أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

بي ام دبليو M3 تورينغ، السيارة العملانية الأسرع في العالم!

داعبت مُخيلة بي ام دبليو فكرة تقديم نُسخة ممدودة الصندوق من طراز M3 منذ فترة طويلة… بل طويلة جدًا، فقد قدّمت الاختبارية M3 E46 Touring في العام 2000، وتركتنا منذ ذلك الحين ننتظر سيارة قوية وفخمة وعملانية تقارع سيارات مثل أودي S4 أفانت ومرسيدس-بنز سي كلاس استيت وكاديلاك CTS-V سبورت واغن.

طال الأمر حتى اليوم، حيث لم تُقدم بي ام دبليو سيارة رياضية بصندوق ممدودة فقط، بل أسرع سيارة بصندوق ممدود في العالم. استطاعت بي ام دبليو M3 تورينغ الجديدة تحطيم الرقم القياسي لأسرع لفة على حلبة نوربورغرينغ في فئة السيارات ممدودة الصندوق وحققت زمنًا مقداره 7:35.060 دقيقة فقط.

ولوضع الأمور في نصابها، يُشار إلى أن زمن ام 3 تورينغ أسرع من سيارات خارقة مثل لامبورغيني غالاردو LP 570-4 سوبرليغيرا وهوندا NSX

محرك بي ام دبليو M3 تورينغ

السر في أداء ام 3 تورينغ المُذهل يعود إلى مجموعة من التعديلات التقنية التي طالت نظام الدفع والتعليق والتوجيه؛ المحرك من طراز S58 بست أسطوانات سعة 3 ليترات ومزود بضاغط توربين بمدخلين، وهو بمثابة النسخة عالية الأداء من محرك B58، ومماثل لذلك الموجود في M3 وM4 Competition، وينتج قدرة 503 أحصنة (375 كيلوواط) وعزم 650 نيوتن متر. يستخدم هذا المحرك نظام تبريد وتزييت خاصين لتحمل الضغوطات العالية، وينفث العادم عبر نظام مزود ببوابات تلقائية الفتح والإغلاق لضمان أفضل أداء. كما يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب مع نظام Drivelogic بثلاث إعدادات للقيادة، وتنقل العزم إلى العجلات الأربعة عبر نظام xDrive.

من جهة أخرى، اعتمدت بي ام دبليو نظام تعليق رياضي مُتكيف مع مخامد قابلة للتعديل الكترونيًا، ومقود Servotronic مُتكيّف الحساسية أيضًا، ومُفاضلٍ رياضي ومكابح أضخم وأقراص كبح خزفية فحمية – كاربون سيراميك.

تستطيع بي ام دبليو M3 Touring الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 3.6 ثوانٍ فقط، ومنها إلى سرعة محددة إلكترونيًا عند 280 كلم/ساعة.

إن لم تكفِ الأرقام السابقة لإبهارك، تذكّر أنها ذات صندوق واسع في الخلف، سيُسعد بالتأكيد الباحثين عن سيارة رياضية بميّزات عملانية تسمح بوضع الأمتعة والسفر، ونقل الأطفال إلى المدرسة مع دراجاتهم الهوائية بسهولة، أو تحميل ما شئت طالما لم تتطلب حيزًا يزيد عن 1510 ليترات.

تحتفل M3 تورينغ بمرور 50 سنة على إنشاء فرع M الرياضي

لنكن واقعيين؛ من الأفضل لهذا الوحش الاستفادة من نظام الدفع الرباعي ليبقى متماسكًا على الطريق، ولكن أتاحت بي ام دبليو لؤلئك الراغبين بمزيد من المتعة -من آن لآخر- تعديل نظام الدفع عبر خيارات نظام DSC للتحكم بالتماسك، وبحيث ينتقل كامل العزم للعجلتين الخلفيتين فقط!

ستتوفر ام 3 تورينغ في الأسواق في شهر سبتمبر المُقبل كطراز للعام 2023، وستصنع جنبًا إلى جنب مع طراز M3 السيدان في مُنشأة الشركة في ميونيخ.
لا بيانات عن السعر في المنطقة حتى الآن، ولكن يبدأ السعر في بريطانيا من 80,550 جنية استرليني (105 آلاف دولار)، ثم لك أن تتخيّل التكلفة النهائية مع احتساب الضرائب في بلدك!

صور بي ام دبليو M3 تورينغ للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: