أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا ميراي تدخل موسوعة غينيس لأطول رحلة كهربائية

دخلت تويوتا ميراي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك لأطول رحلة تقطعها مركبة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين‏ FCEV بتعبئة واحدة، إذ قطعت ميراي مسافة بلغت 1,360 كيلومتراً بتعبئة واحدة من الهيدروجين استغرقت خمس دقائق فقط.

كانت رحلة تويوتا ميراي خضعت للمراقبة من قبل فريق موسوعة غينيس للأرقام القياسية حسب ما تمليه القواعد المتعلقة بالتوثيق، وجرت الرحلة يومي 23 و24 أغسطس ولكن أُعلِنَ عنها مؤخرًا. بدأت الرحلة بتعبئة السيارة بالهيدروجين ووُضِعَ ختم خاص على منفذ الخزان، ثم سارت ميراي من مركز تويوتا التقني في مدينة غاردينا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، موطن مجموعة تويوتا لتطوير خلايا وقود الهيدروجين، وعادت مساء اليوم الأول إلى مركز تويوتا التقني بعد قطعها مسافة 761 كيلومتراً. في اليوم الثاني، قطعت السيارة مسافة 599 كيلومتراً، شهدت خلالها ساعات ازدحام الصباح والمساء على طريق سان دييغو السريع. ثم عادت أدراجها نحو مركز تويوتا التقني بعد قطعها مسافة إجمالية قدرها 1,360 كيلومتراً.

مع نهاية الرحلة، كانت مركبة تويوتا ميراي استهلكت نحو 5.65 كيلوغرام من الهيدروجين ومرت باثنتي عشرة محطة طوال طريق الرحلة دون أن تتوقف عند أيٍ منها للتزود بالهيدروجين. هذا وتمت قيادة المركبة معظم الوقت على طرقات مزدحمة في درجات حرارة تراوحت بين 18 و28 درجة مئوية دون أن تصدر أي قدرٍ من ثاني أكسيد الكربون، فناتج التفاعل في خلايا وقود الهيدروجين يُنتج الكهرباء وبخار الماء فقط. للمُقارنة، تُطلق مركبة عادية تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي المسافة ذاتها نحو 301 كيلوغراماً من ثاني أكسيد الكربون.

الغريب أن ميراي حققت في يوليو رقمًا قياسيًا بقطعها مسافة 1003 كلم فقط بخزان ممتلئ بالهيدروجين، ولم يُشر بيان تويوتا الحديث لأي تغييرات طرأت على السيارة لتمكينها من قطع مسافة 360 كلم الإضافية، ولم يختلف حجم خزان الهيدروجين!

تُسوِّق تويوتا طراز ميراي كسيارة كهربائية فخمة بدفع خلفي، وتقول أن ميراي تقدم مزيجاً من التصميم المبهر والتقنية المتقدمة والأداء العالي. والحقيقة أن تصميم الجيل الثاني من ميراي جميل جدًا بالمُقارنة مع الجيل الأول، والنموذج الذي رأيناه لأول مرة في أكتوبر 2019 حاز على إعجاب الكثيرين.

مواصفات تويوتا ميراي

تعتمد السيارة القاعدة التقنية GA-L (تُسمى أيضًا TNGA-L) والتي تستخدمها سيارات أخرى في مجموعة تويوتا مثل لكزس LS ولكزس LC وتويوتا كراون، أما نظام الدفع فيتكون من خزان هيدروجين بسعة 5.65 كلغ وخلية وقود ومحرك كهربائي ينتج قدرة 182 حصانًا وعزم 300 نيوتن متر. تسمح هذه الأرقام بتسارع متواضع يبلغ 9 ثوان من الثبات إلى 100 كلم/ساعة، كما يسمح صندوق الأمتعة بتحميل حاجات يبلغ حجمها 321 ليتر فقط… أرقام متواضعة ولكن مقبولة لسيارة تُمهد الطريق للمركبات الكهربائية الهيدروجينية.

تزن تويوتا ميراي قرابة 1900 كلغ، وهي بالتالي أخف بكثير مقارنة بالسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات مثل تسلا موديل اس وأودي إي ترون جي تي بل وحتى كيا EV6

بخصوص السعر فيبدأ في الولايات المتحدة من قرابة 50 ألف دولار أمريكي، ويتراوح في بريطانيا بين 68 و89 ألف دولار أمريكي تقريبًا تبعًا للضرائب.

تعني كلمة ميراي 未来 المُستقبل باللغة اليابانية

صور تويوتا ميراي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى