أحدث المواضيعأوديخبر اليوم

كُتَّيِب تشغيل أم كتابُ تشغيل!

أجرَت شركة بريستول ستريت موتورزلتجارةِ السيارات استطلاعًا وجدَت فيه أن حجم بعض كُتَّيِباتالتشغيل للسيارات يرقى لأن يكون أشبهَ بالرواياتِ الطويلة لكبر حجمها، وهذا يجعلها كتابًا بحدِّ ذاتِهِ.

يُهملُ معظم الناس مسألةَ قراءةِ “دليل المالك” أو “كُتَّيِب التشغيل”، المُرافق لأي جهاز أو آلة أو حتى سيارة، السبب الشائِع أنهم يعرفون على الأغلب كيفية تشغيلِ الجهاز واستخدامه، أو أن لا وَقتَ لديهم لقراءة جميع المعلومات، التي يكون غالبها تعليمات مكررة عن السلامة واستِخدام الجهاز بطريقةٍ صحيحة، لكن قد ينجُم عن هذا التغاضي حوادُث لا تُحمَد عُقباها، وَجَدت دراسةٌ أجرتها “بريستول ستريت موتورز Bristol Street Motors”، وهي شركةٌ بريطانية لتِجارةِ السيارات، على 350 مالكًا للسيارات بأن 60 بالمئة منهم لم يُكلِّفوا نفسهم عناءَ قراءةِ دليل استخدام السيارة، حتى قبل قيادتها للمرة الأولى.

طالَعنا معنى “الكُتَيِّب” في موقِع “المعاني” وعرَّفَهُ “مُعجَمُ المعاني الجامِع” بأنه “كتابٌ صغيرٌ موجز”، لكن هذا الوَصف لا ينطَبِق على كُتَيِّبات تشغيل بعض السيارات!

أظهَرَت الدراسة بأن 29 بالمئة فقط قرؤوا دليل الاستخدام بالكامل، وبأنَّ 37 بالمئة من هؤلاء الأشخاص، المُستطلَعَة آراؤهم، يرجعون إلى دليل التشغيل عندما يتعرَّضون لمُشكلةٍ في السيارة، فيما يُفضِّلُ غالبيتُهم الرجوع للإنتِرنِت، قنوات يوتيوب المُتخصصة تحديدًا، واستشارةَ أصدقائهم.

مقصورة أودي ايه 3 سيدان

كما هُو معلومٌ، أصبَحت السيارات الحديثة مُعقدَّةً من جميع النواحي، المُحرِّك والأنظمة الإلكترونية للسيطرةِ عليها، والمزايا فيها مثل المقاعِد الكهربائية والمُكيَّفة بخاصيَّةِ التدليك، والأنظمة الصوتية المُتقدِّمة وما إلى ذلك، وهذا يترافَق مع ازديادِ حجمِ الدليل ليُحيطَ بكل هذه التفاصيل والمعلومات، الذي يجِب أن يكون مُفيدًا من الناحية النظرية والعملية، مع ذلك، لا يشعرُ المالكون بالحماسة لقراءةِ جميع هذه التفاصيل المُملَّة والمُعقدَّة ما لم يكونوا بحاجةٍ ماسَّةٍ لها، مثل التعامُل مع تجهيزٍ يستخدمونه للمرة الأولى. ويعمد الكثيرون إما لوضعِهِ في درجٍ ما أو على رفٍّ في المنزل أو المرأب، أو حتى تركهِ في صندوق القفازات في السيارة.

تَتَفِقُّ الدراسة البريطانية مع هذه الفكرة، إذ تُشير إلى أن أدِّلَة التشغيل أصبَحت مُرهقةً في قراءتها، على سبيل المثال يتألَّف دليل استخدام المالك لسيارة أودي “أيه 3 A” من 167699 كلمةً، تستغرِقُ 11 ساعة و 45 دقيقة لقراءته “من الجِلدة للجلدة”، علمًا بأن هذه السيارة ضمن قائمة أكثر 30 سيارة شعبيةً في المملكة المُتحدَّة، وهو أطول “دليل تشغيل” في القائمة.

للمُقارنة، تستغرقُ قراءة هذا “المرجِع” وقتًا مُقاربًا لذلك المُستغرق لقراءة رواية “هاري بوتِّر: الأمير الهجين Harry Potter and the Half-Blood Prince” للمُؤلِّفَة جاي. كاي. راولينغ J. K. Rowling، أو روايةَ “سيِّد الخواتِم: البُرجَيْن The Lord of the Rings: The Two Towers” للمُؤلِّفَ جاي. آر آر. تولكين J. R. R. Tolkien.، حيث تستغرُق الأولى 11 ساعةً و 50 دقيقةً لقراءتها، والأخرى 10 ساعاتٍ و 56 دقيقةٍ لقراءتها.

حتمًا سيُزعِجُ هذا مالكي السيارة في خضَّمِ فرحتهم باقتِنائها، وتوقعهم بأنهم لن يُواجهوا مُشكلةً فيها قبل فترة، أو حتى عندما يبحثون عن حلٍّ لمُشكلةٍ فيها.

وعلى نحوٍ غريب، يبدو “دليل المالك” لأودي “أيه 3” كبيرًا حتى مُقارنةً بدليل التشغيل لطراز أودي “أيه 4” الشقيق الأكبر حجمًا وتصنيفًا، حيث يتألَّف من 109934 كلمة، ويحتاج لـ 7 ساعات و 42 دقيقة من أجل قراءته، ويحتَل المركز التاسِع في قائمة أطول الأدِّلَة، أو حتى دليل تشغيل الطراز النسيب فولكس فاجِن “غولف Golf” الذي يتَشارَك و “أيه 3” الكثير من المُكوِّنات، حيث يحتوي دليل تشغيله على 114606 كلمات يُمكن قرائتها خلال 8 ساعات و 2 دقيقَتان، ويحتَل المركز السابِع في هذه القائمة.

جولف GTD الجديدة

لكن هنالك أدلَّة تشغيل “رفيقة بالمالك” – إن جازَ التعبير، مثل ذلك الذي يأتي مع سيارة أوبِل “زافيرا Zafira” العائلية، ويتألَّف من 37147 كلمة، وتستغرِقُ قراءتُه ساعتان و 36 دقيقة فقط، وذلك الخاص بسيارة فيات “500”، الذي يُمكن قراءتُه خلال ساعتين و 47 دقيقة – ويتوافق تمامًا مع كونها سيارةً صغيرةً مُدنيةً إيطالية أنيقة طريفة وظريفة، وهكذا يُمكنك قراءة الدليل خلال جلسةٍ واحدةٍ مع كأسٍ رائقٍ من الشاي.

أما المركز الثالث – من الأسفل – فيذهب لدليل تشغيل سيارة رينو “كليو”، الذي يتألَّف من 46183 كلمة، يُمكن قراءته خلال 3 ساعات و 14 دقيقة، لكن يبدو بأن الملل والسأم من القراءة سيبدأ من هنا وصاعِدًا.

جديرٌ بالذكر أن جميع أدِّلة تشغيل السيارات على القائمة – حتى القصيرة منها – تتفوَّق على مُؤلَّفاتِ الكاتِب وِلْيَم شكسبير، حيث تبدو قصيرةً معها، علمًا بأنه الرجلُ الأقوى تأثيرًا على اللغة الإنجليزية، وأثراها بكثيرٍ من الكلمات والعباراتِ الجديدة، إذ إن هذه الكُتَّيِبات أطول من مسرحيات “الملك لير King Lear” أو “مَكبِث Macbeth” التراجيديتان أو “حلم ليلة مُنتصف الصيف A Midsummer Night’s Dream” الهزلية.

أطول أدِّلة الشغيل

أودي “أيه 3”: 167699 كلمة – 11 ساعة و 45 دقيقة

سيات “إيبيزا “: 154657 كلمة – 10 ساعات و 50 دقيقة.

مرسيدس “سي كلاس”: 152875 كلمة – 10 ساعات و 42 دقيقة.

مرسيدس “أيه كلاس”: 143706 كلمات – 10 ساعات و 4 دقائق.

كيا “سبورتاج”: 133531 كلمة – 9 ساعات و 21 دقيقة.

فورد “فوكَس”: 127321 كلمة – 8 ساعات و 55 دقيقة.

فولكس فاجن “غولف”: 114606 كلمات – 8 ساعات و 2 دقيقَتان

هوندا “سيفيك”: 110484 كلمة – 7 ساعات و 44 دقيقة

أودي “أيه 4”: 109934 كلمة – 7 ساعات و 42 دقيقة.

نيسّان “جوك”: 108853 كلمة – 7 ساعات و 37 دقيقة.

الأقصر:

أوبل “زافيرا”: 37147 كلمة – 2 ساعتان و 36 دقيقة

فيات “500”: 39850 كلمة – 2 ساعتان و 47 دقيقة

رينو “كليو”: 46183 كلمة – 3 ساعات و 14 دقيقة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: