أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس EQA، الطرازُ المُنتظر بجوهرٍ مُعتَبَر

كشف مرسيدس-EQ قبل دقائق عن طراز EQA الكهربائي الجديد؛ أرخص السيارات الكهربائية من العلامة الألمانية.

كانت مرسيدس-بنز قدّمت الاختبارية EQA لأول مرّة في معرض فرانكفورت 2017؛ ظهرت آنذاك كسيارة هاتشباك ناعمة الخطوط أنيقة القوام. غير أن للضرورة أحكام، والسوق يستدعي سيارة بشكل مُختلف قليلًا، يُريد الناس الآن سيارات مُدمجة-كروس أوفر، يرتفعون بها قليلًا عن عوام السيارات القديمة، ورُبّما يظنّون أنها قادرة على سلوك الدروب الوعرة! بأي شكل، قرّرت مرسيدس أن تُحوّل EQA لتُصبح سيارة مُدمجة، لتُغري الباحثين عن سيارة كهربائية ومن علامة مرموقة ومُدمجة في ذات الوقت… مُعادلة من المُفترض أن تكون ناجحة.

مرسيدس-EQ علامة فرعية من دايملر مُتخصصة بالسيارات الكهربائية

قبل البدء، لا بُد من توضيح أن مرسيدس EQA تعتمد القاعدة التقنية MFA الخاصة بالهاتشباك A-Class، في حين ستعتمد تشكيلة سيارات مرسيدس بنز الكهربائية القادمة EQS و EQS SUV و EQE و EQE SUV على قاعدة مُختلفة مُصمّمة أساسًا للسيارات الكهربائية.

ثُم أن هُنالك مُلاحظة أخرى، يعتمد طراز GLA أيضًا على قاعدة ايه كلاس، وبالتالي تجد التقاطعات كبيرة بين EQA الكهربائية وGLA العاملة بالوقود الأحفوري، بل تكاد الاختلافات تنحصر بالواجهتين الأمامية والخلفية والعجلات. وبالحديث عن العجلات فحتّى لو لم ترُق لك، فهي تُقلل مُقاومة الهواء في السيارة التي تحتاج للخروج بأفضل مدى تشغيلي، في هذا، تبلغ انسيابية السيارة 0.28

ما المدى التشغيلي لـ مرسيدس EQA؟

ستتوفر مرسيدس إي كيو ايه الكهربائية بنُسختين وكالتالي:

  • النسخة الأولى ستُسمّى EQA 250 وتحتوي مُحركًا يُنتج قدرة 188 حصانًا (140 كيلوواط) و370 نيوتن متر يرتبط إلى العجلتين الأماميتين، السرعة القُصوى مُحددة إلكترونيًا عند 160 كلم/ساعة أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فيحتاج 8.9 ثوان.
    تعتمد هذه النُسخة بطارية بجهد 66.5 كيلوواط ساعي لتُتيح مدى تشغيليًا يصل إلى 486 كلم وفق دورة NEDC (حوالي 426 وفق دورة WLTP). يُمكن شحن السيارة عبر شاحن سريع بقدرة 100 كيلوواط وبحيث تُشحن البطارية من 10-80% في غضون نصف ساعة، أما إذا قرّرت استخدام الصندوق الذي توفره مرسيدس للشحن من المنازل فسيحتاج الشحن من 10-100% حوالي 5 ساعات و45 دقيقة.
  • النسخة الثانية سيُكشف عنها عند بدء الإنتاج وتحتوي محركًا بقدرة تُقارب 268 حصانًا (200 كيلوواط) ويُمكن طلبها بدفع أمامي أو رُباعي، وسيزيد المدى التشغيلي لهذه النُسخة عن 500 كلم

تقول مرسيدس أن نظام الملاحة المُستخدم في سيارتها الجديدة ذكي لدرجة أنه يحسب فترات التوقف الضرورية للشحن ضمن الرحلة ويأخذ بالاعتبار الطبوغرافية (سِمات سطح الطريق ودرجات الصعود والهبوط على المنحدرات) وكذلك حالة الطقس. بعبارة أخرى، سيكون نظام الملاحة دقيقًا ليؤكد الوقت اللازم للرحلة ويجد لك محطات الشحن.

ما السيارات التي تُنافسها مرسيدس بنز EQA وما سعرها؟

يُقارب طول مرسيدس إي كيو ايه الكهربائية الجديدة حوالي 4.46 أمتار، وبالتالي فهي أصغر قليلًا من فولكس واجن ID.4، مع ذلك ستبدأ أسعارها في ألمانيا من 47500 يورو (حوالي 55400 ألف دولار أمريكي) قبل خصم المنحة الحكومية للسيارات الكهربائية. نعتقد أن المنافسات الرئيسيات سيتثملن بـ ID.4 وتسلا موديل Y.

أدناه حفل تقديم سيارة مرسيدس-بنز إي كيو ايه الكهربائية

مزيد من السيارات الكهربائية في جُعبة مرسيدس

كما ذكرنا، ستكون هُناك سيارات كهربائية جديدة إلى جانب EQC التي قُدّمت في سبتمبر 2018، أهمُّها بالتأكيد طراز EQS و EQS SUV، يصغره حجمًا EQE و EQE SUV، ثم تأتي EQB على قاعدة طراز GLB، وأخيرًا – على الأقل حاليًا- تأتي مرسيدس EQA كأصغر السيارات الكهربائية من علامة النجمة الثلاثية.

صور مرسيدس-بنز EQA الكهربائية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: