أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

كيف صمَّم الجزائري مروان خياط مقصورة سكودا إنياك iV؟

بعد أن تم الكشف عن سكودا إنياك iV بداية الشهر الحالي ونسّقنا مقابلة مع مُصمم المقصورة السيد مروان خياط للحديث عن السيارة بشكل خاص وتوجهات تصميم سكودا بشكل عام. كما تلطّف مروان بتوجيه بعض النصائح لمُحبي التصميم ومن يحلمون بهذه المهنة.

لاحظنا اهتمام الشركة الكبير بتقديم طراز إنياك وهو أول طراز مُصنّع بالأساس ليكون كهربائي بالكامل. من جهته، عمل السيد مروان على تصميم مقصورة أنيقة بمساحات تخزين عديدة، تُضفي الإحساس بالأمان وفي ذات الوقت توفر مواد تُشعرك وكأنك في المنزل، كما راعى فيها المواد المُستخدمة فقماش المقاعد مثلًا صديق للبيئة مكون من 60% البوليستر المُعاد تدويره و40% صوف طبيعي، أما الجلد المُستخدم في بعض النُسخ فمُعالج بمستخلص ورق شجر الزيتون بدلًا من المواد الكيماوية رِفقًا بالبيئة. إلى ذلك، جعل مروان االتقنية المُستخدمة مُتوفرة “بلا تمييز” للسائق والراكب الأمامي.

شاهد المقابلة اللطيفة مع السيد مروان خياط في الفيديو أدناه

نُبذة عن المُصمم الجزائي مروان خياط

يعمل مروان خيط في سكودا منذ العام 2011 وأصبح في العام 2016 مسؤول عن التصميم الداخلي. وقبل سكودا عمل لسبعة أشهر في شركة Faurecia الفرنسية المُختصة في التصميم الداخلي للسيارات، وقبلها في مؤسسة Visteon الأمريكية المختصة أيضًا في التصميم الداخلي للسيارات

بدأ مروان دراسته في جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا في الجزائر حيث حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية ثم درس ماجستير التصميم الصناعي – تخصص سيارات في كلية سترات Strate المتخصصة في باريس والتحق ببرنامج تصميم صناعي في جامعة Pforzheim University في مدينة بفورتسهايم الألمانية وكذلك درس برنامج ME310 للتصميم في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

يتحدث مروان العربية والانجليزية والألمانية والفرنسية والتشيكية.

عن سكودا إنياك iV الكهربائية بالكامل

صُمِّمت هذه السيارة من الأساس لتكون كهربائية بالكامل، وهي تعتمد قاعدة العجلات MEB المُستخدم في مجموعة فولكس واجن وتُمثّل الرديف التشيكي لـ “بنت العم” فولكس واجن ID.4. ستتوفر السيارة بعدّة نُسخ، أفضلها فيما يتعلّق بالمدى التشغيلي تصل إلى 510 كلم، وأقواها تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.2 ثوان، وكالتالي:

  • نسخة 50 بقدرة 146 حصانًا بدفع خلفي مع مدى تشغيلي يُقارب 340 كلم وفق دورة القيادة WLTP. تبلغ استطاعة البطارية 55 كيلوواط ساعي وتتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 11.4 ثانية، فيما تصل السرعة القصوى لـ 160 كلم/ساعة.
  • نسخة 60 بقدرة 178 حصانًا وعزم 310 نيوتن متر بدفع خلفي مع مدى تشغيلي يُقارب 390 كلم. البطارية باستطاعة 62 كيلوواط ساعي، ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة حوالي 8.7 ثوان.
  • نسخة 80 بقدرة 201 حصانًا و310 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 510 كلم. البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.5 ثوان.
  • نسخة 80x بدفع رباعي. تبلغ القدرة 262 حصانًا والعزم 425 نيوتن متر والمدى التشغيلي يُقارب 460 كلم. البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة حوالي 8.7 ثوان.
  • نسخة RS الأعلى تجهيزًا، وهي بدفع رباعي أيضًا وقدرة 302 حصانين وعزم 460 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 460 كلم. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.2 ثوان فيما تصل السرعة القصوى لـ 180 كلم/ساعة.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: