خبر اليوملكزس

لكزس UX 300e الكهربائية ببطارية أكبر للعام 2023

كانت لكزس كشفت عن طراز UX المُدمج الصغير في أغسطس 2018، ثم أتبعته نهاية العام 2019 بنسخة كهربائية أطلقت عليها اسم UX 300e مثَّلت أولى سيارات لكزس الكهربائية بالكامل، أما اليوم فتعود الشركة اليابانية التابعة لـ تويوتا لتحسين مدمجتها الصغيرة مع بطارية أكبر حجمًا زادت المدى التشغيلي بواقع 40%، وتعديلات على نظام التعليق، والمزيد من تقنيات السلامة.

تظهر النسخة الكهربائية UX 300e بتصميم مُشابه للنسخ العاملة بمحرك احتراق داخلي تقليدي، ولكن مع بعض الاختلافات، فالمصد الأمامي يتميّز بفتحات جانبية أصغر لتحسين الانسيبابية والجزء السُفلي لهذه النُسخة الكهربائية مغطى بأرضية مُسطّحة لذات الغرض وهي أخفض بمقدار 20 ملم. كما أن هُناك فتحتان للشحن على جانبي السيارة.

Lexus UX 300e battery Pack

وبالرغم من عدم وجود اختلافات بصرية مهمة للنُسخة المُحسنة الجديدة، أصبحت السيارة مُغرية أكثر بفضل البطارية الأكبر التي تبلغ طاقتها 72.8 كيلوواط ساعي (بدلًا من 54.3 كيلوواط ساعي سابقًا) والتي زادت المدى التشغيلي من 315 كلم إلى 450 كلم وفق دورة WLTC المُعدّلة عن دورة WLTP. مع ذلك، يبقى المحرك الكهربائي نفسه، ينتج قدرة 201 حصان (150 كيلوواط) وعزم 300 نيوتن متر.

Lexus UX 300e electric motor

بالنسبة للقاعدة التقنية فهي GA-C، هي ذاتها المُسماة TNGA C في تويوتا، والتي تستخدمها كل من تويوتا كورولا وتويوتا C-HR وغيرها. لكن عملت لكزس على زيادة صلابة الهيكل بفضل استخدام المزيد من نقاط اللحام، كما تم إعادة ضبط المقود الكهربائي واعتماد تحسينات لامتصاص الصدمات والعزل الصوتي لمقصورة أكثر هدوءًا. بأي حال، لم تستفِد UX 300e من غياب المحرك التقليدي لتوفير حيّز إضافي للأمتعة، ووزنها المُرتفع -1900 كلغ أساسًا يُضاف إليه زيادة ترتبت على البطاريات الجديدة- لن يجعلها مثيرة في المنعطفات.

في الداخل ستجد شاشة وسطية جديدة، بقياس 8 بوصات أو 12.3 بوصة حسب النسخة. وتدعم تطبيقي أبل كاربلاي لاسلكيًا وتطبيق أندرويد أوتو بسلك. كما يوجد قاعدة أكبر لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا، وثلاثة منافذ USB في لوحة التحكم الوسطية. كما يمكن ربط السيارة إلى هاتفك الخلوي عبر تطبيق خاص يُتيح رصد حالة البطارية ومقدار شحنها، وكذلك التحكم بنظام التكييف والمقاعد المُدفأة ونظام تسخين النوافذ لإزالة الجليد.

إنه الطراز الخامس من تشكيلة لكزس للسيارات الخدماتية والمُدمجة الفخمة، والذي يأتي كأصغر عروض الشركة في هذا القطاع، وباسمٍ يعكس ذلك: Urban + X-over (crossover) = UX.

معايير سلامة متقدمة

تتوفر نسخ طراز UX بنظام لكزس للسلامة Lexus Safety System Plus، وهي باقة من تقنيات السلامة المتقدمة تشمل التالي:

  • النظام المُساعد للانعطاف في التقاطع (جديد)
  • مُساعد التوجيه في حالات الطوارئ (جديد)
  • نظام التحذير من التصادم PCS الأمامي مع نظام رصد المشاة في ضوء النهار وبعض ظروف الإضاءة الخافتة
  • نظام تثبيت السرعة الراداري DRCC على جميع السرعات
  • نظام الحفاظ على المسار LDA مع خاصية جديدة لتتبع المسار LTA
  • نظام الإضاءة العالي المتكيف ثنائي المراحل AHS

بالإضافة إلى ذلك، فهناك 10 وسادات هوائية، ونظام التحكم بثبات المركبة VSC، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام المكابح المانع للانغلاق ABS، ونظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً EBD، ونظام مساعد الكبح BA، ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية BSM، ونظام تنبيه مساعد صف المركبة PKSA، ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية RCTA، ونظام مساعد الانعطاف النشط ACA، ونظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات HAC، وغيرها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: