أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بورشه مكان، كهربائية بالكامل الآن!

بعد عشرة أعوام على إطلاق الجيل الأول، يصل الجيل الثاني من بورشه مكان Macan ليصبح أول سيارة خدماتية رياضية كهربائية بالكامل من العلامة الألمانية.

تحدّثنا عن مَكان الكهربائية بالكامل في سبتمبر 2021، ونشرنا رسوماتنا الخاصة للشكل المُتوقّع، وهاي هي مكان الجديدة تتناسب مع ما توقعناه فتأتي بمصابيح بأربعة عناصر للإضاءة ومصابيح رئيسية تعمل بتقنية Matrix LED المتكيفة (منفصلة تحت غطاء مُعتّم على طريقة بي ام دبليو X7)، ومصابيح الضباب أصغر حجمًا، وشكل لا يختلف جذريًا عن الجيل الأول. أما في الداخل فتأتي الشاشة أمام السائق بلا غطاء علوي يحجب أشعة الشمس.

يبلغ طول السيارة  ‎4,784 ملم وتقف على عجلات بقياس 22 بوصة، أما قاعدة العجلات فأطول من السابق بنحو 86 ملم لمزيد من الحيز الداخلي. هناك العديد من التفاصيل التي تُقلل مقاومة الهواء وتزيد المدى التشغيلي، مثل الأرضية المسطحة بالكامل وفتحة تبريد البطاريات التي تُغلق عندما لا تستدعي الحاجة، والأبواب الجانبية بدون إطار للنوافذ، والاستغناء عن المسّاحة الخلفية، والجناح الخلفي، لذا، فقد استطاعت بورشه الخروج بمعامل انسيابية مُتقدّم يبلغ 0.25 فقط، وهذا جيد ولكن ليس أفضل من تسلا موديل X (معامل الانسيابية 0.24) أو تسلا موديل واي (معامل الانسيابية 0.23).

مساحات التخزين ممتازة في الخلف والأمام؛ تبلغ سعة الصندوق الخلفي ‎540 لترًا (تزيد إلى 1348 لترًا عند طي ظهور المقاعد الخلفية)، وفي الأمام هناك صندوق تخزين يفتح أوتوماتيكيًا تبلغ سعته 84 لترًا.

حققت مكان الأولى أرقامًا قياسية للشركة، لذا فقد سخرت بورشه كل طاقاتها لإنتاج أفضل نُسخة ممكنة من مكان الجديدة لتبني على هذا النجاح.

بورشه مكان، القاعدة التقنية

تعتمد السيارة منصة العجلات النموذجية للسيارات الكهربائية Premium Platform Electric PPE من مجموعة فولكس واجن للسيارات VAG -مثل بنت العم أودي كيو 6 إي ترون. وبما أن الكشف جاء عن نُسختي مكان 4 ومكان توربو، فسنتحدث مبدئيًا عنهما، ونترك النُسخ الأخرى التي ستتوفر لاحقًا للمُستقبل.

المحركات الكهربائية متزامنة بتحفيز مستمر، والبطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي. وبما أن السيارة تعتمد هيكلية كهربائية بجهد 800 فولط، فيُمكن شحن البطاريات من شواحن بقدرة 270 كيلوواط، وبحيث تُشحَن السيارة من 10 إلى 80% في غضون 21 دقيقة. هذا ويُمكن استخدام شاحنين عبر منفذين للطاقة على كل جانب. أدناه بيانات النُسختين:

  • بورشه مكان 4، بمحركين بقدرة 402 حصانين (300 كيلوواط) وعزم 650 نيوتن متر. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 5.2 ثوان وتصل السرعة القصوى إلى 220 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي فيبلغ 613 كلم
  • بورشه مكان توربو، بمحركين أيضًا، ولكن تزيد القدرة لتصبح 630 حصانًا (470 كيلوواط) فيما يصل العزم إلى 1130 نيوتن متر. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 3.3 ثوان وتصل السرعة القصوى إلى 260 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي هُنا فأقل ويبلغ 591 كلم على الشحنة الواحدة.

يُشار إلى ان نظام التحكم بالدفع أسرع بنحو خمس مرات من نظام الدفع التقليدي السابقة، ويمكنه تعديل العزم الواصل للعجلات والتعامل مع الانزلاقات خلال 1 بالمئة من الثانية. هناك أيضًا نظام تعليق هوائي (كإضافة) ومخامد ثنائية الصمامات. وتوجيه بالعجلات الأربعة أيضًا (يعمل على تعديل زاوية العجلتين الخلفيتين بمقدار 5 درجات).

مقصورة بورشه مكان الجديدة

تتعامل بورشه مع مقصورة مكان الجديدة بنفس النسق الذي تعاملت به مع التصميم الخارجي، حيث تجد مقصورة مألوفة، ولكن هذه المرّة مع ثلاث شاشات على لوحة القيادة (أمام السائق بقياس 12.6 بوصة ووسطية بقياس 10.9 بوصات، وأمام الراكب بقياس 10.6 بوصات)، وشاشة رابعة تعكس البيانات الأساسية على الزجاج أمام السائق وبالواقع المُعزز، وبحيث تبدو المعلومات وكأنها تطفو على بُعد 10 أمتار.

يأتي مقعدا السائق والراكب الأمامي أخفض بمقدار 28 ملم مقارنة بالجيل الأول من مكان. أما المقاعد الخلفية فأعلى بـ 15 ملم لتحسين رؤية الجالسين في الخلف.

أسعار بورشه مكان

تم الإعلان عن الأسعار في الولايات المُتحدة وألمانيا، حيث ستبدأ مكان 4 من نحو 80500 دولار أمريكي و84 ألف يورو، ومكان توربو من نحو 107 آلاف دولار أمريكي و115 آلاف يورو تبعًا. أما المُنافسات فتشمل تسلا موديل واي طبعًا وبي ام دبليو iX3 وأودي Q6 إي ترون ومرسيدس EQE.

نهاية، لن تُلغي بورشه طراز مكان الحالي في جميع الأسواق، حيث سيُمكن طلبه بمحرك الاحتراق الداخلي حتى موعد لاحق.

صور بورشه مكان الكهربائية الجديدة للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: