أحدث المواضيعأم جيخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة ام جي 4 الكهربائية، ما لها وما عليها

لدينا اليوم سيارة رياضية شبابية الطابع رخيصة السعر، أقوى من تويوتا جي آر كورولا وفولكس واجن جولف GTI وجولف R وأودي RS3، وهي أسرع من بورشه 911 كاريرا. كل ذلك وسعرها يكاد يكون أرخص من جميع السيارات السابق ذكرها!

نتذكّر علامة ام جي البريطانية عندما كانت طرازاتها محصورة بالكوبيه والمكشوفة، ثم انتقلت في فترة لتُصبح عبارة عن نُسخ رياضية من سيارات روفر، لكن بيعت العلامة عام 2007 لمجموعة سايك SAIC الصينية ومنذ ذلك الحين وتوسّع علامة ام جي يتزايد باطراد سواء عالميًا أو في منطقتنا

ومع هذا التوسّع تود ام جي -ومن خلفها سايك- خلق جيل يُكِنُّ الشغف للعلامة، فقدّمت في وقت سابق سيارة مكشوفة باسم سايبرستر، أما نحن فنُجرِّب نُسخة XPower عالية الأداء من طراز MG4. إليكم ما وجدناه

تتسارع ام جي 4 اكس باور من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.8 ثوانٍ فقط.

المواصفات ونسخ التجهيز

تتوفر ام جي 4 في في السوق الأسترالية وبعض الأسواق الأخرى بأربع نُسخ مع بتوزيع وزن مثالي بنسبة 50:50 للمحورين، ودفع بالعجلتين الخلفيتين:

  • نُسخة إكسايت Excite – الأرخص هنا، مع بطارية بطاقة 51 كيلوواط ساعي، يبلغ سعرها من 40,990 دولار أسترالي (أي نحو 27,400 دولار أمريكي).
  • نُسخة إكسايت Excite ، مع بطارية بطاقة 64 كيلوواط ساعي، ومحرك بقدرة 150 كيلوواط (201 حصان). أما المدى التشغيلي فيبلغ 450 كيلومترًا على الشحنة الواحدة وفق دورة WLTP، فيما يأتي التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.9 ثوان والسرعة القصوى 160 كلم/ساعة. هذا وتقول ام جي أنه يمكن شحن البطارية عبر شاحن سريع بقدرة تصل إلى 135 كيلوواط. يبلغ سعر هذه النسخة 45,990 دولار أسترالي.
  • نُسخة إسينس Essence، سعرها 47,990 دولار أسترالي (32,080 دولار أمريكي)، وتأتي مع بطارية بطاقة 64 كيلوواط ساعي تتيح مدى تشغيليًا يبلغ 435 كلم على الشحنة الواحدة. المحرك ذاته وأرقام التسارع أيضًا كما النسخة السابقة.
  • نُسخة المدى الطويل، التي يبدأ سعرها من 53,990 دولار أسترالي (36,090 دولار أمريكي)، مع بطارية بطاقة 77 كيلوواط ساعي. تتميز بمدى تشغيلي أطول يبلغ 530 كيلومترًا، فيما يحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة إلى أقل من 7 ثوان.
  • نسخة اكس باور XPower (نسخة اليوم)، مع بطارية 64 كيلوواط ساعي تتيح مدى تشغيليًا يبلغ 385 كلم ومحركين كهربائيين بقدرة كُلية تبلغ 429 حصانًا (320 كيلوواط) وعزم 600 نيوتن متر. يبلغ سعر هذه النسخة 59,990 دولار أسترالي، أي نحو 40,100 دولار أمريكي.

تقول ام جي أنها لم تكتفِ برفع القدرة لهذه النُسخة، بل عملت على تحسين نظام التعليق وزيادة قساوته بنسبة 25% للتعامل مع مُعطيات الطريق، وتحسين التوازن في المُنعطفات، ولكن خلال التجربة لم نجد السيارة قاسية و”خشنة” لنعتها بالمُزعجة، ووجدنا أن نظام التعليق يتوافق وتوجهها، كما أن تقنية التوجيه بعزم الدوران والترس التفاضلي الإلكتروني يقومان بوظائفهما بسلاسة تامّة ودون شعور السائق.

ستتوفر ام جي 4 في بعض الأسواق الأخرى مع بمحرك بقدرة 168 حصان وبطارية بطاقة 51 كيلوواط ساعي تُتيح مدى تشغيلي يبلغ 350 كلم. هذا، وبالنسبة للنُسخ المتوفرة في أستراليا فيمكن شحنها بطاقة 137 كيلوواط لزيادة الشحن من 10 إلى 80% في غضون 28 دقيقة.

أشار البيان الصحفي إلى أن نُسخة التجهيزات المتوفرة ستحمل اسم اسينس Essence، وتتضمّن نظام مساعدة السائق MG Pilot مع رصد المركبات في الزوايا اللامرئية والنظام المساعد في البقاء بالمسار والتنبيه من حركة المرور الخلفية. كما ستأتي بمصابيح LED أمامية والخلفية تلقائية التشغيل، ومجسات خلفية تساعد في ركن السيارة، وعجلات معدنية بقياس 18 بوصة -17 بوصة على نسخة إكسايت، ومثبت سرعة متكيف، ومكيف هواء أوتوماتيكي، واتصال مع تطبيق MG iSmart.

من ناحية التصميم، تتحلّى MG4 (وتُسمّى مولان في بعض الأسواق) بما يلزم للتميُّز لكن دون حذلقة أكثر من اللازم؛ مصابيح مشدودة في الأمام مع “رموش” للإضاءة النهارية، وتفاصيل داكنة لمّاعة على الجانبين، وجناح مُنفصل في الخلف، يزيد من وضوحه التباين اللوني مع السقف الذي يأتي بالأسود (تجهيز قياسي على نُسخة اسينس).
أدنى من ذلك شريط ضوئي ممتد بعرض السيارة يتكون من جُزئين؛ علوي بخطوط عشوائية قد يعتبرها البعض حديثة الطابع، وسُفلي يُكوِّن عناصر الإضاءة الأساسية للمكابح وغير ذلك.

من الناحية التقنية، تعتمد MG4 القاعدة الجديدة التي طوّرتها ام جي بالاسم MSP. ستعتمد الشركة الصينية هذه القاعدة لعديد من الطرازات القادمة، سواء هاتشباك صغيرة أو رياضية أو مُدمجة، بحيث تُعدِّل طولها بين 2.65 مترين و3.1 أمتار، ومن المُفترض أنها لم تدّخر جُهدًا لإنتاج شيء مُحترم، حيث تَعِد الشركة بإمكانية توفر طرازات بدفع رباعي وتتيح خاصية استبدال البطارية لتسريع عملية الشحن.
تم تصميم القاعدة بحيث يُثبّت المُحرك الكهربائي على المحور الخلفي، أو يُستخدم محركان على المحورين للحصول على دفع رُباعي، وتُفاخر ام جي بالقول أن سماكة البطارية تبلغ 11 سم فقط، وتموضعت بحيث توفر نسبة مُثلى للوزن على المحورين؛ 50:50.

مقصورة مُختلفة عن المعهود

تأتي مقصورة MG4 / مولان بتصميم بسيط؛ هُناك شاشة وسطية قائمة بقياس 10.25 بوصة وأسفل منها أزرار حقيقية، أما أمام السائق فهناك شاشة صغيرة بقياس 7 بوصات تُظهر البيانات الأساسية لحالة المركبة والسرعة والشحن.
ويبرز من أسفل اللوحة الرئيسية ما يُشبه المنضدة، تحتوي حيّزًا خاصًا للأجهزة اللوحية، توفر تقنية الشحن الحثّي للهواتف التي تستطيع الاستفادة من هذه التقنية. كما تحتوي المنضدة مفتاحًا دوّارًا لاختيار اتجاه المركبة؛ للأمام أو الخلف، وزر لمكابح الاصطفاف.
هذا ونُلاحظ أيضًا تميّز المقود بتصميم جديد يحتوي شعاعين فقط. ويقول البيان أن الكفالة المصنعية تمتد لسبع سنوات بدون تحديد المسافة.

لهاعليها
أداء ممتاز جدًا في الفئة، وحتى بالمُقارنة مع فئات أعلىنوعية المواد في الداخل ليست الأفخم في الفئة
سعر مقبول لجميع النُسخنظام معلوماتي ترفيهي بسيط
مقصورة واسعةجيوب التخزين في بطانات الأبواب صغيرة الحجم
تجهيزات جيدة مع مقاعد مدفأةالنظام المُساعد بالبقاء في المسار ليس الأفضل
حيز تحميل سهل الاستخدام
خمس نجوم في تقييم السلامة
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى