أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مستقبل السيارات الكهربائية بين يدي مرسيدس بنز

تأخّرت مرسيدس-بنز بدخول سوق السيارات الكهربائية، غير أنها تملك اليوم ورقة مُهمة قد تُغيّر تقنية المحركات الكهربائية للسيارات بشكل هائل.

استحوذت مرسيدس-بنز في يوليو الماضي على شركة ياسا YASA، وهي شركة بريطانية ناشئة في مجال المحركات الكهربائية وبالتحديد بمحرك التدفق المحوري. لم تُكشف بيانات الصفقة كاملة، لكن من المرجّح أن يُصبح لمنتجات ياسا أهمية كبيرة في السنوات القادمة.

تجدر الإشارة أولًا أن شركة ياسا YASA توفر حاليًا نوعين من محركات التدفق المحوري، فقد استخدمت محركها YASA 750 سيارة كونيجسيج ريجيرا ذات الـ 1500 حصان، كما اختارت ويليامز للهندسة المتقدمة محرك YASA P400 يرتبط لعلبة تروس P1227 من شركة Xtrac لتطوير قاعدة كهربائية بالاسم FW-EVX يمكن استخدامها لعديد من السيارات، ورأينا أيضًا محرك ياسا على فيراري SF90 سترادالي الهجينة. أضف إلى كُل ما سبق أن طائرة رولز رويس الكهربائية ACCEL والتي من المفترض أن تصبح أسرع طائرة كهربائية في العالم ستستخدم أيضًا محركات ياسا!

شركة ياسا للمحركات الكهربائية

تأسست ياسا على يد مهندس الإلكترونيات تيم وولمر Tim Woolmer في العام 2009، وحصل محرك التدفق المحوري الذي صمّمته الشركة على اهتمام صناعة السيارات نظرًا لكفاءته وصغر حجمه ووزنه المنخفض وكثافة الطاقة الناتجة، خاصة مع اقتراب موعد حظر بيع السيارات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي

يعتمد محرك التدفق المحوري Axial Flux Motor مغانط على واجهة المحرك بدلًا من مغانط حول المحور الدوّار، ويُقلل هذا من وزنه بنحو 65% مقارنة بالمحركات الكهربائية التقليدية. وبعبارة أخرى تتميز محركات التدفق المحوري بكفاءة وكثافة طاقة أعلى بثلاث مرات من المحركات الكهربائية المُستخدمة في سيارات اليوم، بما فيها محركات سيارات تسلا!

بالرغم من ظهور فكرة محرك التدفق المحوري في بدايات القرن العشرين، إلا أن استخداماته السابقة بقيت في حدود الآلات التي تتطلب خفة الوزن والكفاءة وصغر الحجم، أما التعديلات التي أجرتها ياسا فجعلته مناسبًا فعلًا للاستخدام في السيارات، فقد جمعت بين تقنية التدفق المحوري وأجرت تعديلات صغيرة باستخدام مواد جديدة. فأصبح تصميم المحرك خفيف الوزن أساسًا أخف بمقدار النصف وتوفر المزيد من القدرة. ومن هُنا نشأت ياسا YASA: Yokeless and Segmented Armature. يُشار أيضًا إلى أن الأقراص في محرك التدفق المحوري تدور بقطر أكبر من المحركات الكهربائية التقليدية (تدفق شعاعي Radial Flux)، وبما أن العزم هو ناتج القوة مضروبة بالقطر، فستخرج بعزم أكبر بالرغم من استخدام نفس المواد.

مرسيدس-بنز وبزوغ فجر جديد

تُطور ياسا حاليًا محركات كهربائية فائقة للقاعدة التقنية AMG.EA التي ستستخدمها مرسيدس لطرازاتها عالية الأداء. ستوفر علامة شتوتغارت بحلول العام القادم 2022 طرازات كهربائية في جميع الفئات، ولكن بدءًا من العام 2025 سيكون بمقدارك اختيار طرازات كهربائية بدلًا عن كل واحدٍ من الطرازات الحالية.

تُعِدُّ مرسيدس بنز ثلاث قواعد تقنية سيتم تقديمها في العام 2025، وكالتالي:

قاعدة MB.EA : ستكون قابلة للتعديل طولًا وعرضًا، وتشكل أساس السيارات الكهربائية القادمة من مرسيدس في قطاعي السيارات المتوسطة والكبيرة

قاعدة AMG.EA : ستكون مُخصصة للطرازات عالية الأداء من مرسيدس-ايه ام جي

قاعدة VAN.EA : كما يدل الأسم فهي معدة للمركبات التجارية مثل الفانات والشاحنات الخفيفة-بيك أب

لجعل العرض المُنتظر أكثر تشويقًا، ستكشف مرسيدس العام القاعدم عن سيارة اختبارية بالاسم Vision EQXX مع مدى تشغيلي يزيد عن 1000 كلم، لكن ليس لدينا سوى صورة واحدة للسيارة حتى الآن (الصورة أعلاه).

نهاية، يُشار إلى وجود شركات أخرى تستخدم محرك التدفق المحوري من مُصنّعين آخرين، مثل ماكلارين أرتيورا التي اختارت محركها من شركة Magnax البلجيكية وسيارة أليينو أركانوم البلغارية الخارقة.

للتعرف على جميع أنواع المحركات الكهربائية يمكن الاطلاع على الرابط هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: