أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنز

تعرف على EQS SUV، أول مايباخ كهربائية بالكامل

إليك أول سيارة مرسيدس-مايباخ كهربائية بالكامل؛ الخدماتية الفخمة EQS SUV، مع طلاء خارجي متباين مُميز، وعجلات بقياس 22 بوصة، وعلامة مايباخ على عمود السقف الخلفي… وهذا ليس كل شيء!

كانت مرسيدس-مايباخ شوقتنا في سبتمبر 2021 بنموذج اختباري لطراز EQS الخدماتي الرياضي، ووعدتنا آنذاك بأن يصل الإنتاج التجاري العام 2023، وأن يوفر مدى تشغيليًا يصل 600 كلم. وها هي السيارة تصل كما وُعِدْنا، وبعدة نُسخ، لكن يتوجب بداية التوضيح أن مرسيدس-مايباخ EQS SUV هي النُسخة الفاخرة من مرسيدس-بنز EQS SUV، وتلك بدورها النُسخة المُرتفعة من السيدان EQS، أي أننا نتحدث عن أفخم وأكبر ما يُمكن للعلامة تقديمه.

هناك تحفظات عديدة على التصميم، فالصور التي تبدو بهيّة مع الألوان والظلال وتفاصيل الديكور المُختارة بعناية، لم تُساعد تمامًا السيارة التي تضيع خطوطها بين الفان والواغن والخدماتية الرياضية؛ شاهد الصور في المعرض أسفل الخبر (خاصة للنسخة بالفضي) لتتبين ما نقول.

مع ذلك، هناك العديد من مواصفات الفخامة، كنظام بورمستر Burmester 4D الموسيقي مع 15 مكبر للصوت، ومُعطّر هواء لطيف، وحاملات أكواب بخاصية التدفأة. المقاعد مُلبّسة بجلد النابا (المُلون بأصباغ نباتية رفيقة بالبيئة) ومجهزة بخاصية التدليك والتهوية والتدفأة حتى لمنطقتي الأكتاف والرقبة، فإن طلبت سيارتك بالمقاعد الخلفية المُنفصلة، فسيمتد الكونسول الوسطي بطول المقصورة ويتجمّل بزخارف على الخشب المصقول. الشاشتان في الخلف بقياس 11.6 بوصة (كما الحال في نُسخة مرسيدس-بنز) ، وهناك جهاز لوحي اختياري يمكن نزعه واستخدامه خارج السيارة.. لاختيار أغانيك المفضلة في رحلة تخييم مثلًا… هل سيذهب أحدهم إلى رحلة تخييم بـ مايباخ EQS SUV؟

تشكيلة مرسيدس-مايباخ EQS SUV

ستتوفر السيارة بأربع نُسخ، تتباين فيها القدرة والمدى التشغيلي، التالية هي التفاصيل التقنية المتوفرة حاليًا:

  • نسخة EQS450 بمحرك متزامن Permanently Excited Synchronous Motor (PSM) واحد على المحور الخلفي، يُنتج قدرة 355 حصانًا (265 كيلوواط) وعزم 568 نيوتن متر
  • نسخة EQS 450 4Matic بنفس القوة ولكن بعزم دوران أكبر
  • نسخة EQS580 بقدرة 536 حصانًا (400 كيلوواط) ومدى تشغيلي يبلغ 613 كلم وفقًا لدورة WLTP
  • نسخة EQS680 مع محركين متزامنين Permanently Excited Synchronous Motor PSM بقدرة 649 حصانًا (484 كيلوواط) وعزم 950 نيوتن متر. تستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.4 ثوان وتصل إلى سرعة قصوى عند 210 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي هُنا فأقل ويبلغ 600 كلم.

لم تحدد مرسيدس حجم البطارية ولكن يُتوقع أن تكون ذاتها بطاقة 107.8 كيلوواط كما في طرازات EQS الأخرى، ولكن بما أن القاعدة التقنية المُستخدمة هي EVA، فستجد تعليقًا هوائيًا متكيّفًا من طراز AIRMATIC يستطيع رفع السيارة بواقع 3.5 سم ويُعطى الأولوية بالراحة لركاب المقاعد الخلفية.
ستجد أيضًا نظام توجيه بالعجلات الأربعة – الخلفية تدور بزاوية 4.5 قياسياً و10 درجات كإضافة، وطبعًا جميع أنظمة مساعدة السائق الحديثة الأخرى كما في السيدان EQS.

وبالنسبة للشحن، فستستطيع ملئ البطارية من 10-80% من شاحن سريع (بقدرة 200 كيلوواط كحد أقصى) في غضون 31 دقيقة

عودة للأمام، فهناك شاشة هايبر سكرين Hyperscreen العملاقة، وهي فعليًا مكونة من ثلاث شاشات خلف غطاء شفاف واحد منحنٍ بقياس 56 بوصة. ستضم التقنيات المُشغِّلة للشاشة الجديدة الذكاء الاصطناعي، بحيث يستطيع النظام التنبؤ بالمطلوب قبل حدوثه، فلا يضطر المُستخدم لدخول قوائم باللمس أو حتى استخدام الأوامر الصوتية، فإن اتصلت بصديق وأنت عائد من عملك يوم الأحد مثلًا، سيتذكر النظام ذلك، ويقترح الاتصال باليوم والزمن المعهودين… هذا إن كُنت أنت نفسك السائق. كذلك، إذا ما استخدمت وضعية رفع مخامد السيارة في إحدى مقاطع الطريق، سيتذكر النظام أيضًا هذا المقطع في المرة التالية ويُعدّل ارتفاع السيارة بدون تدخّلك.

لا بيانات بعد عن الأسعار، ولكن يُتوقع أن تدور في فلك الـ 185 ألف دولار أمريكي.

صور مرسيدس-مايباخ EQS SUV للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى