أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس-بنز Vision One-Eleven، دَعْكَ من التصميم وركِّز على التقنية

عرضت مرسيدس-بنز سيارة اختبارية جديدة تحمل الاسم Vision One-Eleven بتصميم يسبغه الطابع الكلاسيكي المُحدَّث، وهي مُستوحاة من نموذج التجارب C111 الرياضي من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

المُهم مع هذه الاختبارية يتمثّل باستخدامها محركات التدفق المحوري Axial Flux Motor التي تحمل علامة ياسا Yasa. كانت مرسيدس بنز استحوذت على شركة ياسا البريطانية الناشئة في سبتمبر 2021، وتوقّعنا آنذاك أن يكون لمحركات التدفق المحوري مستقبل وحضور مُهم في السيارات الكهربائية.

للتوضيح، توفر شركة ياسا YASA نوعين من محركات التدفق المحوري، فقد استخدمت محركها YASA 750 سيارة كونيجسيج ريجيرا ذات الـ 1500 حصان، كما اختارت ويليامز للهندسة المتقدمة محرك YASA P400 يرتبط لعلبة تروس P1227 من شركة Xtrac لتطوير قاعدة كهربائية بالاسم FW-EVX يمكن استخدامها لعديد من السيارات، ورأينا أيضًا محرك ياسا على فيراري SF90 سترادالي الهجينة. أضف إلى كُل ما سبق أن طائرة رولز رويس الكهربائية ACCEL والتي من المفترض أن تصبح أسرع طائرة كهربائية في العالم ستستخدم أيضًا محركات ياسا!

تصميم مرسيدس-بنز فيجن ون-إلفِن

تتشابه الاختبارية Vision One-Eleven بونها البرتقالي والأبواب التي تفتح كالأجنحة مع نموذج التجارب C111، فيما تظهر الاختلافات واضحة مع اللوحة الرقمية في الأمام، والقادرة على عرض رسائل، بدلًا من مدخل الهواء التقليدي. هناك أيضًا لوحة رقمية في الخلف، وبين هذه وتلك، يمتد خط السقف المنخفض جدًا (ارتفاع السيارة 1,17 متر) بلا زوايا حادة، بل ويتشكل معظمه من الزجاج.
الكاميرات التي تستبدل المرايا تنبثق للأعلى فوق قوسي العجلتين الأماميتين، أما الناشر الخلفي فعملاق بكل المقاييس، يكمله جناح خلفي أوتوماتيكي التشغيل.

مع استخدام المحركات الكهربائية الجديدة، وهي أصغر من التقليدية بثلاث مرات وأصغر بكثير مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي، تأتي المقصورة واسعة بشكل واضح، يزيدها احساسًا بالاتساع السقف الزجاجي. أما المكونات في الداخل فمتمايزة تمامًا؛ مقاعد فضية، وبوليستر مُعاد الدوير، وجلد بني مدبوغ باستخدام قشور حبوب البن.
الشاشة الممتدة بعرض المقصورة مشابهة لتلك في الأمام والخلف بطريقة عرض البيانات، ولكن هناك شاشة وسطية أدنى منها وأقرب للسائق، فيما يأتي المقود مستطيل الطابع.

نظام الدفع الكهربائي

كما ذكرنا، فالمُهم هو استخدام محركات التدفق المحوري من شركة ياسا. أما البطاريات فطُوِّرَت بالتعاون مع فريق الفورمولا ١ التابع للشركة، بخلايا أسطوانية عالية الأداء مبردة بالسوائل مع كيمياء خلوية “جديدة” وفق بيان الشركة. لم يذكر البيان الكثير من التفاصيل ليُشوِّقنا لما هو قادم. وعليه فسنمضي بتوضيح أهمية محرك التدفق المحوري.

يعتمد محرك التدفق المحوري Axial Flux Motor مغانط على واجهة المحرك بدلًا من مغانط حول المحور الدوّار، ويُقلل هذا من وزنه بنحو 65% مقارنة بالمحركات الكهربائية التقليدية. وبعبارة أخرى تتميز محركات التدفق المحوري بكفاءة وكثافة طاقة أعلى بثلاث مرات من المحركات الكهربائية المُستخدمة في سيارات اليوم، بما فيها محركات سيارات تسلا!

مقارنة بين محرك التدفق المحوري إلى اليسار، والمحركات الكهربائية المستخدمة حاليًا في السيارات إلى اليمين

بالرغم من ظهور فكرة محرك التدفق المحوري في بدايات القرن العشرين، إلا أن استخداماته السابقة بقيت في حدود الآلات التي تتطلب خفة الوزن والكفاءة وصغر الحجم، أما التعديلات التي أجرتها ياسا فجعلته مناسبًا فعلًا للاستخدام في السيارات، فقد جمعت بين تقنية التدفق المحوري وأجرت تعديلات صغيرة باستخدام مواد جديدة. فأصبح تصميم المحرك خفيف الوزن أساسًا أخف بمقدار النصف وتوفر المزيد من القدرة. ومن هُنا نشأت ياسا YASA: Yokeless and Segmented Armature. يُشار أيضًا إلى أن الأقراص في محرك التدفق المحوري تدور بقطر أكبر من المحركات الكهربائية التقليدية (تدفق شعاعي Radial Flux)، وبما أن العزم هو ناتج القوة مضروبة بالقطر، فستخرج بعزم أكبر بالرغم من استخدام نفس المواد.

يُشار إلى أن مرسيدس بنز تُعِدُّ ثلاث قواعد تقنية سيتم تقديمها في العام 2025، وكالتالي:

قاعدة MB.EA : ستكون قابلة للتعديل طولًا وعرضًا، وتشكل أساس السيارات الكهربائية القادمة من مرسيدس في قطاعي السيارات المتوسطة والكبيرة

قاعدة AMG.EA : ستكون مُخصصة للطرازات عالية الأداء من مرسيدس-ايه ام جي

قاعدة VAN.EA : كما يدل الأسم فهي معدة للمركبات التجارية مثل الفانات والشاحنات الخفيفة-بيك أب

نهاية، يُشار إلى وجود شركات أخرى تستخدم محرك التدفق المحوري من مُصنّعين آخرين، مثل ماكلارين أرتيورا التي اختارت محركها من شركة Magnax البلجيكية وسيارة أليينو أركانوم البلغارية الخارقة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى