أحدث المواضيعخبر اليومماكلارين

ماكلارين 750S، أقوى وأخف وأغلى!

ما زلنا نعتبر ماكلارين 720S واحدة من أجمل السيارات الخارقة على الإطلاق، لذا، فعندما استلزم الأمر تحديث السيارة ارتأت الشركة البرطانية إبقاء التصميم الرائع كما هو، وقدّمت طراز ماكلارين 750S الجديد.

يُشار إلى أن رئيس التصميم السابق لماكلارين البريطاني روبرت ميلفيل Robert Melville يعمل حاليًا لصالح شركة سير السعودية، ولكن لا نعتقد أن غيابه هو سبب إبقاء التصميم ذاته، فهناك دائمًا مصممون مبدعون ومنهم توبيس سولام Tobias Suehlmann الذي عمل سابقًا في أستون مارتن ثم ماكلارين فـ بنتلي، وسيعود لرئاسة قسم التصميم في ماكلارين سبتمبر القادم. إنما قد يكون السبب تقليل التكاليف، والاستمرار بتوفير المعادلة الأنيقة التي قدمتها 720S.

بأي حال، سيكون هناك اختلاف حقيقي بين 720S و750S، يتمثل بالسعر، والذي سيقارب 333 ألف دولار أمريكي لنسخة الكوبيه، و353 ألفًا لـ سبايدر المكشوفة. ثم إن السيارة الجديدة أخف وأقوى.

المحرك بثماني أسطوانات سعة 4 لترات مع ضاغطين توربينيين يحمل الرمز M840T، متموضع في هيكل أحادي من ألياف الكربون، ولكنه يُنتج قدرة أعلى من السابق بفضل تعزيز الضاغط التوربيني، فيأتيك بـ 740 حصانًا (552 كيلوواط) أو 750 حصانًا متريًا كما يُشير اسم السيارة، ويصل عزمه إلى 800 نيوتن متر.

بما سبق، تُعتبر ماكلارين 750S أقوى سيارة مُعدة للإنتاج التجاري في تاريخ العلامة البريطانية

تحتاج ماكلارين 750S نحو 2.8 ثانيتين للتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة، ونحو 7.3 ثوان للوصول لسرعة 200 كلم/ساعة، بل وتصل إلى سرعة 300 كلم/ساعة في 20.4 ثانية، ومنها إلى سرعة قصوى تبلغ 332 كلم/ساعة!

ووزن أخف

تأتّى ما سبق مع القدرة الإضافية، والأهم تقليل الوزن الذي أصبح الآن عند حدود 579 حصانًا لكل طن من وزن السيارة. نظام العادم الجديد أخف وزنًا، والمقاعد المصنوعة من ألياف الكربون أخف بمقدار 17.5 كلم، والعجلات أخف بـ 13.8 كلغ. وكل ما سبق يعني وصول الوزن الكُلي “الجاف” للسيارة إلى 1281 كلغ، أما نُسخة سبايدر المكشوفة فيزيد وزنها قليلًا ليبلغ 1326 كلغ.
عملت ماكلارين أيضًا على تحسين هندسة نظام التعليق وتخفيف مكوناته، وتعديل استجابة المقود.

من ناحية الشكل الخارجي، تكاد الاختلافات تنحصر بالتحسينات على الأجزاء التي تُحسن الانسيابية، فهناك جناح خلفي نشط أكبر، وفاصل أمامي أضخم. كما أُعيد هندسة نظام رفع المحور الأمامي (للتعامل مع مطبات الطريق) ليُصبح أسرع تشغيلًا، فيحتاج 4 ثوان فقط مقابل 10 سابقة.

في الداخل، بدأت مظاهر الشيخوخة تبدو على لوحة القيادة، ولكن هناك شاشة جديدة للنظام المعلوماتي الترفيهي مع رسومات مُختلفة، ونظام تشغيل يسمح بحفظ تفضيلات نظام التكييف والمحرك والتعليق وعلبة التروس. كما يُمكن ربط النظام لتطبيق أبل كاربلاي.

صور ماكلارين 750S للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى