أحدث المواضيعخبر اليومماكلارين

ماكلارين أصبحت مملوكة بالكامل للبحرين

كان في العام 2017 أن استحواذت شركة “ممتلكات القابضة” ومجموعة تاغ TAG Group -التي يملكها السعودي منصور عجة- على 25% من رأسمال ماكلارين… ثم زادت النسبة إلى 60% والآن إلى 100%.

المُهم هو التوسع عالميًا وتوفير المزيد من الطرازات، وهُنا يأتي الاستثمار الإضافي من “ممتلكات القابضة” ليؤمّن التكاليف المُتوقعة لتطوير الطرازات المُستقبلية، بما في ذلك السيارة الخدماتية الرياضية المُنتظرة عام 2028.
كما لا يُستهان بالتمويل الجديد لاستمرار ماكلارين ككل، ففي عام 2022 اضطرت الشركة البريطانية إلى بيع بعض مجموعتها من السيارات التراثية لـ “ممتلكات”، والعام الماضي 2023 باعت ماكلارين مقرها الرئيسي في ووكينغ، وهو مركز ماكلارين للتقنية، إلى شركة العقارات الأمريكية العملاقة Global Lease Network مقابل 170 مليون جنيه استرليني (214 مليون دولار تقريبًا)، ولكن سمحت لها صفقة الإيجار بالبقاء في الموقع.

McLaren 750S

يقول بول والش، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماكلارين: “نحن سعداء بالتزام ممتلكات المستمر تجاه ماكلارين من خلال هذه الصفقة”. “سيمكننا هذا أيضًا من التركيز على تقديم خطة أعمالنا طويلة المدى، بما في ذلك الاستثمار في المنتجات والتقنيات الجديدة، مع الاستمرار في استكشاف الشراكات التقنية المحتملة مع شركاء الصناعة.”

والنقطة الأخيرة مهمة جدًا، فحتى مع المساعدة المالية من “ممتلكات” يتوجّب على ماكلارين تطوير القواعد التقنية وأنظمة توليد الحركة اللازمة للمنافسة ضد شركات تتمتّع -في الغالب- بدعم شركات صناعة السيارات الضخمة متعددة الجنسيات وإمكانية الوصول إلى تقنياتهم.

يُشار إلى الشركة تستعد للكشف عن خليفة طراز P1 قبل نهاية عام 2024. ويُشاع أنها ستحتوي على محرك V8 مع ضاغطين توربينيين بقدرة تزيد عن 1000 حصان.
وللعلم فقد كانت قيمة ماكلارين في العام 1980 حوالي 3.9 مليون دولار أمريكي عمل فيها 100 موظف، أما الآن فقيمة فريق ماكلارين للفورمولا 1 لوحده يُقارب 1.26 مليار دولار وتُشغّل نحو 2,475 موظف.

Mclaren GT
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى