أحدث المواضيعخبر اليومميني

ميني في معرض شنغهاي 2023 – لا جديد وإرضاء الصينيين غايةٌ لا تُدرك.

لم تأتِ ميني بجديد إلى مَعْرِض شنغهاي الدُّوَليّ للسيارات 2023 Auto Shanghai، حيث قدمت العرض الأول في الصين لسيارتي “كوبر أس إي المكشوفة Cooper SE Convertible” الكهربائية، والسيارة “أيسمان الاختبارية Concept Aceman”.

كوبر أس إي المكشوفة

إنها النُسخة المكشوفة من الهاتشباك “كوبر أس إي”، حيث ستصل الأسواق العالمية في نيسان (أبريل) الجاري. تجمع “كوبر أس إي المكشوفة” بين مُتعة سياقة السيارات الصغيرة والاستمتاع بالأجواء. وستتوفر إما باللون الأسود الغامض Enigmatic Black أو الأبيض الفضي White Silver. إضافة إلى تشطيبات باللون البرونزي المصقول Resolute Bronze لمقابض الأبواب وعتبات الأبواب وحول المصابيح الأمامية. كما إن الشعارات والعلامات باللون الأسود الصقيل. وهنالك مجموعة عجلات قُطرها 17 بوصة بتصميمٍ خاص مصنوعة من السبائك الخفيفة المسبوكة.

السيارة مجهزة بسقفٍ قماشي قابل للطي، مزيَّن بعلم المملكة المتحدة Union Jack. وللمزيد من التميُّز، ستصنع ميني 999 وحدة من “كوبر أس إي المكشوفة”، مع لوحة ترقيم خاصة لكل سيارة.

تجمع المقصورة بين الفخامة والطابع الرياضي، عبر استخدام الجلود في التنجيد والمقاعد الرياضية وعجلة القيادة متعدد الوظائف المُلبسة بجلد النابا. وعدد من التجهيزات مثل تجهيزات السلامة والأمان ومساعدة السائق، وعجلة القيادة المُدفأَّة وتشطيبات باللون الأسود الصقيل والأصفر.

بطبيعة الحال، صندوق الأمتعة صغير في السيارة، والجانب العملاني ليس من نِقَاط قوة سيارات ميني الهاشتباك والمكشوفة، حيث تتوفر على صندوق أمتعة سعته 160 لترًا.

على الصعيد الكهربائي، تعمل السيارة بمحركٍ واحد على المحور الأمامي، قوته 184 حصانًا (135 كيلوواط)، ومدخرة طاقة (بطارية) استطاعتها 32.6 كيلوواط ساعي، وعلبة تروس بنسبة واحدة، ويمكنها اجتياز حتى 201 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة وفق اختبارات دورة القيادة العالمية للمركبات الخفيفة WLTP. ويمكنها الانطلاق من وضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة في 8.2 ثواني.

لا يقتصر الرفق بالبيئة على كونها سيارة كهربائية، بل سعَت ميني لاستخدام مواد أُعيد تدويرها قدر الإمكان، واستخدام أساليب تصنيع مستدامة، مثل الطاقة من مصادر متجددة.

ستُصنع السيارة في مصنع “في دي أل نيدكار VDL Nedcar” في هولندا.

أيسمان الاختبارية

وعرضت ميني سيارة “أيسمان الاختبارية” الكهربائية المُدمجة الصغيرة جدًا، إنها استعراضٌ للنهج التصميمي المستقبلي لسيارات ميني، وستتموضع تحت “كانتريمان Countryman”، حيث إن السيارة الجديدة أقصر بـ 25 سنتيمترًا تقريبًا من كانتريمان. وتقول المعلومات بأنه قد تكون بديلةً لطراز ميني الهاشتبك و “كلوبمان Clubman”.

نرى في “أيسمان الاختبارية” عرض لغة تصميم جديدة اسمها لغة تصميم البساطة الجذّابة Charismatic Simplicity، مع ميل لاستخدام خطوط مضلعة، في التصميم البصري للمصابيح الأمامية وأقواس العجلات، واستخدام تصميم بصري يُحاكي علم المملكة المتحدة في المصابيح الخلفية، يتيح استخدام قاعدة عجلات مصممة للسيارات الكهربائية وضع العجلات في أقصى الزوايا والاستفادة القصوى من المساحة المُتاحة. بخلاف اللون المميز أخضر وهج الشمس الجليدي Icy Sunglow Green. مع عجلات قُطرها 20 بوصة، التصميم العام للسيارة قوي وذا طلةٍ خشنة.

لم تقدم ميني أية تفاصيل حول النظام الكهربائي، إنما استثارت الخيال باستعراض التقنيات المستقبلية، ومنها “سبايك Spike” نظام مساعدة السائق المتطور الذي يأتي مع رسوم شخصيات هزلية، والمقصورة عصرية، لكن لم تتخلَ ميني عن الشاشة الدائرية الوسطية، فهي تضم النظام المعلوماتي – الترفيهي. وسعَت ميني لجذب اهتمام الجيل الشاب عبر تقديمها للعُموم في مَعْرِض غايمزكوم Gamescom للألعاب الإلكترونية الذي أُقيم في آب (أغسطس) 2022 في كولونيا بألمانيا.

تركيز ميني المستقبلي على البيئة والاستدامة دفعها للتخلي عن الجلود واستخدام مواد أُعيد تدويرها بكثافة، عبر أقمشة منسوجة من اللدائن (البلاستيك) المُدوَّر.

الصينيون غاضبون

مغازلة ميني للصين ترافقت مع تصرف استفزّ الصينيين، حيث رفض موظفون تقديم مثلجات مجانية للزوّار الصينيين، وفضَّلو تقديمه للزوّار لأجانب، ما أثار عاصفةً من التعليقات الغاضبة وادعاءات التمييز العُنصري على موقع التواصل الاجتماعي الصيني “ويبو Weibo”. استرضت العلامة البريطانية الجماهير الغاضبة بنشر اعتذار على حسابها في “ويبو”، وبأنهم اتخذوا إجراءات لمنع تكرار الحادثة، علمًا بأن القائمين على توزيع المثلجات موظفون بتعاقد مؤقت من أجل المعرض.

بالطبع لا تُريد ميني، ولا مجموعة “بي إم دبليو” المالكة للعلامة البريطانية، إغضاب الصينيين، خاصةً في شنغهاي، المدينة الكبرى الهامة اقتصاديًا، التي تشهد نُموًا في الفئات السكانية من الشباب والطبقة المتوسطة التي تستهدفها ميني.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى