أم جيخبر اليوم

علامة ام جي موتور الجديدة.. ليست جديدة!

تعاملت الصحافة العربية، وحتى الزملاء المختصّين بأخبار السيارات مع بيان ام جي موتور الذي نُشر أول من أمس الأحد باعتباره كشف عن علامة الشركة الجديدة. الحقيقة أن ام جي كشفت عن علامتها الجديدة هذه في أبريل الماضي!

لا نعرف سبب نشر البيان باللغة العربية في هذا التوقيت تحديدًا، ولكن نتفهّم أن الشركة التابعة لمجموعة سايك SAIC الصينية تود الاحتفال برواج سياراتها في المنطقة، حيث صعدت سلم المبيعات بشكل سريع مع توفيرها عدة طرازات بأسعار مقبولة وشكل مُستساغ وتجهيزات طيبة.

كانت حفلة تجديد علامات السيارات بدأت لدى الصانعين منذ بضعة سنوات، وذلك بتبسيط العلامة وتحويلها من الشكل ثُلاثي الأبعاد لمُسطّح بهدف زيادة وضوحها على شاشات الأجهزة المحمولة والمطبوعات. كما أن تغيير العلامة والشعار يؤكدان الدخول في مرحلة جديدة عَكَسَت في الغالب الانتقال للسيارات الكهربائية. بما سبق، رأينا علامة جديدة لـ فولكس واجن تلتها كيا ثم بي ام دبليو ثم نيسان ثم جنرال موتورز ثم بيجو ثم رينو وداتشيا وفولفو. لكن يُشار إلى أن ميني وسيتروين وأودي وتويوتا عدّلت علاماتها قبل فولكس واجن بسنوات.

بالنسبة لعلامة ام جي موتور فقد أصبحت أبسط أيضًا، فبعد استمرار العلامة السابقة لنحو 11 سنة – منذ 2010، تضمّنت تحديثات العلامة تصميمًا مسطحًا مع إطار رفيع يكاد يبدو وكأنه نموذج أنعم من العلامة التي استُخدِمت في الأعوام 1952 إلى 1962.

معنى ام جي موتور

يبقى التساؤل عن معنى الحرفين MG، إنهما اختصار لـ كراجات موريس Morris Garages، وموريس هذا ليس المصمم وإنما الشخص الذي كرّمه القائم على الشركة سيسيل كيمبر Cecil Kimber بتسمية الشركة باسمه، لماذا؟

كان لـ ويليام موريس شركة لصناعة السيارات هي موريس موتورز أُسِّست في العام 1912 وأنتجت طرازات عدّة منها طراز أوكسفورد، وكان سيسيل يعمل لدى شركة EG Wrigley التي استحوذت عليها موريس موتورز في العام 1923.
طوّر سيسيل نسخة رياضية من طراز أوكسفورد وأضاف إليها علامة ام جي سوبر سبورتس، ثم أُسست شركة ام جي كار كومباني المحدودة في العام 1930، كجزء من ممتلكات موريس موتورز وانتقلت ملكيتها عبر السنوات لتصل نهاية لأحضان مجموعة سايك الصينية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: