أحدث المواضيعخبر اليوممازيراتيمواضيع رئيسية

مازيراتي MC20… العودة إلى الجذور الرياضية!

كشفت علامة الرمح الثلاثي الإيطالية أخيراً عن رياضيتها الجديدة التي ابتعدت معها عن الهوية الفاخرة التي صبغت نفسها بها مؤخراً لصالح العودة إلى الجذور الرياضية الأصيلة أو حتى الرياضية الخارقة.

هل تُشكك بالهوية الرياضية لـ مازيراتي؟ إنها رياضية بامتياز وبأداء لا غبار عليه لكافة طرازاتها، إلا أن وصفها بالشركة المتخصصة بالسيارات الرياضية الخارقة فلا يصح على الإطلاق، خاصة في السنوات الأخيرة التي صُبَّ فيها التركيز على الطرازات الفاخرة التي تجمع ما بين الفخامة والأداء الرياضي وليس الخارق، الحديث هُنا طبعًا عن غيبلي وكواتروبورتي وليفانتي.

لكن شيء ما داعب مشاعر المسؤولين في الشركة الإيطالية وأثار فيهم الشغف للعودة لإنتاج سيارات خارقة بامتياز في كل شيء؛ شكلها وأبعادها وخطوطها ومكان محركها وقلبها النابض والأداء والمقصورة وكافة التفاصيل، لتُبصر النور أخيراً هذه الخارقة التي ستحمل اسم MC20.

يُعبر الاسم MC20 عن الأحرف الأولى لـ Maserati Corsa والعام 2020

فجر جديد في تاريخ مازيراتي اسمه… MC20!

تختلف مازيراتي MC20 بشكل بارز عن بقية شقيقاتها ضمن العلامة الإيطالية، فخطوطها الخارجية جاءت بتفاصيل شديدة الرياضية وبسيطة في الوقت نفسه؛ تجمع ما بين الجسم المنخفض والروح الرياضية والانسيابية المتفوقة والمحرك الوسطي الظاهر من الزجاج الخلفي والفتحات الجانبية الكبيرة وكل المقومات اللازمة لولادة سيارة خارقة حقيقية.

أليست جذابة للغاية من المؤخرة؟

لا ندري لماذا تأخذنا الخطوط الخارجية وحتى الداخلية سريعاً إلى ابنة عم ربما ليست عالقة في أذهان الكثيرين، ألا وهي ألفا روميو 4C، وقد تكون البديلة غير المباشرة للأخيرة التي عانت من ضعف في المبيعات لعدة أسباب أبرزها سعرها المرتفع، الأمر الذي قد تتبدل معه المعطيات لو حملت البديلة غير المباشرة شعار علامة نخبوية أكثر هي مازيراتي لتبرير السعر المرتفع وحقنها بمزيد من الإثارة والقوة! في الواقع تعتبر MC20 أرقى بكثير أو حتى بمراحل بعيدة من ابنة عمها التي تشبهها بالروح بعض الشيء، فحسب الأنباء تعتبر جديدة مازيراتي بمثابة الامتداد للخارقة السابقة MC12.

الخطوط الخارجية انسيابية للغاية مع عدة فتحات جانبية وشبكة تهوية كبيرة فضلاً عن فتحات على غطاء المقدمة، أما الأبواب فهي مجنحة وتشبه في طريقة فتحها أجنحة الفراشات بما يضف الكثير من التميز ولفت الانتباه عند الصعود أو النزول من MC20. طبعاً هذا جانب شديد الأهمية للراغبين باقتناء سيارات فارهة إحدى الغايات منها هي لفت الانتباه أينما كان.

ماذا عن المقصورة؟ هي أيضاً رياضية بكافة تفاصيلها عبر اعتماد مكثف لقماش الالكنتارا الفاخر في كسوتها واستخدام بارز لألياف الكربون والعديد من التطعيمات الرياضية زرقاء اللون من روح مازيراتي مع بروز لشاشة وسطية وأخرى مكان لوحة العدادات، كل منهما تأتي بقياس 10 بوصة.

المقود نفسه مكسو بقسم كبير منه بألياف الكربون مع وجود مفاتيح مثبتة عليه لتشغيل السيارة والتحكم بنظام الاطلاق. من التجهيزات البارزة منصة شحن لاسلكية للهواتف الذكية ومفتاح وسطي لاختيار وضعية القيادة ما بين GT، رطب، رياضي، سباق أو وضعية إلغاء عمل نظام التحكم بالثبات.

خطوط بسيطة ولكنها رياضية لأبعد درجة ومثيرة بما يكفي لفتح شهية الأثرياء!

قلب ميكانيكي مذهل!

إحدى أهم ما سيأتي مع MC20 هو محركها الجديد الخاص بـ مازيراتي والذي من المفترض له أن يعرف طريقه إلى طرازات الإيطالية القادمة وذلك باسمه المميز “نيتونو Nettuno – يعني كوكب نبتون بالإيطالية” وصوته المذهل المتولد عبر ست أسطوانات سعة 3.0 ليتر وضاغطين توربينيين لتوليد قدرة 621 حصاناً عند حد مثير هو 7,500 دورة في الدقيقة مع عزم باهر بواقع 730 نيوتن متر ما بين 3,000 إلى 5,500 دورة في الدقيقة. فيما ستتولى علبة تروس مزدوجة القابض من 8 نسب عملية نقل الحركة إلى العجلات الخلفية علماً بأنها تحمل توقيع غيتراغ.

تُؤمِّن هذه الأرقام أداء مثيرًا على أرض الواقع من خلال تسارع خاطف للأنفاس من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.9 ثانية فقط وسرعة قصوى تلامس عتبة الـ 325 كلم/ساعة.

فئة مكهربة!

أجل! تحدث مازيراتي عن فئة يجري تحضيرها لـ MC20 ستكون مكهربة إما جزئياً أو كلياً ولا ندري عنها بعد سوى تفاصيل محدودة مثل تسارعها من الثبات إلى 100 كل/ساعة في 2.8 ثانية (أقل بجزء من الثانية من نظيرتها التقليدية)، وسرعة قصوى 310 كلم/س (أقل ولكن سلبياً هنا من نظيرتها الأساسية بـ 15 كلم/ساعة)، غير أن الأهم هو قدرتها على السير لمسافة تتخطى الـ 320 كلم في الشحنة الواحدة.

أكدت الإيطالية أيضاً على وجود فئة مكشوفة يجري العمل عليه دون ذكر أي تفاصيل بشأنها، غير أن من بين أبرز المعلومات التي أشارت إليها كانت بدء الإنتاج أواخر العام الجاري وقبول الطلبات على أن يبدأ السعر من 210,000 دولار في سوق الولايات المتحدة.

صور مازيراتي MC20

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: