أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنز

مرسيدس بنز توفر المستوى الرابع من القيادة الذاتية… لكن داخل مرآب!

كانت هوندا اليابانية أول شركة سيارات في العالم توفر المستوى الثالث من القيادة الذاتية، وذلك في 100 نُسخة خاصة من طراز ليجيند Legend الجديد مع تقنية Traffic Jam Pilot. أما نظام تسلا Full Self-Driving الشهير فيُصنّف ضمن المستوى الثاني فقط، حيث لا تستطيع السيارات التعامل مع بعض المواقف في الطرقات الفرعية. كان إيلون ماسك وعد بأن تسلا ستكشف للعالم نظام قيادة بالمُستوى الخامس مع نهاية العام الماضي 2021، لكن حتى الآن لم نسمع شيئًا!

أما اليوم فأصبحت مرسيدس-بنز الآن أول شركة سيارات في العالم تحصل على موافقة رسمية (الهيئة الفيدرالية لنقل السيارات في ألمانيا KBA) لاستخدام المستوى الرابع من القيادة الذاتية، ولكن في مكان واحد فقط حاليًا هو مرآب مطار شتوتغارت الألماني وتحديدًا في القسم P6 منه. للتوضيح يمكن للسيارة في هذا المستوى العمل بشكل مستقل دون تدخل السائق، بل وبلا وجوده في المركبة، ولكن قدرات هذا المستوى ستنحصر في بيئات مُحددة – ولكن أوسع من المستوى الثالث. يمكنك تعرّف أكثر على مستويات القيادة الذاتية هُنا.

ستُتاح هذه الخدمة على طرازات اس كلاس و EQS المصنوعة بعد يوليو 2022 والمجهزة بباقة Intelligent Park Pilot2. فإن كُنت محظوظًا بما يكفي لامتلاك واحدة من هذه السيارات ووصلت مطار شتوتغارت لسبب أو لآخر، فما عليك إلا استخدام تطبيق على هاتفك الذكي لاختيار مكان الركن في المرآب، ثم السماح للسيارة بالابتعاد وحدها. فإن قضيت غرضك في المطار أو عُدت من رحلتك السريعة فيمكنك طلبها من خلال التطبيق لتستقبلك في مكان محدد.

لم تنشر مرسيدس-بنز فيديو مع بيانها الصحفي، ولكن أدناه توضيح للتقنية من العام الماضي – قبل الحصول على الموافقة الرسمية.

ولكننا رأينا هذه التقنية سابقًا

كان مطار شتوتغارت وفّر بالفعل هذه الخدمة لمرسيدس وغيرها منذ العام 2019، ولكن كانت العملية محدودة للغاية. أما الموافقة الجديدة من KBA فتسمح بذلك للمركبات المملوكة للقطاع الخاص. إن استعراض الشركات للركن الذاتي لا يعني قدرة النظام على التعامل مع بعض المواقف، ويبدو أن مرسيدس حاليًا تحتل مركز الصدارة في هذا المجال.

بأي حال، لم تكن مرسيدس-بنز هي المسؤولة الوحيدة عن تطوير النظام، فهناك شركة بورش Bosch الألمانية أيضًا، والتي عملت على توفير التقنية اللازمة في البنية التحتية في مرآب السيارات. ولعلك لاحظت الأجهزة الأسطوانية في مسار السيارة في الفيديو أعلاه.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: