أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس AMG C63 S، هجينة تُنافس بي ام دبليو M3

إليك واحدة من أقوى سيارات مرسيدس… وأجملها أيضًا، بأبعاد تناسب الاستعمال اليومي، وتقنيات حديثة تكفي حاجاتك وتزيد بالتأكيد. لكن محركها بأربع أسطوانات فقط وينافس بي ام دبليو M3 … كيف؟

هناك صراع أبدي بين الفئة الثالثة وسي كلاس، ولكن من المُتعارف عليه في وسط صحافة السيارات أن الفئة الثالثة ملكة هذا القطاع من المركبات، تميل الكفة أحيانًا لصالح سي كلاس، ولكن هذه المرة لا نستطيع الجزم بسهولة عن تفوق هذه أو تلك.

تعتمد M3 -وهي النُسخة عالية الأداء من الفئة الثالثة- محركًا بست أسطوانات سعة 3 لترات مزود بتقنية توين باور TwinPower وضاغطين توربينيين ليُنتج -مع باقة التحدِّي الإضافية- قدرة 503 أحصنة وعزم 650 نيوتن متر.
أما النُسخة عالية الأداء من سي كلاس، فاعتمدت في هذا الجيل محرك M139 الصغير بأربع أسطوانات فقط سعة لترين، بدلًا من محرك الثماني أسطوانات في الجيل السابق، ولكن أتت بعديد من الحيَل التقنية الذكية لترفع قدرته بشكل هائل.

أقوى محرك بأربع أسطوانات في العالم

بداية، فالمحرك M139 هو أقوى محرك بأربع أسطوانات في العالم -على سيارة بإنتاج تجاري- بضاغط توربيني يعمل كهربائيًا من تطوير شركة غاريت Garrett السويسرية المعروفة، يُلغي مشكلة “تخلّف التوربو”، ويوفر عزم دوران أكبر على سُرعات أقل، كما إن التدَّفُق المثالي للهواء مضمونٌ من خلال عدد دوراته الأعلى؛ حتى 170 ألف دورة في الدقيقة.

ويثبت هذا المحرك طوليًا في السيارة ويُنتج قدرة 470 حصانًا وعزم 545 نيوتن متر. يُضاف إلى ذلك محرك كهربائي على المحور الخلفي بقدرة 94 حصان -201 حصان كحد أقصى لعشر ثوان. والنتيجة الكُلية للنظام الهجين قدرة هائلة تبلغ 671 حصانًا و1020 نيوتن متر من عزم الدوران!
تذكر أن قدرة M3 تبلغ 503 أحصنة ، وعزمها لا يزيد عن 650 نيوتن متر!

بما سبق، تتسارع مرسيدس C63 S من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثوان، وتصل سرعتها القصوى لـ 280 كلم/ساعة.

ومُكوِّنات تقنية راقية

كما ذكرنا فالمحرك الكهربائي يرتبط حصرًا بالمحور الخلفي، ويمكنك أن ترسل كامل عزم محرك الأربع أسطوانات للعجلتين الخلفيتين أيضًا عبر إعدادات السيارة لمزيد من المتعة، ولكن بالوضع الطبيعي تندفع C63 S بالعجلات الأربعة عبر نظام 4Matic+ يصله العزم من علبة تروس أوتوماتيكية بتسع نسب من طراز SPEEDSHIFT MCT 9G تتميز باعتمادها حزمة تعشيق رطب Wet start-off clutch بدلاً من محول عزم الدوران Torque converter لوزنٍ أخف وتجاوب أسرع.

البطارية بكيميائية ليثيوم أيون تُبرَّد بـ 14 لتر من سائل خاص غير موصل للكهرباء، وبحيث يصل هذا السائل لجميع الخلايا البالغ عددها 560 خلية. يُمكن لهذه البطارية دفع السيارة “بالوضع الصامت” مسافة قصيرة نوعًا ما؛ مسافة 13 كلم، ولكنها قادرة على إمداد الطاقة وصولًا إلى سرعة 125 كلم/ساعة.

هناك أيضًا توجيه بالعجلتين الخلفيتين – لأول مرة في C63، ومكابح فحمية خزفية “كاربون سيراميك”، ونظام تعليق بمخامد مُتكيِّفة، وزر على المقود القيادة يوفر أربعة مستويات من “الكبح بالتوليد المُعاكس” لاستعادة الطاقة المهدورة عادة أثناء الكبح، تتراوح هذه المستويات من غير موجود تقريبًا إلى القوي بما يكفي للسماح بالقيادة بدواسة واحدة.

هل تفوّقت C63 على M3 فعلًا؟

يظُن القارئ للمحة الأولى أن مرسيدس C63 S تفوَّقت وبفارق واضح على بي ام دبليو M3، ولكن هناك مُشكلة واضحة تتعلّق بالوزن، فاستخدام محرك الأربع أسطوانات -وبالرغم من أن وزنه نصف وزن محرك الثماني أسطوانات السابق- لم يجعل سي كلاس خفيفة تمامًا، هناك بطارية ومحرك كهربائي ودفع وتوجيه بالعجلات الأربعة، وهيكل أكبر من السابق، وكل ما سبق أدى لزيادة الوزن إلى 2036 كلغ مقارنة بـ 1680 كلغ للجيل السابق من C63 بمحرك الثماني أسطوانات!

إن C63 S الجديدة أسرع وتستهلك وقودًا أقل بالتأكيد، ولكن وزنها مرتفع وسيؤثر ذلك على انقياديتها ورشاقتها في المنعطفات. وهُنا نعود إلى بي ام دبليو M3 التي يبلغ وزنها 1742 كلغ، ونتساءل: من الفائز هُنا؟
ثم نعود بالنظر لصور M3 ونقارنها بـ C63، فنجد أن بي ام دبليو -وإن كانت بأنف لا يروق للكثيرين- تظهر بطابع رياضي مثير بالمقارنة مع C63 الهادئة.

قد يُساعد السعر بالحكم، ولكن في الوقت الذي تُباع به M3 بسعر يتراوح بين 69,900 و 80,800 دولار أمريكي، لم تكشف مرسيدس حتى الآن عن سعر C63 S.
أمر مُحيِّر فعلًا.. مرسيدس ايه ام جي C63 S الراقية كلاسيكية المظهر بنظام دفعها القوي، أم M3 الأخف وزنًا بشكلها الرياضي المخيف؟ ما خيارك؟

صور مرسيدس-ايه ام جي C63 S E Performance

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: