أحدث المواضيعأم جيخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة ام جي ZS الكهربائية، ما لها وما عليها

نرى أعدادًا متزايد من السيارات الكهربائية، ولكن الأسعار ما زالت مُرتفعة. لذا، فقد آثرنا هذه المرة تجربة أرخص سيارة كروس أوفر كهربائية متوفرة في السوق -ونتكلم هنا عن السوق الأسترالية- علّها تكون جيدة بما يكفي للتوصية بها.

تنضم ام جي ZS الكهربائية لتكمّل العروض المتوفرة إلى جانب النسخة العاملة بالبنزين، علمًا بأنها متوفرة في الأسواق منذ سنوات ولكن خضعت لتحسينات عدّة مؤخرًا. إليك ما عرفناه عن السيارة بعد تجربها مدة أسبوعين، استخدمنا فيهما الشاحن المنزلي العادي بشكل يومي، والشاحن السريع مرّة واحدة عند تنقلنا بين مدينتي سيدني وكانبرا.

لن تفوز ام جي زد اس بمسابقة للتصميم الخارجي، ولكن نعتقد أن شكلها لطيف فعلًا، وحتى مع المصد المُغلق بالكامل تقريبًا، حيث تتوازن التفاصيل فيه مع المصابيح الجديدة الأنيقة. خطوط الجسم بسيطة وغير مُتكلّفة. وبالمجمل نجد التصميم أجمل في ZS المُحسّنة أجمل من ZST الأصل مع المصابيح الأمامية والخلفية الجديدة.

تتوفر السيارة بثلاث نُسخ Ecite و Essence و Long Range، ولكن لا اختلاف بالشكل الخارجي بين نسخة اليوم ذات المدى الطويل عن النسخ الأخرى سوى الزجاج الخلفي المُعتم. والعجلات في جميع النُسخ بقياس 17 بوصة مغلقة بالكامل تقريبًا لتحسين الانسيابية.

تأتي النسخة الأساسية بمقاعد قماشية، ولكن في نسخة اليوم هناك مقاعد مُلبسة بجلد صناعي مع درزات بالأحمر. بطانات الأبواب من البلاستيك القاسي ولكن بالمجمل يُمكن اعتبار جودة البناء أفضل من سيارات أخرى في الفئة خاصة مع فتحة السقف البانورامية. 

بالنسبة للنظام المعلوماتي الترفيهي فهو بشاشة بقياس 10.1 بوصة، يُمكن إقرانه عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو سلكيًا، النظام الموسيقي بـ 4 مكبرات للصوت في النسخة الأساسية و6 مكبرات في نسخة اسينس والنسخة طويلة المدى.

أنظمة السلامة والكاميرا 

تتوفر السيارة بمثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة وإمكانية تعديل السرعة تلقائيًا، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي، والتحذير من الخروج عن المسار والمساعدة بالحفاظ على المسار، وكذلك رصد المركبات في الزوايا اللامرئية، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف. وأخيرًا تشغيل الغماز الرباعي عند الكبح بشدة.

ام جي ZS ، العملانية 

تتسع بطانات الأبواب لقوارير المياه الكبيرة، وهناك حمالات أكواب في لوحة التحكم الوسطية بين المقعدين الأماميين. الشحن اللاسكي للهواتف الذكية متوفر أيضًا مع مخارج USB في الأمام والخلف، أما صندوق القفازات فمتوسط الحجم. هناك مكان مُخصص للنظارات ومسند اليد الوسطي صغير نسبيًا. 

يبلغ حيز الصندوق 360 لترًا، ويزيد إلى 1187 لترًا عند طي المقاعد الخلفية. وأخيرًا تتوفر خاصية V2L لشحن الأشياء خارج السيارة

ام جي ZS الكهربائية، المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

تتوفر نسختي Ecite و Essence بمحرك واحد بقدرة 174 حصانًا (130 كيلوواط) وعزم 280 نيوتن متر، فيما تأتي البطارية بطاقة 50.3 كيلوواط ساعي تمنح مدى تشغيليًا يصل إلى 320 كلم على الشحنة الواحدة. 

أما النسخة التي معنى اليوم، نسخة المدى الطويل فتأتي بمحرك واحد أيضًا ولكن بقدرة أقل تبلغ 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم 280 نيوتن متر، تستفيد هذه النسخة من بطارية أكبر حجمًا بطاقة 72.6 كيلوواط ساعي تكفي للسير مسافة 440 كلم وفق دورة قيادة WLTP، إلا أننا وفي ظروف القيادة الطبيعية لاحظنا أن المدى يتراوح بين 330 و375 كلم. 

لاحظنا أن استهلاك الطاقة مرتفع نسبيًا، فبالمقارنة مع أيونك 6 وأيونك 5 التي جربناها سابقًا، يزيد الاستهلاك في ZS بنحو 20%، ويُقارب 20.1 كيلوواط ساعي/100 كلم. أما الأرقام الرسمية من MG فتشير إلى أن الاستهلاك من المفترض أن يبلغ 17 كيلوواط ساعي/100 كلم.

بالنسبة للتسارع، فيبلغ في هذه النسخة 8.2 ثوان للانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة

نهاية، يُشار إلى أن ام جي زد اس هي ثاني أرخص سيارة كهربائية في أستراليا، الأرخص هي Ora Funky Cat بسعر $44,490، أما ZS فيبدأ سعرها من 45,287 ألف دولار أسترالي (نحو 30970 دولار أمريكي)، والنسخة التي معنا اليوم يبدأ سعرها من 57,287 دولار أسترالي (أي نحو 39180 دولار أمريكي)

لها عليها
السعروضعية القيادة غير مريحة
أنظمة السلامة والأمانبطانات الأبواب من البلاستيك القاسي 
تقييم السلامة 5 نجوم النظام المساعد بالبقاء في المسار غير سلس 
الضمان 7 سنوات دقة الصور في الكاميرا المحيطية متواضع 
الصيانة كل سنتين نظام التدفئة ضعيف
التجهيزات بشكل عام
انقيادية طيبة ومناسبة للاستخدام اليومي
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى