أحدث المواضيعخبر اليومفيديوميني

ميني كوبر SE، وجون كوبر ووركس الكهربائية

كان في منتصف العام الماضي أن قدّمت ميني أولى سياراتها الكهربائية بالاسم كوبر SE؛ هاتشباك صغيرة بثلاثة أبواب تُماثل شكلًا نُسخ ميني كوبر العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، ولكن بمحرك كهربائي -كالمُستخدم في بي ام دبليو i3– يُنتج قدرة 181 حصانًا (135 كيلوواط) وعزم 270 نيوتن متر. سنرى السيارة بتحسينات للعام 2021 وإلى جانبها نُسخة جديدة تحمل الاسم جون كوبر ووركس.

في حين لم تُحدِث هذه النُسخة ضجّة حقيقية في عالم السيارات، استطاعت ميني حتى أغسطس الماضي بيع حوالي 11 ألف وحدة من صغيرتها الكهربائية، منها 3 آلاف وحدة بيعت في المملكة المُتحدة بسعر يبدأ من 24,900 جنيه استرليني (حوالي 33,500 دولار بسعر التصريف الحالي).

تعتمد ميني كوبر SE الكهربائية بطارية ليثيوم أيون بسعة 32.6 كيلوواط ساعي تُتيح مدى تشغيليًا يتراوح بين 235 و270 كلم ومُثبّتة في أرضية السيارة. يعني هذا أن عملانية كوبر وحيّز التخزين الخلفي فيها لم يتغيّر، أما المحرك الكهربائي فمُثبّت في الأمام ويرتبط إلى العجلتين الأماميتين حصرًا.

بالنسبة للأداء، فالأرقام مقبولة مع تسارع من الثبات إلى 96.5 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) في غضون 7.3 ثوان وسرعة قصوى تبلغ 150 كلم/ساعة. وللشحن، فتحتاج إلى 2.5 ساعتين لشحن بطاريتها حتى 80% أو 3.5 ساعات لشحنها حتى 100%. ومع أن أرقام القدرة العزم والقدرة لا تبدو هائلة إلا أنها كافية لسحب طائرة رُكاب كبيرة

يُمكن تمييز ميني كوبر الكهربائية من الخارج من خلال فتحة التهوية الأمامية التي أصبحت شبه مُصمتة، والعجلات الجديدة ومنفذ الشحن الموجود على قوس العجلة الخلفية اليُمنى، والعلامة الخاصة -تشبه المقبس الكهربائي- وبعض التفاصيل الخارجية المطلية بالأصفر. وللعام 2021 تعمل ميني على نُسخة مُحسّنة بمصد أمامي جديد يعتمد “رسمًا” أكبر لإطار فتحة التهوية، ونقول رسمًا لأن الحيز سيكون مُصمتًا مرّة أخرى، حيث لن تحتاج ميني كوبر الكهربائية تبريد بطاريتها الصغيرة بمدخل كبير للهواء.

ما الجديد؟

تعمل الشركة البريطانية حاليًا عن تحسينات لطراز العام 2021، أما الأهم فهو الكشف جُزئيًا عن نُسخة جديدة تحمل الاسم جون كوبر ووركس John Cooper Works. لم تبُح ميني عن مواصفات النُسخة التي من المُفترض أن تكون عالية الأداء، ولكن يُمكن ببساطة تمييزها شكلًا، فهناك أقواس عجلات شبه مُنفصلة وجناح ضخم في الخلف يُذكرنا بـ نموذج ميني GP الذي رأيناه بداية العام الماضي.

لا نتوقع أن تأتي ميني جون كوبر ووركس الكهربائية بنظام دفع عالي القدرة كالذي رأيناه في اختبارية رينو زوي اي-سبورت الرائعة، فتلك أتت بقدرة 460 حصانًا وعزم 640 نيوتن متر.

بأي حال، ننتظر أن تكشف ميني عن المواصفات التقنية لسياراتها الكهربائية الجديدة قريبًا، وحتى ذلك الحين نبقى مع الـ 181 حصان المقبولة في كوبر SE!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: