أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

بورشه ماكان T؟ وما حرف T هذا؟

نعرف الأحرف S و4S وGTS وغيرها على طرازات بورشه، لكن هناك نسخة جديدة من ماكان تحمل حرف T إلى جانبها! فما الذي يعنيه هذا الحرف، وهل ظَهَر على سيارات بورشه السابقة؟

يتوجب التوضيح في البداية أن عائلة ماكان تكوَّنت من الطراز القياسي وماكان S وماكان GTS وماكان توربو، لكن بعد تحسينات منتصف العمر التي حصل عليها طراز ماكان، لم تعد نسخة توربو متوفرة، فيما حلّت الفئة T الجديدة بمحرك صغير “متواضع” القدرة.

كانت النُسخ ‎T‎ – اختصار لـ Touring- مخصصة في السابق لسيارتي ‎911 و ‎718 فقط، وتعود بأصلها للعام 1968، وهذه هي المرة الأولى التي تحمل فيها سيارة بأربعة أبواب هذا الحرف من بورشه.
الفكرة تتمثّل بإعداد نسخة يُميُّزها ضبط دقيق لنظامي التعليق والتوجيه ومحرك خفيف الوزن. لذا، تستفيد ماكان T الجديدة من نظام التعليق في نسخ S وGTS ولكن تأتي بمحرك بأربع أسطوانات سعة ليترين مع ضاغط توربيني، ينتج قدرة 261 حصانًا وعزم 400 نيوتن متر.

تأتَّي استخدام المحرك صغير الحجم بتقليل الوزن على المحور الأمامي بما يُقارب 58.8 كلغ (مقارنة بمحرك الست أسطوانات في S وGTS)، ومع خفة الوزن تظهر الاستجابة الرشيقة عند الانطلاق ودخول المنعطفات، خاصة أن نظام التعليق يُخفِّض هيكل السيارة بواقع 15 ملم، كما أن القضيب المقاوم للتمايل على المحور الأمامي أصلب.

علبة التروس أوتوماتيكية من طراز PDK ثنائية التعشيق بسبع نسب، والدفع بالعجلات الأربعة. وبهذا تتسارع “ماكان تي”‎ من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎6,2 ثوانٍ، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎232 كلم/ساعة‏.

تأتي السيارة قياسيًا مع باقة كرونو الرياضية، التي تتضمن زر تغيير وضع القيادة وزر الاستجابة الرياضية على المقود، كما تم تعديل نظام التحكم بالسحب من بورشه Porsche Traction Management مع زيادة توجيه عزم الدوران للعجلات الخلفية. أما نظام التعليق الهوائي المتكيف فُيتيح خفض الهيكل بمقدار ‎10 ملم.

كيف يُمكن تمميزها عن النسخ الأخرى؟

تتميز ماكان ‎T‎ عن الطرازات الأخرى ضمن مجموعة طرازات ماكان بعناصر التصميم المطلية باللون الرمادي اللامع على مقدمة السيارة وجانبها والجزء الخلفي، وكذلك على أغطية المرايا وعاكس الهواء والشعارات في الخلف. هناك أيضًا فتحات عادم وحواف النوافذ الجانبية باللون الأسود الصقيل، يُضاف إليها اسم ‎”Macan T”‎ وعجلات بقياس ‎20 بوصة داكنة لإكمال الصورة.

في الداخل، لُبِّس المقود والمقاعد بالجلد الأسود مع درزات فضية، فيما تأتي عتبات الأبواب من الألمنيوم ولكن باللون الأسود كتجهيز أساسي وتحمل شعار ‎”Macan T”‎‏. تتضمن التجهيزات الاختيارية عجلة القيادة ‎GT‎ الرياضية متعددة الوظائف المكسوة بقماش ‎Race-Tex‎ مع لمسات تزيينية من ألياف الكربون ومؤين لتنقية الهواء‏. يُشار إلى أن قماش ‎Race-Tex‎ يُستخدم في سيارات السباق بدلاً من قماش ألكانتارا، حيث يوفر وجوده تهوية أفضل وتحكمًا أكبر.

ستصل الدفعة الأولى من بورشه ماكان ‎T‎ لأسواقنا في الربع الثاني من هذا العام. وحتى الآن لم يتم الكشف عن الأسعار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: