الطقس، فلا سقف للسيارة وكل ما يمكن حمايتها به في الخارج هو غطاء مرن يُثبّت فوق المقصورة مباشرة.

نصل للسعر، وهو يبلغ في بريطانيا نحو 47500 دولار أمريكي. مبلغ ليس بالقليل طبعًا ولكن يضمن لك واحدة من أكثر السيارات تميّزًا في السوق.

صور مورغان سوبر 3

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: