أحدث المواضيعخبر اليومميني

ميني كوبر بخمسة أبواب، حيزٌ أكبر ولكن لِمَن؟

منذ يوليو الماضي وميني تكشف تباعًا عن تفاصيل الجيل الجديد من ميني كوبر، ونسخها؛ العادية والكهربائية والرياضية، وتصل الآن إلى النُسخة الجديدة ذات الأبواب الخمسة.

تُكرر ميني ما فعلته مع الجيل السابق من طراز كوبر، حيث تتشابه نُسخة الثلاثة أبواب مع الخمسة أبواب، بل وتتماثل تقريبًا عدا البابين والطول العام، وفي هذا يزيد طول نسخة الخمسة أبواب من ميني كوبر بنحو 17,2 سم مُقارنة بنسخة الثلاثة أبواب، كما أن القاعدة بين المحاور أطول لمزيد من الحيز الداخلي طبعًا. عدا عن ذلك فالشكل الخارجي ذاته مع المصابيح الدائرية في الأمام والمُثلثة في الخلف، والتصميم الداخلي ذاته أيضًا مع لوحة القيادة المُبسّطة المُلبّسة بالقماش وتتوسطها شاشة دائرية بقياس 9.4 بوصات.

ستتوفر ميني كوبر ذات الأبواب الخمسة بأحد عشر لونًا للطلاء وثلاثة ألوان متباينة للسقف

سيكون في خدمة النُسخة الجديد محركين عاملين بالبنزين -مثل نُسخة الثلاثة أبواب طبعًا- وكالتالي:

محرك بثلاث أسطوانات سعة 1.5 لتر مزود بضاغط توربيني، ينتج قدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم 230 نيوتن متر. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 8 ثوانٍ وتصل لسرعة قصوى تبلغ 225 كلم/ساعة. وهذا يجعلها أبطأ من نسخة الثلاثة أبواب بـ 0.3 ثانية. أما الاستهلاك فيتراوح بين 6 و6.6 لتر/100 كلم.

محرك بثلاث أسطوانات سعة 2 لترين مزود بضاغط توربيني، ينتج قدرة 201 حصانًا (156 كيلوواط) وعزم 300 نيوتن متر. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 6.8 ثوانٍ وتصل لسرعة قصوى تبلغ 242 كلم/ساعة. لكن يزيد الاستهلاك هُنا ليتراوح وفقًا لـ ميني بين 6.3 و 6.8 لتر/100 كلم.

عدا عمّا سبق، فستتوفر -كإضافة- مخامد انتقائية للتردد “frequency-selective” وعجلات بقياس تتراوح بين 16 و17 و18 بوصة حسب النُسخة.

يتراوح حجم صندوق الأمتعة بين 275 و 925 لترًا، وهذه زيادة واضحة بالمقارنة مع نسخة الثلاثة أبواب

ماذا عن المقصورة؟

المقصورة بسيطة تتوسطها شاشة عاملة بتقنية OLED مستديرة يبلغ قطرها 9.4 بوصة. مع إمكانية إضافة شاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD اختياريًا.

تعمل الشاشة التي تتوسط المشهد بنظام التشغيل MINI 9 المستند إلى نظام أندرويد، وتستفيد من قدرات مُحسّنة للتحكم باللمس والصوت. كما أنها مُغرية لكونها دائرية وليست مؤلفة من شاشات مربعة أو مستطيلة تقليدية، كما يُمكن تخصيص شكلها وما تُظهره والخلفيات بعدد هائل من الخيارات، علمًا بأن ترتيب البيانات الظاهرة على الشاشة يتغيّر وفقًا لنمط القيادة.

سيكون المُساعد الشخصي لهذا النظام رسمًا لشكل جرو كلب مرح، يمكنك التحدث إليه -وفق ميني- بصوت وأسلوب طبيعي وسؤاله عن الطقس أو المطاعم في المنطقة أو حتى سرد القصص والنكات وغيرها، كما يُمكن أن يفهم النظام أي الراكبَين يتحدث، فإن قال أحدهما أنها يشعر بالبرد يزيد النظام درجة حرارة التكييف في منطقة ذلك الراكب.

ستأتي لوحة القيادة مُلبّسة بما يُشبه القماش مع تطريزات ورسومات، تُكمّلها إضاءة خافتة مسلّطة من ضوء خاص خلف الشاشة الوسطية. كما ستلاحظ اتساع المقصورة الذي استفاد من وجود لوحة التحكم الوسطية بموقع منخض جدًا وغياب مقبض ناقل الحركة ومكابح الاصطفاف.

نهاية، لا نرى جوابًا منطقيًا لتوفير ميني كوبر بخمسة أبواب، فهي أصلًا مُوجّهة للشباب الراغبين بسيارة صغيرة تُحاكي ميني الأصلية، وحيز النُسخة ذات الأبواب الخمسة ليس الأفضل في القطاع ولا الأنسب للعائلات، كما أن التصميم العام للسيارة يفقد رونقه مع النُسخة الجديدة التي لا تبدو مُتناسقة الأبعاد. ما رأيك؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى