أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

مايكرولينو تُحيي ذكرى إيزيتا بـ 12500 يورو

رأينا سيارة مايكرولينو لأول مرّة في العام 2018 بخطوط مُستوحاة من بي ام دبليو ايزيتا Isetta، وها هي تظهر في معرض ميونيخ للسيارات بشكل النهائي، يُرافقها نموذج سكوتر مايكروليتا بثلاث عجلات.

قدّمت شركة مايكرو للنقل Micro Mobility السويسرية نموذجها النهائي بعد إجراء تغييرات جذرية، حيث اعتمدت هيكلًا أحاديًا كالسيارات التقليدية بدلًا من الهيكل الأنبوبي السابق ونظام تعليق مستقل، وأصبح التصميم أنعم وأُجريت تعديلات على المقصورة. مع ذلك، احتفظت مايكرولينو Microlino بأهم تفاصيلها وهي الباب الوحيد المُثبّت في مقدمة السيارة والذي تميّزت به إيزيتا الأصلية، كما التزمت بالسعر المُعلن عنه سابقًا بالرغم من التحسينات، حيث سيبدأ سعرها من 12,500 يورو، أي ما يُعادل 14,800 دولار أمريكي.

يُمكن ركن مايكرولينو عرضيًا في موقف السيارات، و “القفز” منها مُباشرةً إلى الرصيف، كما يُمكن ركن ثلاث سيارات مايكرولينو في مكان اصطفاف سيارة عادية واحدة.

مواصفات سيارة مايكرولينو

ستتوفر مايكرولينو الكهربائية بثلاثة إصدارات؛ Urban و Dolce و Competizione وثلاث خيارات للبطاريات، وبغض النظر عن النُسخة سيدخل العملاء المقصورة عبر باب يفتح بزر ليجدوا مساحة تتسع لشخصين في الداخل وصندوق بسعة 230 ليتر، أما النظام المعلوماتي الترفيهي فهو ببساطة هاتفك الخاص. المحرك الكهربائي بقدرة 17 حصانًا (12.5 كيلوواط) وعزم 118 نيوتن متر، يُتيح التسارع من الثبات إلى 50 كلم/ساعة في 5 ثوانٍ، أما السرعة القصوى فتبلغ 90 كلم/ساعة.

بالنسبة للاختلافات بين النُسخ، تأتي نسخة أوربان Urban بلون أبيض أو برتقالي مع سقف أسود، أما دولتشي Dolce فتزيد عن ذلك بفتحة سقف وشريط إضاءة كامل في الأمام والخلف وتفاصيل من الكروم في الخارج وألوان طلاء إضافية هي الأخضر والأحمر والأزرق مع سقف أبيض، لنصل بعدها إلى نُسخة كومبيتزيوني Competizione -في صور الموضوع- التي تتميز بثلاث خيارات من الطلاء المطفي مع سقف أسود.

تُنافس مايكرولينو سيارات من عيار سيتروين أمي وسيات مينيمو وإيلي زيرو Eli Zero، ورينو تويزي Twizy.

البطاريات المتوفرة كالتالي:

  • طاقة 6 كيلوواط ساعي مع مدى 95 كلم، يمكن شحنها إلى 80% في 4 ساعات
  • طاقة 10.5 كليوواط ساعي مع مدى 175 كلم، يمكن شحنها إلى 80% في 3 ساعات
  • طاقة 14 كيلوواط ساعة مع مدى 230 كلم، يمكن شحنها إلى 80% في 4 ساعات

لا تُصنّف مايكرولينو كسيارة وفق لوائح الاتحاد الأوروبي، بل يقع تصنيفها في فئة “L7e” أي كدراجة رباعية العجلات ثقيلة الوزن Heavy Quadricycle.

كانت فكرة إحياء إيزيتا استحوذت على ويم أوبوتر Wim Ouboter، مُؤسس مايكرو ومُخترع الدراجة الخفيفة الكهربائية Micro Scooter، حيث عمل مع جامعة زيوريخ للعلوم التطبيقية السويسرية ZHAW ومُؤسسة ديزينفيرك Designwerk للتصميم الصناعي على مشروع تقديم نُسخة عصرية كهربائية قدمها لأول مرة عام 2016. والآن سيبدأ إنتاج مايكرولينو مع طاقة 7500 مركبة سنويًا، وقد تلقت الشركة حتى الآن ما يزيد عن 24000 حجز.

بي ام دبليو إيزيتا

بالعودة لتاريخ بي ام دبليو، كانت إيزيتّا الأصلية سيارة صغيرة إيطالية التصميم، صممها إرمينجليدو بريتي Ermenegildo Preti وبيارلويجي راجي Pierluigi Raggi لصانع السيارات إيزو Iso في العام 1952. وتم لاحقًا ترخيص إنتاجها لعدة صانعين من بينهم “بي أم دبليو”، وكان الهدف منها تقديم سيارة مُدُنية بكُلفة مقبولة لمُساعدة نظام النقل في أوروبا على النُهوض بعد الحرب العالمية الثانية.

أدناه صور بي ام دبليو إيزيتا

مايكروليتا

إلى جانب مايكرولينو قدمت الشركة طراز مايكروليتا Microletta وهي دراجة كهربائية بثلاث عجلات مع بطارية قابلة للإزالة وسعر يبدأ من 4900 يورو (5800 دولارًا).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: