أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

بورشه المرّيخية، بإلهام من صحراء الفاية الإماراتية!

ماذا لو حلمت بسيارة قادرة على تحدّي رمال الصحراء والدروب الوعرة في البريّة؟ سيارة تتميّز عن العروض الأخرى في هذا القطاع من جيب وتويوتا ونيسان وفورد وغيرها؟ لدي شركة مارك فيليب جيمبالا MPG الحل المناسب لك.

توضيحٌ لا بُد منه

قبل أن تختلط الأمور عليك، هناك شركة جيمبالا Gemballa GmbH الألمانية المُتخصصة بتعديل سيارات بورشه (تُلفظ جيمبالا بالجيم)، أسسها أوي جيمبالا في العام 1981 وأوقفت أعمالها في 2010 بعد مقتل المُؤسس، أستطاع الرئيس التنفيذي ومعه مُساهمٌ بعد ذلك شراء حقوق الاسم وعادت الشركة للعمل، وآخر مُنتجاتها سيارة جيمبالا أفالانش 4X4.

أما شركة مارك فيليب جيمبالا Marc Philipp Gemballa MPG فأسسها مارك -27 سنة- ابن أوي جيمبالا، ولا علاقة لها بالشركة السابقة سوى بتشابه الاسم -إلى حد ما. وسيارة اليوم هي باكورة عروض الشركة.

مارك فيليب جيمبالا

سيارة MPG مارسيان

أصلها سيارة بورشه 911 توربو اس، عُدِّل مُحركها وجاءت بجسم جديد مصنوع من ألياف الكربون خفيفة الوزن، وزيد ارتفاعها للتعامل من الدروب الوعرة واعتُمِدَت لها عجلات قادرة على التشبث بالرمال الناعمة.

الاسم مارسيان Marsien وهي من مُرادفات كلمة martien الفرنسية، والتي تعني مرّيخي. استُلهِم الاسم عند تجربة مارك فيليب جيمبالا للسيارة في صحراء الفاية في الإمارات، فقال: “شعرنا وكأننا في عالم مختلف تمامًا، وأحسسنا وكأننا على كوكب المريخ”، وبهذا كان الاسم مُلائمًا للمشروع.

صمم السيارة النمساوي ألان ديروسير Alan Derosier، فزاد عرضها واعتمد لها جناحًا خلفيًا كبيرًا يتصل بجانبي السيارة ويتميّز بلون أسود في وسطه يعطي الإحساس بامتداد الزجاج الخلفي ويزيد الاحساس بطول السيارة الإجمالي. هناك فتحات تهوية كبيرة على جانبي السيارة وغطاء أمامي جديد ومصدّات مُختلفة التصميم. كما جاءت العجلات بتصميم جديد وبلون أسود، بقياس 19 و20 بوصة للأمام والخلف على التوالي، مع إمكانية توفرها أيضًا بقياس 20 و21 بوصة.

لم تُصمَّم أشكال ألواح الجسم اعتباطًا، فقد أجرى الفريق أيضًا تحليلًا مكثفًا لديناميكيات السوائل الحسابية بمساعدة شركة KLK الألمانية المعروفة بخبرتها في سباقات لومان وفورمولا 1 وفورمولا إي.

محرك مارسيان المُعدّل

تأتي السيارة بمحرك بورشه 911 توربو اس، وهو أفقي -بوكسر- بست أسطوانات ومزود بضاغطين توربينيين، ولكن تم تعديله من قبل شركة روف RUF الألمانية المُتخصصة بتعديل سيارات بورشه لتزيد قدرته بنحو 100 حصان وتصل إلى 740 حصان (552 كيلوواط) ويصل عزمه إلى 930 نيوتن متر (بدلًا من 800 نيوتن متر). كما يُمكن طلب المحرك بمزيد من التعديلات تصل القدرة معها إلى 818 أحصنة (610 كيلوواط).

تسمح هذه الأرقام بالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.6 ثانيتين فقط، والوصول لسرعة قصوى تبلغ 330 كلم/ساعة. ولطرب السائق والركاب هناك نظام عادم من أكرابوفيك Akrapovic وهو خفيف الوزن أيضًا.

وتعديلات أخرى

عدّلت الشركة نظام التعليق، فاستخدمت أذرع جديدة ومخامد هيدروليكية من شركة KW Automotive للتحكم بارتفاع السيارة، حيث يُمكن أن يرتفع الهيكل عن الأرض مسافة 250 ملم. كما صفّحت أرضية السيارة لحماية مكوناتها وعدّلت أنماط القيادة لتشمل الحصى والطين والرمل والثلج، وجعلت السيارة قادرة على التشبث أكثر بالطرقات الوعرة مع استخدام إطارات خاصة لهذا الغرض.

ما سعرها؟

سؤال مُهم، ولكن إجابته غير مُسعدة بالضرورة، حيث يُقارب سعر بورشه توربو اس 200 ألف دولار، ثم يُضاف لها تكلفة التعديل والتي تصل إلى نحو 585 ألف دولار أمريكي! مع ذلك، أشارت الشركة إلى تمكنها بيع 20 نُسخة من الـ 40 نُسخة المُعدة للبيع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: